رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

علاقات أزلية

دلالات عديدة حملها اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسى الشقيقة السودان كأول دولة يزورها بعد بدء ولايته الثانية. الدلالة الأولي، أن السودان ليست مجرد دولة جوار تربطنا بها علاقات، بل هى شقيقة عزيزة وفى القلب من كل مصري. والدلالة الثانية، أن العلاقة الأزلية بين الشعبين لا يمكن أن تتأثر بأى عائق طاريء، أحيانا ما يحدث بين الأشقاء. والدلالة الثالثة، أن الأمن القومى المصرى لا يمكن أن ينفصل أبدا عن الأمن القومى للسودان، ومن ثم لا يمكن لأحدنا أن يتحرك بمعزل عن الآخر.

ولا يخفى على أحد أن ما تشهده المنطقة الآن من قضايا ومشكلات وأزمات يوجب، بل يفرض ضرورة التباحث بين زعيمى الدولتين بشكل متواصل، سعيا لتحقيق مصالح أبناء الشعبين. ولسنا هنا بصدد تعداد تلك القضايا، فما أكثرها.

أيضا، فإن هذه القمة المهمة بين الزعيمين، السيسى والبشير، وهى القمة الثانية والعشرون بينهما، ستتناول بالتأكيد الشأن الأفريقى فيما يتعلق بكل مجالاته، خاصة أن الدولتين من أهم الدول الإفريقية، وينظر جميع الأفارقة إلى علاقاتهما كمثال يحتذى به.

ومن الطبيعى أن يكون للدولتين الأفريقيتين العريقتين رأى وتأثير إيجابى على كل مجريات القارة السمراء.

ثم إن التعاون الاقتصادى بينهما، وإن كان تاريخه ممتدا ومتزايدا منذ عشرات السنين، إلا أنه يكتسب هذه الأيام زخما جديدا، نظرا إلى سعيهما إلى التنمية وإصلاح الاقتصاد وجذب الاستثمارات ومشروعات السياحة والطاقة وغيرها. ويعرف الجميع أن ثمة آفاقا لا حدود لها للتعاون.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: