رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

> متاعب القمة: القول الشائع بأن الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها يصدق فى كل المجالات بما فيها مجال كرة القدم. ينطبق ذلك على اللاعب المصرى العالمى محمد صلاح، الذى تنشغل هذه الأيام الصحافة الرياضية الإنجليزية وأيضا المصرية بالانخفاض الذى حدث فى مستواه فى مبارياته الأخيرة، وعدم تسجيله أهدافا فيها، على خلاف أدائه السابق. وظهرت أكثر من صورة له وهو يظهر حزينا أو مهموما. غير أنه يبدو أن أكثر شخص لم يهتم بذلك الأمر كان هو كلوب المدير الفنى لنادى ليفربول الذى قال بحكم خبرته إن ذلك أمر عادى وأنه سيتحدث مع صلاح فى الأمر!

> لعنة الاغتصاب: لا نهاية أبدا للقصص المؤسفة لحالات الرجال الذين تطاردهم لعنة تورطهم فى جرائم اغتصاب اقترفوها فى فترة من حياتهم، ولاشك أن أحدث تلك الحالات هى حالة المفكر الفرنسى جان كلود أرنو الذى حجبت عنه جائزة نوبل فى الآداب، بعد أن وجهت إليه تهمة اغتصاب امرأة مرتين فى استوكهولم فى عام 2011... هذا طبعا إلى جانب الأقاويل التى تناثرت أخيرا حول العلاقات النسائية لترامب ومعاونيه التى لا نعرف ماذا تخبئ الأيام عنها!

> تفيّل المعيز: استغرقت بعض الوقت قبل أن أتفهم ذلك العنوان الذى وضعه الأستاذ الفنان وجيه وهبة لمقاله (المصرى اليوم 30/9) والذى استقاه من أحدى قصص الأديب المصرى الكبير مصطفى صادق الرافعي، ضمن كتابه من وحى القلم، ويحكى قصة المعزة التى اغترت وتخيلت أنها يمكن أن تناطح الفيل. حكى لى أبى فى الصغر الكثير عن الرافعى وعن كتابه على السفود فى معركة أدبية شهيرة مع عباس محمود العقاد، ولكننى كنت أميل إلى الرافعى وأسلوبه و نشيده البديع «اسلمى يامصر» الذى كان أول نشيد وطنى لمصر بعد استقلالها عام 1922.

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: