رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

النظافة والتغذية السليمة يقيان من الالتهاب السحائى

معتقدات خاطئة كثيرة وشائعات ترددت فى الفترة الأخيرة عن مرض الالتهاب السحائى واعراضه المختلفة مما تسبب فى حالة من الذعر بين اولياء امور الأطفال فى سن المدارس وهى الفئة العمرية الأكثر عرضة للمرض الفيروسى الذى يمكن الوقاية منه وعلاجه بإجراءات بسيطة وفقا للدكتور عماد الدين احمد استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة،

فمرض الالتهاب السحائى هو التهاب يصيب الاغشية «المحيطة بالمخ» وقد تسببه فيروسات كثيرة، ومن أهمها فيروسات الهيربز والحصبة والغدة النكفية والإنفلونزا وكذلك بعض انواع البكتيريا ويصيب المرض الأطفال اقل من 5 سنوات، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض الامراض الاخرى ومنها الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة المصحوب بتشنجات والقيء الشديد بكميات كبيرة . وكذلك شعور الطفل بدوار وتعب وكسل، وقد يصاب الطفل بتصلب الرقبة وعدم تحمل الضوء ووجود نزف تحت الجلد.

ويشدد استشارى طب الأطفال بضرورة التوجه فوراً إلى المستشفى وليس العيادة اذا وجدت هذه الاعراض او حتى معظمها لأنها حالة طوارئ ويجب عمل الاجراءات اللازمة ومنها عمل تحاليل للطفل المصاب عن طريق أخذ عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكى . وتحديد نوعيه الالتهاب السحائى هل هو بكتيرى ام فيروسى . ثم عمل عزل للطفل المصاب فى المستشفى واعطائه مضادات حيوية . و ادوية تقلل الضغط على المخ وبعض المرضى قد تحتاج الى دخول الرعاية المركزة. وأكد ايضا ضرورة عمل مسحة من الحلق والانف للاشخاص المحيطين بالطفل المصاب للتأكد من عدم اصابتهم بالمرض . ويضيف: «يجب ان نعلم أن سرعة التصرف وأخذ الموضوع باهتمام يقلل من احتمال حدوث مضاعفات على سمع أو نظر أو حركة الطفل أو فقد الذاكرة أو الوفاة».

اما طرق الوقاية من الالتهاب السحائى فتتلخص فى النظافة الشخصية عن طريق التنبيه على الاطفال بغسل الايدى بالماء والصابون واستخدام المطهرات القاتلة للبكتريا بعد الرجوع من اى تجمعات، والحرص على عدم الاحتكاك مع الاطفال المصابة، وتغطية الوجه عند العطس أو الكحة . واضاف:« أن الاطفال المصابين بضعف المناعة اكثر عرضة لهذه الفيروسات وينصح بتناول بعض الاغذية بانتظام لزيادة المناعة ومنها الزبادى والكبدة والموالح والسبانخ والبطاطا والسمك والفلفل الملون والاسماك«. أما عن التطعيمات الخاصة بالالتهاب السحائى فهو تطعيم المكورات الرئوية «حقنة عضل» قبل عمر سنتين عند عمر شهرين، 4 أشهر، 6 أشهر، ثم سنه ونصف هذا التطعيم يحمى من التهاب الاذن الوسطى وتسمم الدم والالتهاب الرئوي، وايضا تطعيم الالتهاب السحائى بعد عمر سنتين بأخد جرعة تحميه لمدة سنتين ويؤخذ فى المدارس والحضانات ويعطى ايضاً للاشخاص قبل الذهاب للحج أو العمرة .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق