رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انتخابات تركيا اليوم.. وإعلام أردوغان يبث النتائج مسبقا «بالخطأ»!

أنقرة ــ سيد عبد المجيد
طفل تركى من مؤيدى مرم إينجه يلوح بعلم بلاده في تجمع انتخابى

قبل ساعات من انطلاق واحدة من أكثر المعارك الانتخابية سخونة فى العالم، دخلت وسائل الإعلام التركية فى سباق محتدم شابه الاضطراب والأخطاء الفادحة، حيث كشفت وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية أنها بثت بالخطأ نتائج الانتخابات قبل حدوثها، فى الوقت الذى يعقد فيه الرئيس رجب طيب أردوغان وأكبر منافسيه محرم إينجه من حزب الشعب الجمهورى المعارض الرئيسي، مؤتمريهما الأخيرين فى إسطنبول قبل الدخول فى الصمت الانتخابي.

وفى محاولة للتهرب من المسئولية قالت وكالة أنباء الأناضول أن ما بثته بشأن نتائج الانتخابات التى ستجرى اليوم كان على سبيل البث التجريبي.

وكانت الوكالة قد بثت ما وصفته بـ»النتائج النهائية للانتخابات التركية» قبل حدوثها‪. ‬واستنادا للوكالة فقد عرضت شاشة «تليفزيون نت»، وهى القناة التليفزيونية الشقيقة لصحيفة «ينى شفق» ذات التوجهات الإسلامية والموالية للحكومة فى أحد برامجها نتائج «انتخابات ٢٠١٨» باعتبارها النتائج النهائية للانتخابات، وقالت إن أردوغان حصل على ٥٣٪ من الأصوات مقابل ٢٦٪ لمحرم إينجه و١٢٪ لميرال أكشنار و٧٪ لصلاح الدين دميرطاش، بينما حصل كل من المرشحين الأخيرين تمل كرم الله أوغلو ودوغو بارينجاك على ١٪‪.‬

فى سياق متصل، زعمت دراسة حكومية لمركز «تى آر تى وورلد» للأبحاث، التابع لمؤسسة الإذاعة والتليفزيون التركية الحكومية، أن ٥٦٪ من الأخبار التى نشرتها وسائل إعلامية غربية حول الانتخابات فى البلاد تضمنت معلومات خاطئة.

واستعرض المركز ما نشرته ٢٠ وسيلة إعلام غربية كبرى، أبرزها وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، و»أسوشيتد برس»، و»واشنطن بوست»، و»نيويورك تايمز»، و»الجارديان»، حول الانتخابات والاقتصاد والحكم فى تركيا، بين ١٨ أبريل الماضى و٥ يونيو الحالي.

وترى الدراسة أن ٥٦٪ من الأخبار التى نشرتها وسائل الإعلام تلك تضمنت معلومات خاطئة، فيما تم تحريف أخرى بشكل واضح فى ٣٨٫٢٪ من الأخبار، ولم تتجاوز نسبة الحيادية ٥٫٢٪.

يأتى ذلك فى الوقت الذى توقعت فيه استطلاعات الرأى ألا يتمكن أردوغان، من تجاوز حاجز الـ٥٠٪ المطلوب للفوز من الجولة الأولى.

كذلك من المرجح أن يكون إينجه منافسا لأردوغان فى حالة إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية فى ٨ يوليو المقبل.

ووضعت استطلاعات الرأى ميرال أكشنار زعيمة الحزب الصالح فى المركز الثالث، يليها صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطية المؤيد للأكراد، الذى كان يقوم بحملات انتخابية من السجن.

من جهة أخرى أعرب رئيس الجالية التركية فى ألمانيا، جوكاى سوفوغلو، عن تفاؤله بفرصة مرشح المعارضة إينجه فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/06/24 07:46
    0-
    1+

    يا إلهى؟!....ثقافة اخوانجية 100%
    الاخوانجية اعلنوا نتيجة الانتخابات قبل اعلانها عن طريق اللجنة المشرفة وانصار السطان العثمانلى سبقوهم بخطوات بإعلانهم النتيجة قبل اجراء الانتخابات من الاصل
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق