رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سيرة الكتب..
رهبان مصر فى عيون العالم

محمد بركة

هذا عمل موسوعى بامتياز يغطى نقصا فادحا تعانى منه المكتبة المصرية فى معرفتنا بثقافتنا و تاريخنا القبطى كجزء من الإرث الوطنى لأمة عظيمة. « نبع مريم – وادى النطرون « للمؤلف د. ماجد عزت إسرائيل يتناول جوانب الحياة المختلفة لاسيما حياة الرهبان فى وادى النطرون عبر كتابات الرحالة الأجانب الذين زاروا مصر منذ القرن الرابع الميلادى و حتى القرن العشرين. هؤلاء الرحالة ينتمون لجنسيات مختلفة و بعضهم جاء من بلاده إلى الوادى مباشرة دون أن يعرج على القاهرة. ويرسم الكتاب الصادر فى القاهرة عن دار « غراب « صورة دقيقة عن الحياة داخل الأديرة و درجات الرهبنة ومسار العائلة المقدسة لمصر من حيث مرورها على الوادى، كما اهتم المؤلف برصد مصادر الخطر على حياة الرهبان قديما خاصة قبائل البربر التى كانت تفد إلى مصر من الصحراء الغربية عبر بلاد المغرب العربى و تستقر فى وادى النطرون.

الكتاب يحمل ثلاث مقدمات كتبها باحثون ومؤرخون يشيدون بهذا الجهد الاستثنائى الذى بذله المؤلف و هم د. عاصم الدسوقى و د. بيتر جران و د. استيفان رايخموط، كما أنه مزود بملاحق تحمل العديد من الوثائق و المخطوطات والصور النادرة



تاريخ المحروسة على عقد زواج

لأنها المحروسة صاحبة السبعة آلاف عام، نخطئ لو كنا نظن أننا أحطنا بتاريخها علما فكل يوم نفاجئ بصفحات جديدة مجهولة منه. كتاب «وثائق مأذون الدرب الأحمر - قصص مجهولة من القاهرة الخديوية « للكاتب الصحفى الزميل محمود الدسوقى يستعرض الكثير من قصص القاهرة الجريحة جراء تكالب قوات الاحتلال البريطانى على مقدرات الدولة المصرية، بعد هزيمة ثورة أحمد عرابى ليكون دفتر المأذون هنا هو الفرح الوحيد الذى عاشه المصريون بداية من عام 1882.

الكتاب الصادر عن دار نشر وريقات يتخذ من وثائق مأذون الدرب الأحمر خليفة الطحاوى مادة ثرية عن عوالم القاهرة فى تلك الحقبة حيث تم نشر تليغراف مارسيليا وعقد زواج بشارة تقلا مدير تحرير الأهرام على كالخاتون بتسى كريمة المرحوم نعمة الله كبابه، كما تمت تغطية حفلات زواج الأعيان مثل زواج كريمة سليمان باشا أباظة فى الشرقية، كما قامت الأهرام بنشر أول إعلان زواج بالمراسلة وهو الإعلان الذى أثار ضجة كبيرة فى مصر مابين مؤيد ومعارض لهذا الزواج

والمدهش والمثير أن بعض الشهود على عقود الزواج كانوا حفارى قبور، كما كانوا يمثلون كافة الحرف. دفتر خليفة يبدو شاهدا على حياة الناس فى مصر فى أشد حياتها عصبية بعد احتلالها من الإنجليز، وانفكاك عقد إمبراطوريتها فى إفريقيا السودان والصومال وهرر بإثيوبيا وإريتريا وأجزاء من أوغندا، ستلمح هنا الناس كل الناس من مصريين وعرب وأتراك وعجم وأفارقة يوثقون عقود الزواج فى فرح كما تلمح مللهم وحزنهم فى عقود الطلاق أيضا.






أحلم و أنا بجوارك

كتابة ناعمة تمس القلب من النوع الذى يتحرى صدق المشاعر ويراهن على التوحد مع القارىء عبر وسادة عاطفية مغزولة برقة متناهية.

يحدث هذا فى الرواية الجديدة للكاتبة زينب عفيفى والتى تحمل عنوان «أحلم و أنا بجوارك». من أجواء الرواية نقرأ: تتلبسنى أحيانا روح اللامبالاة، و عدم الاكتراث بما يحدث من حولى.. أرى نفسى آشبه بالدمية التى تحركها خيوط الأحداث.. أنظر فى المرآة فأرى وجه فتاة ذات ملامح عادية، لا تلفت نظر أحد، تشبه ملايين الفتيات، لا تهتم بمظهرها آو اختيار ملابسها، لا تسعى لوضع اللمسات الطفيفة من المكياج لتحديد ملامحها.

تترك نفسها هكذا كابنة للطبيعة.




أسرار الطرب فى مئة عام

هذا كتاب فريد ومختلف يحمل جهدا بحثيا خاصا مع لغة شيقة لمؤلفة هى أديبة بالأصل. " كتاب الأغانى " لبسنت حسين هو دراسة عن الأغنية المصرية من 1901 إلى 2017، أى منذ بداية عصر توثيق الأغانى بداية من الكوبيات 1901 ثم الاسطوانات 3 مل فى 1903 ثم الاسطوانات 5 مل و يليها الإذاعة و الكاسيت.

ويستعرض الكتاب الصادر عن دار "النخبة " المفاهيم المختلفة لقوالب الغناء المصرى مع شرح مختصر لكل قالب وكيف يمكن معرفته منذ سماعه، كالموشح والطقطوقة والموال والقصيدة والمونولوج (غنائى/فكاهى). كما تتطرق المؤلفة لتطور تقنيات التسجيل و أهمية ظهور الميكروفون،إلى جانب التطور الذى طال الأغنية بظهور الإذاعة والتليفزيون، وكيف تطورت الأغنية من خلال التداخل مع ثقافات مختلفة: ظهور الأغنية الفرانكفونية، سرقة الألحان، غناء ديو مع مطرب أجنبى، ظهور أغنية الراب و تنوع اللحن و التوزيع.

تستعرض الكاتبة تاريخ الفرق الغنائية فى مصر،بداية من كونها جزءا فى المسرح الاستعراضى، مرورا بتكوين الفرق الموسيقية المصاحبة لمطرب،ثم وصولها فى صورتها الأخيرة كفرق غنائية مصرية، كما تتناول مصطلح الفرق المستقلة أو (الاندرجراوند) بالشرح و التحليل و الأمثلة.


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق