رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فنون وجنون فى.. عشق «الكورة»

‎ هدير الزهار

كأس العالم مصدر إلهام يستغله المبدعون لإظهار فنونهم فى النحت أو الرسم أو التصوير. وقد ارتبط الفن بكأس العالم منذ عام ١٩٧٠ حينما قرر اتحاد الكرة الدولى «فيفا» صنع كأس بديلة لبطولة المونديال، وفتح الباب أمام فنانى النحت لتقديم مقترحاتهم، وتسلم الـ«فيفا» ٥٣ تصميما من سبع دول، ووقع الاختيار على تصميم النحات الايطالى سيلفيو جازانيجا.


وبلغت تكلفة صناعة مجسم كأس العالم حينها ٥٠ ألف دولار أمريكي، وأصبحت قيمته الحالية تقارب ١٠ ملايين دولار أمريكي.


أما كأس العالم 2018 فقد شهد العديد من الفعاليات الفنية، والتى أولها قيام الفنان الإيطالى فابريزيو بيريمبيلى برسم أكثر من ٤٠ لوحة زيتية لأشهر وأهم أساطير الكرة الحاليين والسابقين بالزى العسكري، وعرضها بمتحف الأكاديمية الفنية للرسوم فى مدينة «سانت بطرسبرج».


كما قامت الفنانة الروسية آنا سولنيتشايا بالاشتراك مع 5 فنانين بعمل لوحات موزاييك للاعبى كرة القدم العالميين، وقد اختارت الفنانة حركات تميز كل لاعب لتجسيدها فى لوحة من الأحجار الصغيرة المنسقة على لوح خشبي, والتى استغرق عملها شهرين ، وعرضت فى شوارع مدينة كازان الروسية.



ومن بين أشهر وأجمل الأساليب الفنية، التى يعبر من خلالها عشاق الساحرة المستديرة عن حبهم لها وللاعبيها، فن «الجرافييتي»، فقد قام عدد من الرسامين الهنود بتحويل مدينة «كالكوتا» الهندية إلى قطعة فنية وذلك بعدما قاموا برسم أشهر اللاعبين وأعلام جميع المنتخبات المشاركة فى المونديال، على جدران وسيارات المدينة، إلى جانب تهافت محلات الحلوى على صنع كعكات على شكل كأس العالم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق