رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى مؤتمر للمتحدث باسم النواب..
المجلس أقر 111 قانونا ووافق على 32 اتفاقية دولية خلال دور الانعقاد الحالى

كتب ــ محمد فتحى
> صلاح حسب الله [تصوير ـ خالد مشعل]

► انتهاء الإجراءات التنظيمية بالبرلمان لأداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية
► نسعى لإقرار قانون الصحافة والإعلام والإجراءات الجنائية فى دور الانعقاد الحالى

أكد النائب صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، أن البرلمان انتهى من جميع الإجراءات التنظيمية لاستقبال رئيس الجمهورية مطلع الأسبوع المقبل، لأداء اليمين الدستورية.

وأوضح أن جميع الأعضاء سيشاركون فى تلك الجلسة، بالإضافة إلى جميع الوزراء، ورئيس الحكومة، وكذلك عدد من كبار رجال الدولة والشخصيات العامة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس لعرض الأجندة التشريعية لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالى «الثالث»، وأوضح حسب الله أن البرلمان يسعى للانتهاء من قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وقانون الإجراءات الجنائية وهو ما سيمثل تطويرا حقيقيا للعدالة المصرية خلال دور الانعقاد الحالي، مشيرا إلى ان البرلمان يولى اهتماما خاصا لقانون الصحافة لما يمثله من اهمية بالغة لتنظم العمل الصحفى والاعلامي، واوضح انه لا يزال هناك حوالى شهر ونصف الشهر من عمر دور الانعقاد الحالي.

وكشف المتحدث الرسمى عن أن المجلس أقر خلال الـ7 أشهر الماضية من عمر دور الانعقاد الحالى 111 قانونا تضمنت 1655 نصا بالإضافة إلي 32 اتفاقية دولية منها اتفاقيات متعلقة بالقروض والمنح فى مجالات خدمية معينة وأنشطة تعليمية وبيئية وخدمية.

وفيما يتعلق بممارسة المجلس لدوره الرقابي، قال المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، إن ما تم تقديمه خلال دور الانعقاد الحالي، 385 طلب إحاطة، و 303 بيانات عاجلة، فضلا عن 45 سؤالا موجهًا للحكومة، وطلبات المناقشة بلغت 20 طلبا، ومناقشة551 اقتراحا برغبة داخل لجنة الاقتراحات والشكاوى وإحالتها إلى الجلسة العامة.

وقال حسب الله، إن ائتلاف دعم مصر هو ممثل الأغلبية داخل البرلمان، ويضم عددا من الأحزاب منها «مستقبل وطن»، لافتا إلى وجود آراء عديدة فى مسألة تعديل قانون مجلس النواب، باعتبار أنه استحقاق دستوري، وهناك إلزام على المجلس بتعديل النظام الانتخابى الحالي.

وأوضح حسب الله أن تغيير الصفة الحزبية وفق المادة 110 من الدستور يعنى تغيير أحد شروط الترشح التى انتخب النائب على أساسها، مثل أن يغير صفته كعامل أو ممثل عن المصريين بالخارج، مؤكدا أن تعديل المادة السادسة من القانون الخاصة بتغيير الصفة يخضع فى النهاية لرأى اللجنة التشريعية، والقرار الذى سيتخذه المجلس بأغلبية أعضائه.

وعن طلب رئيس البرلمان بتعديل اللائحة، قال حسب الله إنه جاء بسبب مسألة التصويت نداء بالاسم، وما تمثله من إهدار لوقت المجلس عند مناقشة بعض الموضوعات، مؤكدا أن المجلس ملزم باحترام الشرعية الدستورية لما يتم طرحه من تعديلات، فى حين تقع على الإعلام الوطنى مسئولية توضيح ما يقوم به من أعمال تشريعية للمواطن.

وحول تحريك أسعار المحروقات خلال الفترة المقبلة أكد «حسب الله» أنه سيتم ذلك طبقا للموازنة العامة للدولة المحالة للبرلمان ليتم إقرارها خلال الفترة المقبلة، والعمل بها من الأول من يوليو المقبل.

وأشار إلى أنه بالقراءة الخاصة بالدعم على المحروقات والمواد البترولية، نجد أن الحكومة قامت بتقليلها عن العام الماضي، مما يؤكد  الرؤية نحو تحريك أسعار المحروقات بعد خفض الدعم عليه، وأكد حسب الله أنه سيتم إقرار قوانين زيادة المعاشات والزيادة الدورية بمجرد إحالتها من الحكومة للبرلمان.

وأكد «حسب الله» أن القرارات الصعبة التى اتخذتها الدولة كانت لصالح المواطن، مضيفا أن آمال المجلس وطموحاته أن يقدم كل شيء لمصلحة المواطن، مشددا على أنه لا يوجد أمامنا رفاهية الوقت لمغازلة مشاعر المصريين على حساب مستقبل هذا الوطن.

وأضاف أن هناك مجموعة من الاستجوابات التى قدمت للمجلس وستكون على أجندته خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن هناك عددا من الوزراء لم يكونوا على مستوى طموحات المجلس، بينما هناك وزراء آخرون كانوا نشطين للغاية فى التواصل مع النواب، مؤكدا أن تقييمهم فى أداء الوزراء ليس شخصيا ولكن موضوعي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق