رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشباب المكرمون من الرئيس السيسى يتحدثون لـ«الأهرام»: نأمل دعم مؤسسات الدولة ابتكاراتنا ومشروعاتنا التكنولوجية

كتب ــ أشرف أمين ــ عبير فؤاد أحمد ــ نيرمين قطب ــ راندا يحيى يوسف

طاقة أمل يحملها الشباب لمصر المستقبل ذلك ما تستشعره من خلال تصريحات الشباب، والذين كرمهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، فما بين نجاحات فرق الشباب وتحقيقهم للمراكز الأولى عالميا فى مسابقات سيارات الفورميلا إلى تنفيذ طائرات بدون طيار أو غواصات صغيرة الحجم للمهام الاستكشافية، وكذلك الدراجة الكهربائية إلى حكايات العباقرة الشباب وجدارتهم فى التنافس فى المسابقات الدولية. فى السطور التالية يتحدث الشباب عما أنجزوه وخططهم للمستقبل ومطالبهم بدعم الدولة والشركات والهيئات لأحلامهم، كى يستمروا فى التحليق وتحويل أفكارهم إلى مشروعات ابتكارية تعود بالنفع على الاقتصاد القومى.

 

الفريق الأول فى مسابقة الغواصات الدولية:

الشركات الأجنبية تتهافت وننتظر الدعم لاستكمال حلمنا

تشجيع ودفعة قوية كما يقول بلال أبو الخير قائد فريق فورتكس الفائز بالمركز الأول على العالم فى المسابقة الدولية للغواصات الآلية فى أمريكا، معبرا عن فرحته هو وفريقه بتكريم الرئيس لهم خلال مؤتمر الشباب المنعقد أخيرا بجامعة القاهرة.

يأتى هذا التكريم بعد مرور نحو أقل من شهر على حصدهم المركز الأول فى تصميم وبرمجة غواصة بحرية آلية، متفوقين بذلك على 65 فريقا من 19 دولة، منها روسيا وألمانيا وامريكا وكندا والصين وغيرها، ليصبح فريق فورتكس هو الأول على المستوى المحلى والعربى يحقق هذا المركز الدولى المتقدم، فى واحدة من أهم المسابقات الدولية فى مجال التميز والتناغم بين أعضاء الفريق المكون من 15 من طلاب الهندسة تخصص الميكانيكا والكهرباء، ساعدهم على تجاوز العديد من التحديات لتحقيق هدفهم فى إنهاء المشروع والالتحاق بالمسابقة. وأهم هذه التحديات كان التمويل ـ بحسب قول بلال مشيرا إلى أن تكلفة المشروع من خامات وأدوات وبرامج إلى جانب نفقات السفر والمشاركة بالمسابقة بلغت نحو 450 ألف جنيه، وهو ما جعلهم يلجأون إلى عرض فكرتهم على عدد من الشركات الخاصة والمستثمرين، بحثا عن الدعم المادى، وبعد محاولات عدة لم يفقد الشباب الأمل أو الثقة فى حلمهم، فاستطاعوا بالاعتماد على نفقتهم الخاصة ودعم أسرهم، واستكمال المبلغ المطلوب، كما ساهم دعم إحدى شركات الاتصالات فى تحمل شراء عدد من تذاكر السفر والإقامة لعدد من أعضاء الفريق فى إتمام المشاركة فى المسابقة. ويهدف مشروع الطلاب الى تنفيذ خواص آلية تخدم الأغراض الصناعية، كما فى التنقيب عن آبار البترول أو فى أعمال الموانى المتطلبة استكشاف تحت البحار، وهو ما يفيد فى سرعة تنفيذ تلك المهام ويوفر حماية العنصر البشرى بدلا من الغطس فى الأعماق، يضاف إلى ذلك إعطاء فرص لتوجيه الغواصة بدقة للبحث واستكشاف أماكن يصعب اختراقها والوصول إليها بالطرق المعتادة. ويرى بلال أن تكامل الخبرة العلمية والعملية للفريق، وكذلك إلمامه بعلم البرمجة، ساعد كثيرا فى الفوز بالمركز الأول. ويأمل بلال فى أن تشهد الأيام القادمة حصولهم على الدعم المادى اللازم لتحقيق خطوتهم القادمة، وتنفيذ المشروع كمنتج على أرض الواقع، حيث انهالت عليهم العديد من العروض الأجنبية عقب فوزهم فى المسابقة، ولكنهم يأملون بأن يلقوا هذا الدعم محليا حتى يتمكنوا من تنفيذ فكرتهم لخدمة المشروعات المصرية.


> فريق هندسة الإسكندرية الفائز ببطولة الغواصات

 

«جون» الفائز بمسابقة الإبداع

جون شحاتة حنا حصد 7 جوائز خلال الثلاث سنوات الماضية، واستحق تكريما من الرئيس، فقد فاز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية فى مجال النحت بمسابقة إبداع، التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة، وفاز أيضا فى نفس المسابقة فى مجال الأفلام القصيرة، كما فاز بجائزتين فى مجال النحت والجداريات الموزايك فى مسابقات نظمتها جامعة حلوان، وأخرى بعنوان «نعبر جسر أو عندى حلم».

تخرج جون هذا العام من كلية التربية النوعية بجامعة الفيوم ودرس بشكل شخصى الخدع السينمائية، واهتم كثيرا بالبحث عن كافة الفرص التى تتيح له التدريب والتطوير، ويقول: اهتمت الجامعة كثيرا بتوفير فرص التدريب، وكذلك المشاركة فى المسابقات المختلفة من خلال مكتب رعاية الشباب، وان كان الكثير من الشباب يعلم عنها بمحض الصدفة، لذلك يطالب جون بضرورة الإعلان عن هذه الفرص بشكل أفضل، وأيضا يطالب الشباب بضرورة البحث عن الفرص بأنفسهم وعدم انتظارها.

ويسعى خلال الأيام القادمة للتقدم لمنحة وزارة الاتصالات لتعزيز هوايته بالخدع البصرية، وإنتاج أعمال ثلاثية الأبعاد.


> الفنان جون شحاتة

أبناء هندسة عين شمس وجائزة أفضل سيارة فورميلا

يقول مصطفى حلاوة عضو فريق هندسة عين شمس الفائز فى المركز الأول فى مسابقة فورميلا لسيارات السباق، إن تكريم مؤسسة الرئاسة لهم أمر بالغ الأهمية، خاصة وأنهم يسعون لتكوين كوادر من المهندسين المعنيين بإحياء صناعة السيارات فى مصر.

فعلى مدار السنوات الماضية قاموا بتكوين فرق متخصصة بصناعة السيارات وتصميم السيارة والتسويق والإدارة، حتى تخطى عددهم 327 فردا، ما بين طلبة كلية الهندسة والكليات الأخرى، مثل التجارة والفنون الجميلة، إلى جانب الأساتذة المشرفين، وحاليا فإن الفريق يعمل على ضم طلبة جدد من المهتمين بتطوير تصميم السيارات، كما سيقومون بالاشتراك فى مسابقتين دوليتين فى جنوب شرق آسيا فى مارس المقبل، الأولى لأفضل سيارة سباق تجتاز المسابقة بأقل استهلاك للوقود، والثانية لسيارة كهربائية موفرة للطاقة. ويضيف مصطفى حلاوة، أن كلية الهندسة توفر لهم الدعم من خلال إتاحة الورش وجزء من الدعم لتنفيذ السيارة واستكمال مشروعهم، إلا أنهم فى ذات الوقت يلاقون صعوبات فى توفير نفقات السفر للمشاركة فى المسابقات الدولية أو حتى توافر بعض قطع الغيار لتنفيذ مشروعهم.


> هندسة عين شمس تحصد المركز الأول بمسابقة فورميلا

«إيمان» أول رئيسة لاتحاد الطلاب

إيمان راغب تخرجت الأسبوع الماضى فى كلية الهندسة جامعة كفر الشيخ، واتخذت العمل العام الجامعى هدفا لها، ربما من قبل أن تلتحق بها، فهى دائما من المكرمات والحاصلات على لقب الطالبة المثالية، واستمرت على النهج نفسه فى الجامعة، حيث بدأت منذ العام الأول بها فى الاهتمام بالعمل الطلابى، والتحقت بالأسر المختلفة.

حصلت ايمان على لقب الطالبة المثالية على مستوى كليتها عامين متتاليين، ثم الطالبة المثالية على مستوى الجامعة، واستطاعات خلال هذه السنوات أن تنال ثقة زملائها فى الجامعة، لتتقلد فى عامها الأخير بالجامعة منصب رئيس اتحاد طلاب الجامعة، كأول فتاة فى تاريخ مصر تنتخب لهذا المنصب.

وتقول ايمان: كان الفوز مفاجأة كبيرة لى خاصة أن منصب رئيس اتحاد الطلاب هو منصب ذكورى، وكان فخرا وشرفا كبيرا لى أن اتقلده.

استمر و تنوع نشاط ايمان فى الجامعة، لتكون ايضا الطالبة الوحيدة التى يتم اختيارها عضوا فى لجنة مكافحة الفساد فى الجامعة، كما شاركت فى مناقشات لجنة التعليم والطلاب فى البرلمان، وفى اللجنة الشبابية التى تم تشكيلها أخيرا فى وزارة الشباب والرياضة، وتم اختيارها عضوا فى جمعية المهندسين المدنيين والمعماريين.. ولكل هذه الانجازات كرمها الرئيس خلال مؤتمر الشباب السادس.

وتؤكد ايمان أنها لولا الدعم الكبير الذى تلقته من اساتذة الجامعة واداراتها وما تم توفيره لها من فرص للالتحاق والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات والمعسكرات المختلفة، ما كانت قد وصلت إلى ماصلت إليه، وهو ما ساعد كذلك على تشكيل شخصيتها ودعمها.

وتضيف إيمان: أحاول الآن أن استمر فى تطوير نفسى فى هذه المجالات خاصة فى مجال العمل السياسى، فكما اثرت فى مجتمع الجامعة الصغير اتمنى أن اؤثر فى المجتمع المصرى كله، وأن اشارك مع الشباب فى وضع افكار لتطوير مصر، وسوف اتقدم خلال الايام القادمة للمشاركة فى برنامج تأهيل الشباب، وربما استعد ايضا للمشاركة بالمحليات.


> إيمان راغب

 

طائرة دون طيار ومنزل ذكى موفر للكهرباء

نموذج آخر للشباب الطموح والذى استحق التكريم عن جدارة، وهو فريق جامعة الإسكندرية المكون من 16 طالبا فى مجالات الهندسة الكهروميكانيكية والكهربية، عن تصميمهم طائرة مساعدات إنسانية تطير بلا طيار، معتمدين فى صنعها على خامة الخشب الخفيف، الأمر الذى أدى عنه استحقاق الفوز من منظمة دولية لسباقات الطائرات. أما منى عماد الطالبة بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان، والتى تم تكريمها لحصولها على الجائزة الأولى فى مسابقة على مستوى الجامعات المصرية فى مجالات البرمجة والهندسة الإلكترونية، فقامت بتصميم منزل ذكى مبتكر يوفر الكهرباء كما حصلت على جائزة مسابقة إنتل عن مشروع تنظيم المرور باستخدام طريقة الكترونية عالية الدقة.


> الفائزون بمسابقة طائرات دون طيار

 

«باسم» الفائز بمسابقة تحديات البرمجة

باسم إيهاب الطالب بالسنة الثالثة بقسم الكمبيوتر بهندسة شبرا، تم تكريمه بعد حصوله على المركز الأول فى مسابقة تحديات البرمجة بالمجر عام 2017، حيث يتنافس الشباب على حل المشاكل الكبيرة فى علوم البيانات،ويقول: تعتبر هذه المسابقة وغيرها فرصة للاطلاع على أفكار جديدة حول العالم والتعرف على تحديات مختلفة، وهذا ما نحتاجه لتطوير مهاراتنا خاصة فى كلية عملية مثل كلية الهندسة. ولذلك يطالب باسم بضرورة تطوير وتغيير نظم التعليم وإتاحة الفرص للتدريب فى الشركات العاملة فى مجال البرمجة والتعرف على المشكلات التى تواجهها. ويسعى باسم للاتجاه نحو ريادة الأعمال فى مجال البرمجيات وتأسيس شركته الخاصة.


> باسم إيهاب

 

جامعة حلوان تبتكر الدراجة الكهربائية

تمكن فريق من طلاب قسم الميكانيكا بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان من ابتكار أول دراجة كهربائية مصرية، تمتاز بالكفاءة والجودة العالية وسهولة الحمل، وبتكلفة أقل أربع مرات من الدراجات المستوردة.

يقول محمود مدحت عضو الفريق: أشعر بالسعادة والفخر أن صوتنا مسموع. وبالرغم من صغر أعمارنا إلا أن الدولة مهتمة بدعم مشروع بهدف توفير وسيلة مواصلات صديقة للبيئة، ويمكن أيضا تصديرها للخارج. فيما ذكر د. ياسر شعبان المشرف على المشروع، إن الهدف من مشاريع التخرج هو تقديم منتج مفيد للمجتمع وربط مخرجات التعليم بالصناعة، ونأمل من الدولة الاستمرار فى مساعدة النابهين من الشباب ودعم مشاريع التخرج.


> فريق هندسة المطرية يعرضون ابتكارهم

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق