رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى خلال اجتماع الحكومة:
تكليفات الرئيس فى مؤتمر الشباب «مهام» سيتم تنفيذها

كتب ــ محمد فؤاد

  • مجلس الوزراء يوافق على إطلاق إجازات المصريين والمعارين بالخارج

 

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى مستهل اجتماع الحكومة   أمس بالتنظيم المتميز الذى ظهر به المؤتمر الوطنى السادس للشباب، والذى احتضنته «منارة التعليم»جامعة القاهرة .

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن تكليفات رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب، والتى تضمنتها توصيات المؤتمر، هى بمثابة مهام للحكومة سيتم توزيعها على كل وزارة أو جهة وفقاً للتخصص،  كما ستبدأ إجراءات المتابعة وتقديم تقرير وافٍ بشأن تنفيذ هذه التوصيات .

ووجه مدبولى خلال الاجتماع أعضاء الحكومة بالاهتمام بتعيين عدد من المعاونين والمساعدين من الشباب الأكفاء، لافتاً إلى وجود آلية تنظم ذلك، وتتيح عددا من المعاونين والمساعدين أصحاب الكفاءات، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت مدى الفائدة  التى يحققها ذلك فى دفع العمل فى كل وزارة.

وكلف رئيس مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة، وكذا الالتزام بتعيين نسبة الـ 5% من العاملين من ذوى الإعاقة. وقد أوضحت وزيرة التضامن  الاجتماعى غادة والى أن اللائحة التنفيذية تم الانتهاء من إعدادها بالاستعانة بأكثر من وزارة، وستوزع اليوم على الوزراء لاستيفاء ملاحظات جميع الوزارات، وذلك تمهيداً لعرضها أمام مجلس الوزراء، ثم يتم اعتمادها من رئيس مجلس الوزراء.

كما استعرض مجلس الوزراء استراتيجية الدين العام على المدى المتوسط . وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع أن مسألة الدين العام تعد أحد الموضوعات المهمة التى تشغل أولوية متقدمة على أجندة الحكومة، حيث تستهدف صياغة رؤية واضحة لوجهة  المسار الاقتصادى الذى تخطوه مصر خلال السنوات الأربع المقبلة، مشيراً إلى أن الحكومة ستعمل على تخفيض الدين العام بمعدلات كبيرة، وفق تصورات سيتم عرضها على رئيس الجمهورية، قائلاً إن هذا هو التحدى الذى يواجهنا فى الفترة المقبلة، ونحتاج إلى جهد غير مسبوق، لضمان الاستقرار والاستدامة للاقتصاد المصرى ومؤشراته.

من ناحية أخري، استعرض مجلس الوزراء ايضا عدداً من التعديلات المقترحة على قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014 ، وكلف رئيس مجلس الوزراء  بتشكيل مجموعة عمل من وزارات  الدفاع، البترول والثروة المعدنية، المالية، التنمية المحلية، الاستثمار، الصناعة، قطاع الأعمال، البيئة، وممثلى الغرفة التجارية المختصة بالمحاجر والمناجم، للانتهاء من التعديلات المطلوبة على القانون، خلال شهر، لسرعة عرضه على البرلمان، وذلك بما يسهم فى الحفاظ على حق الدولة وثرواتها.

ووجه مدبولى بأن يَصْدُر الترخيص بعمل المحجر من جهة واحدة، والا يضطر طالب الرخصة للحصول على موافقة جميع الجهات، بحيث نختصر الإجراءات، ونيسر على المستثمرين فى هذا القطاع  الحصول على التراخيص المطلوبة. وكلف مدبولى وزير التنمية المحلية بأن تتولى كل المحافظات حصر جميع المحاجر فى كل محافظة، بحد أقصى أسبوعين.

ووافق  مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس علي  مشروع قرار بإطلاق اجازات المصريين والمعارين بالخارج باستثناء هيئة القضاء واعضاء هيئة التدريس والسلك القنصلى والشرطة والقوات المسلحة والموظفين المدنيين بوزارتى الدفاع والداخلية وديوان رئيس الجمهورية.

واشارت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء  أنه بناء على القرار سيتمكن المواطن من  أن يجدد الإجازة دون أن يضطر للنزول  بنفسه  للحصول عل  الإجازة من خلال قريب له من الدرجة الثانية. واكدت أن القرار مرتبط  بدفع التأمينات . واشارت إلى أن القرار يلزم  الجهات بالموافقة على الاجازة مادام المتقدم للإجازة لم يدخل فى الجهات المستثناة من القرار . 

وفى إطار اهتمام الدولة بدعم قطاع السياحة وبذل الجهود لإعادة النهوض به لتحقيق معدلات أكبر، وافق مجلس الوزراء على مد المهلة الممنوحة للمستثمرين السياحيين  فى محافظتى الأقصر وأسوان، لسداد مستحقات الدولة لمدة 6 أشهر إضافية، بحيث تنتهى في 31 ديسمبر القادم ، على أن يتم منح محافظة جنوب سيناء دفع 50% من المستحقات خلال ذات هذه الفترة. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق