رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التعليم المصرى يساير التجارب العالمية
الكتاب الإلكترونى خطوة على الطريق

تحقيق ــ وجيه الصقار
التعليم الذكى يرفع تقييم مستوى الطالب على مدار العام

  • يوفر مليارات الجنيهات ويساعد على سرعة تطوير المناهج

  • يتيح متابعة الوالدين .. والتواصل المستمر بين الطالب والمدرس

أخيرا ستدخل مصر عصر «التعليم الذكي» فى إطار تنفيذ إستراتيجية تطوير التعليم التى تلقى أعلى درجة من اهتمام القيادة السياسية، لضرورتها فى دعم وتنمية قدرات الطالب المصري، وتأهيله لسوق العمل التى تتطلب قدرات متقدمة ووعيا وفهما للتكنولوجيا التى تتطور كل لحظة، وهى الإستراتيجية التى ناقشها الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤخرا مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، ووافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى منذ يومين، وتتضمن محاور وخطوات تنفيذها استخدام تكنولوجيا المعلومات، وتطبيق التعليم الإلكترونى وتطوير المحتوى الرقمى وتحويل الدراسة من الكتاب الورقى للكتاب الرقمي، وسيتم تطبيقها فى السنة الأولى للمرحلة الثانوية اعتبارا من العام الدراسى القادم.

خالد عبدالمنعم مدير عام التربية والتعليم اعتبر أن الوزارة بهذه الإستراتيجية تكون قد اتخذت خطوات واسعة لتطبيق النظام الإلكترونى فى التعليم، وحصر كل الطلاب فى الصف الأول الثانوى على مستوى الجمهورية وتسلمت الوزارة أعداد الطلاب ومواقع مدارسهم على مستوى الجمهورية. كما بدأ تدريب المعلمين الذين سيتولون التدريس للسنة الأولى بالثانوى العام ـ اعتبارا من بداية يوليو الحالى على كل أدوات الأجهزة الإلكترونية التى سيبدأون بها تعليم الطلاب ومن خلال المراكز التابعة للوزارة، كما يجرى تدريب المعلمين فى الأكاديمية المهنية للمعلمين على مستويات التعليم الذى يتماشى مع الأساليب الحديثة فى إدارة العملية التعليمية بالنظام الجديد فى مختلف التخصصات، والوزارة بصدد الاستعداد لتوفير أجهزة التابلت التى ستسلم للطلاب مع بداية العام الدراسى دون مقابل. إضافة للكتب الدراسية تمهيدا لقبول الطلاب لفكرة التعليم الالكترونى والمنهج المرتبط به، ، وبادر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بعقد عدة اجتماعات فى هذا الشهر مع وكلاء الوزارة لوضع الخطوط الأساسية على مستوى المحافظات بما فيها النائية لتذليل أى عقبة قد تعترض العملية التعليمية مع ظروف الطالب.الدكتور محمد أمين المفتى أستاذ المناهج بجامعة عين شمس شرح المقصود بالمناهج الرقمية بأنها المحتوى العلمى للمنهج منسوخا على أقراص مدمجة أو على المصادر الإلكترونيةمثل الإنترنت أو بنوك المعرفة أو المواقع الإلكترونية المختلفةبديلا عن الكتاب المدرسى الورقي، وهذا ينوع من مصادر المعرفة التى يستذكر منها الطالب ويثرى من المعلومات عن الموضوع الذى يتعلمه، وذلك بدلا من المصدر الوحيد الذى كان يقتصر على الكتاب المدرسى الورقى الذى يقدم معلومات محدودة من زاوية رؤية المؤلف دون غيره .. فالمناهج الرقمية أو الإلكترونية فى كثير من الدول المتقدمة فى مجال التعليم تتيح للدارس التنقل بين المصادر الإلكترونية للمعرفة ينهل منها العلوم قدر استطاعته .. حيث تعتبر هذه المناهج إحدى وسائل التعلم الذاتى الذى ينادى به خبراء التربية فى زمن تتكاثر فيه المعارف وتتراكم، فلم تعد سنوات التعليم النظامى كافية كى يحصل المتعلم على ما يستجد من معارف فى مجال تخصصه فى أثناء تعلمه فى المؤسسات التعليمية وبعد تخرجه فيها ..أما التعليم الإلكترونى فهو ذلك التعليم الذى يوظف الأساليب التكنولوجية المتنوعة فى العملية التعليمية ومواقفها من أجل تعلم أفضل.

التطورات التكنولوجية

الدكتور محمد صالح الإمام وكيل وزارة التربية والتعليم السابق يرى أننا نعيش اليوم فى عالم يموج بالتطورات التكنولوجية والوسائط المتعددة والإنترنت، فيجب على المسئولين مواكبة هذه التطورات وإعداد الطلبة إعدادا جيدا يتماشى مع هذه التطورات التكنولوجية حتى يكونوا فعالين فى سوق العمل، وحتى ينجح تطبيق التعلم الإلكترونى بالمدارس نحتاج إلى ما يسمى بالمناهج الرقمية، وهى تعتمد على المنهج بكامل عناصره ومحتوياته على الإنترنت، وعلى استخدام الوسائط المتعددة التى تتضمن رسومات عالية الوضوح ومقاطع فيديو ورسوما متحركة ومحاكاة ودروسا تفاعلية ومختبرات افتراضية، كما يتم من خلاله تقييم مستوى الطلبة إلكترونيا، ومن خلال الكتب الرقمية نستطيع خلق منهج إثرائى للتعلم يكون المتعلمون قادرين من خلاله على التفكير النقدى وحل المشكلات.

وأضاف أن من خصائص المنهج الرقمى استخدام الوسائط المتعددة وإتاحة زيادة التفاعل بين المتعلم والمنهج، بعكس المنهج التقليدى الذى يتسم بالجمود نوعا ما ويعتمد على الكتاب الورقى والمعلم بشكل كبير، ومن مزاياه التقييم المستمر والكشف عن تقدم الطلبة بشكل دوري، ومن خلاله يتم الإبلاغ عن النتائج بشكل أسرع من المنهج التقليدي، ويوفر المنهج الرقمى عددا من الفوائد الاقتصادية، فيمكن من خلاله أن ينقح ويطور المنهج بشكل أسرع من الطباعة مع المنهج التقليدي، وبالتالى تصل المواد المعدلة بسرعة أكبر وبتكلفة أقل ..كذلك فهو يمكن الطلاب -بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة - من التعامل مع الكتب الدراسية الرقمية وتصفحالكتب المدرسية بسهولة.

كما يمكن من خلال الكتب الرقمية التعامل مع مختلف الأجهزة المتصلة بالشبكة الدولية، كما يكشف برنامج الكتاب الرقمى التعليمى مستوى كل طالب وتقييمه من حيث الدرجات ومستوى التفاعل مع الدروس، مما يساعد المدرس على توجيه مستوى معين من الشرححسب قدرة الطالب، وفى الوقت نفسه فإن الدراسة الإلكترونية تتيح البيانات للآباء للتعرف على مستوى الأبناء والتعليمفى الفصل والمدرسة.

متغيرات النظم الإلكترونية

أما الدكتور عمر حنفى عميد كلية الهندسة بجامعة حلوان سابقا فأكد أنالجهاز يحمل للطالب المناهج المدرسية وشبكات التواصل فى حقيبته الرقمية التى تتميز بأنها خفيفة وسهلة الحمل والاستخدام، والربط بالزملاء والمعلمين فى الفصول «الافتراضية» ، وفى نفس الوقتتوفير ثمن الكتاب الورقى الذى تبلغ تكلفته نحو مليارى جنيه فى حالة الاستغناء عنه، وسبقتنا دول مثل أمريكا وكوريا الجنوبية فى هذا المجال التعليمى خلال العشر سنوات الأخيرة.

لون جديد

ويضيف الدكتور رضا عبده القاضى أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان أن تطوير بنية التعليم الالكترونى أصبح مهما للغاية للمرحلة القادمة، مما يتطلب تحديث طرق وأساليب التعليم والمناهج المتواكبة مع العصر للنهوض بالمتعلم الذى يعتمد على وسائل تقنية المعلومات والاتصال والمناهج الإلكترونية، مما يمهد له فكرة التعليم المستمر فى مرحلة المدرسة وما بعدها، فالاعتماد على الكتاب الإلكتروني يتيح للطالب اكتساب مهارات أساسية فى التعامل مع العصر الرقمى الذى يحيط بنا.

وأضاف أنه باستخدام المنهج الرقمى يحصل المتعلم على الدرس أو المعلومة بالاتصال المفتوح بالكتاب والمعلم فى نفس الوقت، من خلال الشبكة المعلوماتية أو الوسيط الرقمي، وهو ما يحقق التعليم الذاتى للطالب.

وطالب بضرورة توفير الدعم الفنى والتدريبى للمدرسين والطلاب، لضمان نجاح أساسيات البرنامج الجديد والتوظيف الجيد لأجهزة الكمبيوتر والخاصة بالمقررات والتطبيقات والاختبارات، والاعتماد على المصادر التكنولوجية المتعددة لدى الطلاب و المدرس، فضلا عن إعداد جيل جديدمن المدرسين والطلاب يمكنهم التعامل مع التقنيات الحديثة عالميا، وتوظيفها فى المجتمع لتحقيق التنمية والتقدم، وليدخلالتعليم نظام المدرسة الإلكترونية والفصل الافتراضي، ويتيح للمعلم شرح درسه من خلال تلك التقنية إلى مئات الطلاب المتابعين له مما يتطلب التدرب المستمر فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتنظيم حملات لتوعية الطلاب والمعلمين والآباء ومختلف طوائف المجتمع لقبول الفكرة بأهمية التعليم الرقمي، وما يتطلبه من الاستخدام الآمن للشبكة الدولية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/07/09 08:53
    0-
    0+

    مبروك يا حلوين التابلت هدية الدولة لكم بالمجان ..
    استفيدوا من هذه البلورة السحرية في نهل العلم وتعودوا دائما ان لا تلصقوا وجوههكم بها وان تكون عيونكم على بعد نصف متر منها لسلامتكم ..
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق