رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات ساخنة
فضيحة فى معبد الكرنك!

الكرنك هو أحد معابد البر الشرقى فى الأقصر، ومعابد الشرق كانت للاحتفال بأعياد الفراعنة، بينما معابد البر الغربى للجنائز ودفن الأموات، وفجأة قرر أحد المسئولين تقليد الفراعنة بإقامة حفل عشاء داخل المعبد لرجل أعمال و300 من ضيوفه، والذى قام بدفع مبلغ 20 ألف جنيه تكلفة هذا الحفل وهى أرخص من قاعة أفراح فى فندق نجمة واحدة.

شعار ضرب السياحة والرغبة فى تنشيطها يتم عن طريقه ارتكاب العديد من التنازلات من عقد مؤتمرات ومعارض لجذب السائح، وهو أمر قد يكون مقبولا فى بعض الأحيان، ولكن أن تصل التنازلات إلى إقامة حفل فى معبد الكرنك فهو غير مقبول. المعبد ليس فندقا مملوكا لشخص يستطيع أن يقيم فيه الحفلات كما يريد، أو باستطاعة أى مدير مهما يكن منصبه أن يسمح بإقامة حفل بداخله. رؤساء وملوك مصر عبر العصور والذين قاموا بزيارة الأقصر لم نسمع أن أحدهم قام بترتيب حفل داخل أحد المعابد بل كانت زيارة للمشاهدة والتمتع بحضارة 7000 سنة.

حفل العشاء سيفتح الباب لإقامة المزيد داخل المعابد لتجد الشيشة وشاشات عملاقة للدورى الإنجليزي، ومطرب لزوم الحفل، وقد تصطحب طفلك ولن تستطيع أن تمنعه من كسر رجل رمسيس أو رأس نفرتيتي، وقد يمتد التقليد للبر الغربى لإقامة سرادقات العزاء فى الدير البحري.. وكله بثمنه.

قد تمتلك المال أو الجاه أو السلطة، ولكن التاريخ هو ملك لكل المصريين، وتاريخ بلدك وآثار أجدادك لا تستطيع أن تدفع قيمتها سواء كنت غنيا أو مسئولا، حتى لو كان السبب هو تنشيط السياحة .


لمزيد من مقالات عادل صبرى

رابط دائم: 
كلمات البحث: