رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

شوقى: الدروس الخصوصية تلتهم 25 مليار جنيه سنويا

كتب ــ محمد حماد
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خلال إلقاء كلمته

  • 3 مليارات جنيه يوفرها إلغاء طباعة الكتب ورقيا.. وفرص للمطابع لتوفيق أوضاعها

  • النظام الإلكترونى للامتحانات يوفر 1.3 مليار جنيه ويقضى على الغش

 

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه بحلول عام 2026 سيكون قد تم الانتهاء من جميع عمليات التطوير بالمنظومة التعليمية الجديدة التى تعتمد على تعزيز قدرات الطلاب على الابتكار.

وأضاف أنه سيتم الغاء طباعة الكتب الدراسية ورقياً وفق النظام الجديد الذى يعتمد على التكنولوجيا وتوفير جميع المناهج رقمياً، مما سيوفر على الدولة نحو 3 مليارات جنيه كانت تتكبدها موازنة الوزارة وفى النهاية يلجأ الطلاب للكتب الخارجية.

وأضاف شوقى خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية والتى عقدت جمعيتها العمومية السنوية مساء أمس الاول بحضور وزيرى قطاع الأعمال العام والآثار ونحو 500 من الأعضاء ورجال الأعمال أنه من خلال بنك المعرفة سيتم إتاحة جميع الكتب الكترونيا ومجانا للطلاب، مشيراً إلى أنه يمكنهم أيضاً الحصول على الكتب الخارجية مجاناً من خلال موقع بنك المعلومات.

وأشار إلى أنه سيتم منح المطابع التى تتعامل مع الوزارة فرصة انتقالية لتوفيق أوضاعها، مع متطلبات واحتياجات النظام التعليمى الجديد، مشيراً إلى صعوبة استمرار النظام الحالى وسط المتغيرات والتطورات التى تحتاج إلى تأهيل الطلاب بشكل يلبى احتياجات السوق.

وأكد ان نظام الامتحانات سيكون الكترونيا، مما سيقضى على ظاهرة الغش وعمليات تأمين الامتحانات كل عام والتى كانت تكبد الوزارة نحو 1.3 مليار جنيه.

وأضاف أنه سيتم مطلع العام الدراسى الجديد الانتهاء من توصيل خدمات الانترنت سواء الأرضى أو اللاسلكى لجميع المدارس فى مصر وحتى فى أقصى مناطق الصعيد بموارد بعيدة عن الموازنة العامة للدولة، إلى جانب منح أجهزة «تابلت» مجانا للطلاب للتوافق مع النظام الجديد،.

وقال إن المصريين ينفقون ما بين 20 إلى 25 مليار جنيه على الدروس الخصوصية فى المراكز التعليمية الخاصة، بينما سيقضى النظام الجديد عليها وبالتالى يوفر تلك المبالغ التى كان يتحملها المواطنون.

وأضاف ان موازنة الوزارة تصل لنحو 80 مليار جنيه، منها 68 مليار جنيه للأجور والمكافآت، ونحو 6 مليارات جنيه لتطوير المبانى و3 مليارات لطباعة الكتب، ونحو 1.5 مليار للثانوية العامة، و1.5 مليار للتغذية المدرسية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    دعلى شمسالدين
    2018/05/31 09:31
    0-
    0+

    الدروس الخصوصية
    هل هناك دراسة متكاملة لهذه الفكرة..وهل التابلت ..سيمكن الطلاب من القراءة الجيدة بدون ضرر على ابصارهم ... وهل هناك دراسة استطلاعية ... لهذه الفكرة ..ام وصلت لمرحلة القرار فجاة ..بهدف القاء صخرة في مياه الدروس الخصوصية الراكدة ... وبهد انفاق الملايين على التابلت ...نرجع من البداية .. اعتقد مشكلة التعليم في مصر ..تحتاج الى حلول مرحلية وليست قرارات للتنفيذ فقط ...والطلاب واسرهم يدفعون ثمن التغيير .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/05/31 08:44
    0-
    0+

    التجربة أكبر برهان ..
    والله الموفق .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق