رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بطل العالم فى نحت الفواكه والخضروات

جنيف ــ د.آمال عويضة

العين تأكل قبل الفم أحيانا، يبدو المثل العربى السابق مقبولًا عند الإشارة إلى طبق من الحلوى المزين بالكريمة أو المكسرات، ولكن ذلك لا ينطبق على منتجات نحات الفواكه والخضروات الفرنسى فردريك جوناو (56 عامًا)، الحاصل على عدد من الجوائز والألقاب منها، بطل العالم فى فرنسا عام 2008، وفى العالم عام 2010، بالإضافة إلى شهرته العالمية فى مجال الطهى على مدى عشرين عامًا ظهر فيها نجمًا فى برامج الطهى الفرانكفونية قبل الاتجاه لنحت الخضروات.

يعود ازدهار ذلك «الفن» إلى قبل عقد من الزمان، عندما انطلقت فى أوروبا مسابقات عالمية للترويج لفنون النحت على الفواكه والخضروات التى انتشرت فى السابق فى آسيا وأمريكا اللاتينية.

وكان «جوناو» واحدًا من الطهاة المحترفين الذين اتجهوا للمنافسة فى هذا المجال باستخدام مهاراته ومخيلته لإنجاز تحف فنية لا يتجاوز عمر بعضها أياما قليلة، وهو أشد ما يقلق «جوناو» الذى يحاول إطالة عمرها برش رذاذ الماء عليها يوميا وخاصة فى الطقس الصيفى الحار، والتقاط الصور الفوتوغرافية للاحتفاظ بها بجوار ميداليات وكؤوس وشهادات تقدير وأوشحة تلقاها من المهرجانات الأوروبية.

وتتم دعوة "جوناو" وغيره من رواد هذا الفن لتقديم عروض حية أمام الزائرين، والترويج لمنتجات زراعية خالية من الكيماويات والأسمدة الضارة، وأحدثها مهرجان الطماطم بمدينة جنيف السويسرية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/07/28 12:26
    0-
    0+

    لا اسمدة ضارة بعد اليوم !
    صور البطيخ المنحوت رائعة .ان عمل هذا الفنان لا يقتصر على الجانب الجمالي بل الترويج لمنجات خالية من الكيماويات والاسمدة وهذا هو الاهم في الموضوع كله.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق