رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

السكة الحديد الأقل تحرشا.. والمكافأة جائزة أوروبية

حركة السفر بالقطارات عبر خطوط السكة الحديد هى الأقل تحرشا بالسيدات، وهذا يرجع إلى التقاليد المحافظة للنساء والمسافرات خاصة من صعيد مصر، والنتيجة حصول هذا المرفق على جائزة أوروبية, هذه ليست شهادة مصرية، بل هو اعتراف قادم من خارج الحدود كما يقول الدكتور هشام عرفات وزير النقل وتحديداً من البنك الأوربى للإنشاء والتعمير.

وأضاف أن هذه النتائج والمؤشرات جاءت من خلال بحث ميدانى حول مستخدمى القطارات خاصة من النساء وذلك بهدف التعرف على الإجراءات المطلوبة لتحقيق الأمن والأمان وزيادة الحرية وسهولة الحركة التى تحتاجها المرأة لتحسين وصولها لأماكن العمل والتعليم والخدمات الأخرى عن طريق استخدام خطوط السكك الحديدية كوسيلة آمنة

وقد تم اجراءاستبيان على 2000 مسافرة بالسكة الحديد فى محطات القطارات الرئيسية ما بين القاهرة وبنها وما بين القاهرة والجيزة . بالاضافة إلى اقامة عدد من ورش العمل مع مستخدمى القطارات فى وجود مسئولى الهيئة لمعرفة متطلبات الركاب خاصة السيدات لتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنة .

وقد تم تنفيذ عدد من التوصيات جاء فى مقدمتها توفير خط هاتفى مباشر للعملاء وتلقى الشكاوى وتركيب كاميرات مراقبة وتنظيم دورات تدريبية للعاملين على كيفية التعامل مع السيدات من مستخدمى القطارات، بالإضافة إلى زيادة عدد أفراد الأمن المدربين فى المحطات خاصة الأكثر ازدحاماً.

ويؤكد الوزير ان الأمر لن يتوقف عن هذا الحد بل سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من هذه الترتيبات هذا العام من خلال منحة أخرى مقدمة من البنك الأوروبى قدرها 250 ألف يورو ، حيث سيتم تنظيم عمل حملة للتوعية حول سلوك ركاب القطار ، وهى عبارة عن مشروع نموذجى لزيادة الوعى بضرورة مكافحة التحرش الجنسى وتشجيع النقل الآمن وفقاً لأفضل الممارسات الدولية بهدف التوسع فى عدد المسافرات اللاتى يسافرن للعمل أو لغرض تعليمى ، وسيتم رصد ذلك وتقييمه لتطويره فى المستقبل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق