رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هوامش حرة
من أقوال فاروق الباز

العالم الجليل د. فاروق الباز نموذج بديع جمع العلم ودهشته والثقافة وتساؤلاتها والفكر وحيرته.. وهو يشغل نفسه وعقله دائما بقضايا الإنسان وهمومه وأحلامه ويضعه فى مكانة خاصة لأنه يقدر الإبداع والفكر ويسعى لأن يبقى الإنسان فى تلك المكانة الرفيعة التى خلقه الله عليها.. من أجمل الأقوال التى قرأتها للعالم الكبير فاروق الباز.

◘ تخيلوا لو أننا لا نسمع فيروز لأنها أرثوذكسية.. ولا نعترف بنزار قبانى كشاعر لأنه مسلم سنى.. ونمحو السياب من الذاكرة لأنه شيعى.. ولا نقرأ للماغوط لأنه إسماعيلى.. ولأدونيس وبدوى الجبل لأنهما علويان.. ولا ندرج فارس الخورى فى كتب التاريخ لأنه مسيحى.. أو سلطان باشا الأطرش لأنه درزى.. ونتحفظ عن الضحك ونمتنع عن الفرح لأن دريد لحام شيعى.. غاندى يلهم الكثير من الأحرار وهو هندوسى.. أينشتاين أعطى الكثير من العلم للبشرية وهو يهودى.. ستيف جوبز السورى ابن الجندلى اعتنق البوذية فلماذا لا تقاطعون آبل، وماكنتوش، وحواسيب، وجوالات، ولابتوبات لأنها من اختراع رجل لا ينتمى لدينكم.. كفوا عن مقاطعة الإنسان.. وقاطعوا الشر داخلكم الذى يحرمكم من هويتكم وتراثكم ومن علمكم.. العلوم ترجمها العرب عن اليونان ولم يقاطعوها لأنها وثنية.. والحكمة ضالة المؤمن، حيث وجدها اتبعها.. والإنسان الذى يتقوقع ولا يتواصل مع الآخرين لمجرد تعصبه لفكر أو ديانة أو مذهب أو شخص ينتهى علمه وأدبه ويرجع إلى ما قبل كتب التاريخ.. لا تغيروا أديانكم.. لا تخونوا عقائدكم.. ولكن احترموا الآخر وحقه فى الحياة.. احترموا الإنسان لتنعموا بالأمان.

◘ وما بين الأديان وحرية العقائد والدعوة لأن نحترم عقائد الآخرين يبقى الإنسان مترفعا فى سلوكياته وأخلاقه من خلال الإبداع والفنون والفكر.. وإذا كان الإنسان يجسد القيمة الحقيقية فى الحياة إبداعا وفكرا وعقيدة، فإن الوعى الإنسانى قادر على أن يواجه كل التناقضات بين البشر. إن النماذج الرفيعة التى ذكرها د. فاروق الباز تؤكد أن أعظم ما فى البشر هو الإيمان والعلم والفكر والإبداع.

[email protected]
لمزيد من مقالات فاروق جويدة

رابط دائم: