رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اجتهادات
ما هى قيمنا؟

أتاحت الندوة التى نظمها مركز الأهرام للدراسات ومؤسسة الفكر العربى الأحد الماضى، ونوقش فيها كتاب أفق السنوى الأخير الذى أصدرته هذه المؤسسة عن النموذج الثقافى العربى فى عالم متحول، نقاشاً ثقافياً وفكرياً ثرياً.

وكثير ما يمكن أن نستخلصه من هذا النقاش الذى سيبلور المركز والمؤسسة اتجاهاته، وخلاصاته الأساسية، فى تقرير يمكن أن يسهم فى الأوراق التى ستكون على مائدة القمة الثقافية العربية المتفق على عقدها فى وقت قريب.

وفضلاً عن الأفكار والمقترحات، التى يمكن أن تفيد فى تطوير سياسات ثقافية أكثر فاعلية فى البلدان العربية، تطرق النقاش إلى القيم والمبادئ والمفاهيم الثقافية التى قليلاً ما تغنى بها رغم أهميتها فى تفسير الانقسامات الثقافية التى تلعب دوراً يُعتد به فى الموجة الراهنة للانحدار العربى.

فقد تحول التعدد والتنوع من نعمة إلى نقمة. المجتمعات المتعددة والمتنوعة يمكن أن تكون بساتين يانعة تتفتح فيها الزهور، وقد تتحول إلى غابات يقتل فيها الناس بعضهم، وينتشر الإرهاب فى ثنايا الصراعات بينهم، وتستعصى الحياة فيها.

وتُحدد أنساق القيم الغالبة فى المجتمع، والمفاهيم التى تسوده، حالة المجتمع المتنوع، وهل يكون بستاناً أو غابة. قيم العقلانية، والمواطنة، والانفتاح، والحرية، واحترام الآخر، والحوار، والتسامح، تسهم فى صنع نوع من المجتمعات. وقيم احتكار الحقيقة، والتعصب بمختلف جوانبه، ورفض الآخر، والانغلاق، والكراهية، والانتقام تسهم فى صنع نوع آخر تماماً من المجتمعات. ولذلك كان طبيعياً أن تحظى مسألة القيم باهتمام كبير فى ندوة مركز دراسات الأهرام ومؤسسة الفكر العربى. وقد طرحتُ على المشاركين فى نهايتها سؤالا عن القيمة الثقافية العليا، أى التى يمكن أن تفتح الطريق أمام بلداننا العربية للخروج من نفق التخلف الحضارى الممتد. وتحدث المشاركون عن أهمية العقل، والتفكير العلمى، والنقدى، والمواطنة، والحرية، المساواة، والعدالة. ورغم أن الحديث عن هذه القيم قديم، ومتكرر، يظل الأمل فى تنزيلها على واقعنا العربى مستمراً. ولكنه يصبح حقيقياً عندما تحظى المسألة الثقافية باهتمام أكبر فى بلادنا العربية، وخصوصاً على المستوى الرسمى. ولذا يعد السؤال عن القيم اللازمة لتقدمنا على جدول أعمال القمة الثقافية العربية المنتظرة.


لمزيد من مقالات د. وحيد عبدالمجيد

رابط دائم: