رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سألناه فأجاب: رئيس هيئة الأوقاف بعد تكليفه: لن نترك فاسداً.. وإلغاء تفويض شركات السمسرة

نادر أبو الفتوح
المهندس سيد محروس

أحداث متلاحقة شهدتها هيئة الأوقاف خلال الأيام الماضية، فى ظل قرارات انفرادية اتخذها رئيس الهيئة السابق ببيع أسهم الهيئة بأحد البنوك بالأمر المباشر، بما يخالف لوائح الهيئة، وكبدها خسائر قدرها البعض بحوالى 300 مليون جنية، مما دفع وزير الأوقاف بصفته ناظر الوقف بإحالة الملف للنائب العام، وصدور قرار من رئيس الوزراء باعفاء رئيس الهيئة من منصبه .

وجاء قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتكليف المهندس سيد محروس مدير عام الهيئة بتسيير الأعمال، ليحمل دلالة على مدى المخالفات الإدارية التى تمت فى الفترة الأخيرة، والتى خالفت اللوائح، الأمر الذى استدعى تصعيد أحد القيادات من أبناء الهيئة ليدير العمل .. وفى هذا الحوار حاولنا التعرف على خطة إدارة مال الوقف خلال الفترة المقبلة .

.......................؟

أول قرار لتصحيح الأوضاع تمثل فى إلغاء جميع التفويضات التى كان قد منحها رئيس الهيئة السابق لعدد من شركات السمسرة للبيع والشراء  فى أسهم هيئة الأوقاف بالأمر المباشر من دون اتخاذ الإجراءات القانونية المنظمة لذلك  ودون إجراء أى مناقصة أو عقد أى لجان بت فنى أو مالى ودون العرض على مجلس إدارة الهيئة  ما  من شأنه تعريض مال الوقف للمخاطرة الشديدة أو المضاربة بمال الوقف وتعريضه للمخاطر ، وتم ذلك بالتنسيق مع وكيل الوزارة للشئون الاقتصادية والاستثمار بالهيئة .

.......................؟

البيع بالأمر المباشر يخالف القانون واللوائح، والعمل داخل الهيئة سيكون بشكل جماعى ودراسة لكل الملفات والمشروعات، بالتنسيق مع القيادات فى الهيئة، والهدف الذى نضعه نسعى إليه يتمثل أولا فى الحفاظ على مال الوقف، والعمل على الاستثمار الجيد لتنمية مال الوقف وزيادة أرباح الهيئة، وستكون هناك متابعة مستمرة للتحصيل وإزالة أى تعديات، وهذا يتطلب جهدا من جميع العاملين فى الديوان العام والمناطق .

.......................؟

لا أحد من قيادات الهيئة كان يعلم بصفقة بيع أسهم الهيئة فى أحد البنوك، ومال الوقف يحتاج تراكم خبرات وفقا للضوابط الشرعية ولوائح الهيئة، فى إطار مؤسسى ولن تكون هناك قرارات فردية، والعمل يسير بشكل منتظم للغاية، ونحن مع الاستثمار بضوابطه الشرعية ودراسة متأنية، لأن مال الوقف له طبيعة خاصة، ولن تكون هناك مثل هذه القرارات، لأننا نسعى للحفاظ على أصول وممتلكات الوقف .

.......................؟

خلال الأيام المقبلة سيتم عقد اجتماع مع مديرى مناطق هيئة الأوقاف لمناقشة ما تم بخصوص أى تعديات تكون قد وقعت على مال الوقف، كما سيتم متابعة ومراجعة ملف تقنين أوضاع واضعى اليد، والتأكيد على ضرورة الإلتزام بأن يكون أخر موعد لتلقى طلبات التقنين يوم 14 يونيو المقبل، وإعلان ذلك بجميع المناطق على مستوى الجمهورية، وتحديد المسئول عن هذا الملف بكل منطقة، ولن تقبل أى طلبات بعد هذا الموعد، وسنعمل بكل قوة لحماية ممتلكات الوقف .

.......................؟

سنعمل بكل جهد للانتهاء خلال الأيام القادمة للانتهاء من مشروعات الإسكان فى مواعيدها المحددة، ووضع جدل زمنى لباقى المشروعات، وأول المشروعات التى سيتم الانتهاء منها وافتتاحها هو المرحلة الأولى من مدينة الحرفيين بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بواقع 400 ورشة ووحدة إدارية، وسيتم افتتاحها قبل 30 يونيو المقبل .وسوف نقوم بإنهاء الأعمال فى عدد من المشروعات الأخرى منها مول البستان بالوادى الجديد، ومشروع إسكان مدينة الأحرار بالزقازيق، والمرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعى ببرج العرب .

.......................؟

خلال أيام ستكون هناك لائحة جديدة للاثابات والمكآفات تربط الحافز بالانتاج، وستكون هناك مراعاة لصغار الموظفين، وسيتم الدفع بالعناصر المتميزة والشباب، وهذه اللائحة سوف تعرض على مجلس الإدارة الذى سيعقد خلال الشهر الحالى .

.......................؟

الموظفون الذين تم نقلهم خلال الفترة الماضية، ستتم دراسة موقفهم وعودتهم إلى أماكنهم الأصلية، حفاظا على ظروفهم ومراعاة البعد الاجتماعي، وسيتم دعم الموظفين فى المناطق بالمديريات الاقليمية، وجميع القيادات تعمل بكل جهد للنهوض بالهيئة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق