رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خالد مرتجي لـ«الأهرام»: دستور الأهلى فى «رقبة» الجمعية العمومية.. ومجلس الخطيب أوفى بعهده

حـــوار ــ محمود صبرى

لا يصح أن يسير هرم مصر الرابع على لائحة استرشادية.. ومزجنا بين لائحتى حسن حمدى وطاهر

 

يبقى خالد مرتجى واحدا من أبناء النادى الأهلى المخلصين وأحد أعضاء مجلس إدارته الحالى الذين يمتلكون قاعدة شعبية كبيرة نظرًا لما قدمه ومازال يقدمه للاهلى واعضائه وجماهيره، تاريخه داخل مجلس إدارة النادى لا يحتاج إلى كلمات أو عبارات الإطراء فالجميع يعلم ما قدمه وما ينجزه لرفعة القلعة الحمراء على المستوى الدولي، حيث كان سفيرًا للرياضة المصرية والأهلى بحكم منصبه فى لجنة الأندية بالاتحاد الدولى وغيرها من الإنجازات التى حققها على المستويين المحلى والدولي، ويكفى أيضًا أن تقول إنه نجل الفريق أول عبد المحسن مرتجى رئيس النادى الأسبق وأحد الرموز الرياضية التاريخية التى قدمت الكثير للأهلى وجماهيره وأعضاء جمعيته العمومية.

المهندس خالد مرتجى المُلقب بوزير خارجية الاهلي، فتح قلبه فى حوار خاص لـ«الأهرام» للحديث عن جميع الأمور المتعلقة بمشروع لائحة النادى التى بذل مجلس الاهلى فيها مجهوداً كبيراً من أجل اعتمادها فى الجمعية العمومية غير العادية للنادى يوم 28 سبتمبر الحالى ..

مرتجى بعد رحلة عمل خارجية ..فتح قلبه وتحدث للأهرام ودار شريط الحوار:

ما تقييمك للموقف الآن قبل ساعات من الجمعية العمومية؟

فى البداية أتوجه بالشكر إلى لجنة صياغة مشروع لائحة الاهلى التى بذلت مجهوداً كبيراً من أجل إعداد لائحة تليق باسم النادى العظيم ومن أجل أن يفى مجلس الإدارة بما وعد به خلال الانتخابات الأخيرة، عندما أعلن أنه سينتهى من مشروع لائحة خاصة بالأهلى خلال أقل من عام على فوزه بالانتخابات، وها نحن ننتهى من صياغة لائحة اشاد بها الجميع داخل وخارج النادى وننتظر اعضاء الجمعية العمومية للتصويت عليها وإقرار دستور بتاريخ ومكانة وقيمة وشعبية الاهلى.

هل أنت راض عن مشروع اللائحة؟

بنسبة 100% .. ولماذا لا أكون راضياً عنها وقد بذلنا فيها مجهوداً كبيرا حيث لم نترك شيئا للصدفة، ولم نترك باباً إلا وطرقناه من أجل إضافة أى نقطة أو تعديل أو ملحوظة فى مشروع اللائحة.

وهل تجاوب الجميع معكم؟

بنسبة كبيرة قد تصل لـ95% وربما أكثر فقد تجاوب معنا الجميع وأرى أن مجلس الإدارة أقدم على تصرف رائع عندما طرح اللائحة للنقاش بين أعضاء الجمعية العمومية، كما عقد المجلس ندوات بمقر الجزيرة وفرعى مدينة نصر والشيخ زايد ليمنح الفرصة للأعضاء لكى يُناقشوا مشروع اللائحة بشكل تفصيلى وجعل الجميع «يُذاكر» اللائحة ليُصبح التصويت عليها يوم 28 سبتمبر وكأنه تصويت على كل بند على حدة .

الأهلى استعان بجميع الخبرات عند الإعداد لمشروع اللائحة .. ما تعليقك؟

أكدت فى البداية أننا لم نترك شيئاً للصدفة، فقد قررنا الإستعانة بالخبراء فى شتى المجالات من أجل إعداد مشروع لائحة شاملة تخدم «كيان» الاهلي، لائحة تُعظّم من دور الجمعية العمومية .. تؤكد مكانة الاهلى وانه صاحب الريادة ..فلا يُعقل أن يكون الأهلى صاحب الايادى الناصعة على الرياضة المصرية وصاحب الدور الريادى فى الرياضة المصرية والعربية والإفريقية وهرم مصر الرابع بكل ما تحمله الكلمة من معني، بلا لائحة خاصة به ويظل يسير على لائحة استرشادية.

ولكن البعض يرى أن تلك اللائحة هى فى الأصل نفسها التى أعدها مجلس محمود طاهر؟

مجلس حسن حمدى الذى كنت ضمن أعضائه اعد لائحة رائعة ولم تخرج للنور وجاء مجلس محمود طاهر وأعد لائحة لم تخرج للنور.. استعنا بهما وبآراء خبراء غيرهما فى اللوائح..طرقنا أبواب اللجنة الأوليمبية لنسمع لهم ...فتحنا باب الحوار المجتمعى مع جميع الأطياف لذا جاءت اللائحة الجديدة جامعة مانعة.

وما هى البنود التى طلبت منكم اللجنة الأوليمبية حذفها؟

بعض البنود التى تتضمن وجود سيدة فى المجلس وهو تمييز ترفضه المواثيق الدولية وإستجبنا لذلك، وكذلك مبدأ التعيين وبند الثمانى سنوات وطبقنا كل شيء.

كيف رصدت ردود أفعال أعضاء الجمعية العمومية خلال لقاءات مجلس الإدارة؟

المشهد كان رائعًا، حيث جاءت تلك الندوات مع أعضاء الجمعية العمومية لتلعب دورًا بارزًا فى إحداث حالة من الحراك المجتمعى الذى لم يحدث من قبل والذى دفع الجميع سواء داخل النادى او خارجه للإشادة بإصرار المجلس على إشراك اعضاء النادى فى صناعة دستور الأهلي.

وجدنا اجتماعات بالجملة بشكل مكثف مع جميع الادارات فى إعداد مشروع اللائحة؟

موظفو الاهلى هم جزء أصيل من النادى ويرتبطون بعلاقات قوية ويومية مع اعضاء النادى ولديهم حرص شديد ايضا على نجاح مشروع اللائحة كما انهم يمتلكون خبرات كبيرة من الوجود داخل النادى بفروعه الثلاثة ومن ثم لمسنا أهمية الاستعانة بموظفى النادى للمشاركة معنا فى إعداد مشروع اللائحة.

دعنا ننتقل للحديث عن الخطة الزمنية لمشروع اللائحة؟

الأمر كان واضحًا وصريحًا منذ البداية فمشروع عائلة الأهلى تضمن وعوداً بأن هناك لائحة قبل مرور عام على الإنتخابات وذلك منحنا أريحية شديدة فى التعامل معها وتحقيق الأهداف المنشودة حتى نصل فى النهاية إلى هدف مجلس الإدارة وأعضاء النادى فى العمل بدستور الأهلى الخاص بعيدًا عن اللائحة الاسترشادية.

كيف ترى استجابة مجلس الإدارة للعديد من الاقتراحات التى تلقاها؟

أرى إنها تؤكد هدف ورؤية المجلس بأنه لا يعمل لنفسه ولا يشغله سوى مصلحة الكيان وهنا أود تأكيد أن اقتراحات الأعضاء كانت مُثمرة للغاية وهادفة وتؤكد أن عضو الجمعية العمومية للأهلى صاحب رؤية ثاقبة ويعرف مصلحة ناديه لذا لم يتردد فى التفاعل مع اللائحة.

ماذا عن أبرز التعديلات فى مشروع اللائحة؟

إلغاء التعيين و بند الـ8 سنوات على منصب الرئيس وتأكيد أن عضو مدينة نصر يتمتع بنفس مزايا عضو الجزيرة وإلغاء سن الترشح لمنصب الرئيس، حيث ألغت اللائحة شرط سن الترشح للرئيس من 40 إلي70 سنة ما يتيح للشباب الحق فى الترشح لرئاسة الأهلى وفقًا للميثاق الأوليمبي، الذى لا يسمح بالتمييز على أساس السن، أو الدين، أو العرق ، وكذلك إلغاء البند الذى يعطى لمجلس الإدارة الحق فى تفسير نصوص اللائحة، أو بعضها.

وماذا عن ملف الجماهير وذوى الاحتياجات الخاصة ؟

مشروع لائحة النادى الأهلى تضمن فى صيغته النهائية العديد من المواد التى تعظم وتحافظ على حقوق الجماهير حيث نصت اللائحة فى بنودها على الشروط والواجبات التى تنظم دور النادى فى إنشاء روابط الجماهير تحت مظلة ورعاية النادى وإدارته.

وهل سيكون هناك أية شروط لاعتماد الروابط الجماهيرية ؟

اللائحة نصّت على عدم اعتماد أى رابطة جماهيرية، يقلّ عددها عن 150 فردًا، كما نص بند الروابط الجماهيرية أيضا على وضع اللوائح المنظمة لها، وتقديم الوسائل التى تتيح الدعم الذى يخضع لإشراف النادى مع تعيين هيكل إدارى يُشرف على تطبيق اللوائح على الروابط.

كيف ترى بعض الانتقادات التى وجهها البعض بشأن بنود مشروع اللائحة؟

استمعنا إلى جميع الشكاوى والمقترحات وأكدنا كثيرًا اننا لن نعمل سوى لخدمة عضو النادي، وللعلم هذه الاختلافات أمور صحية ولا يوجد بها أدنى مشكلة، حيث من الطبيعى ان تكون هناك خلافات فى وجهات النظر ولكن هناك أمر لابد ان نتفق عليه وهو مصلحة النادى لأن الاهلى فوق الجميع.

هل تتوقع نسبة الحضور فى عمومية الأهلي؟

أتوقع حضور أكثر من 20 ألف عضو وتحقيق رقم تاريخى فى هذا الأمر.

ما رسالتك لأعضاء الجمعية العمومية؟

أعضاء الجمعية العمومية هم كما نؤكد دائمًا رأس المال الحقيقى للنادى الأهلى برفقة جماهيره، والآن جاء دورهم لإقرار دستور ناديهم وتأكيد انهم درع وسيف النادى الأهلى ونثق بشدة فى إصرارهم على اعتماد مشروع لائحة النظام الأساسي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق