رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التوصل للجين المسئول عن تغذية الفيروسات

رانيا رفاعى
شادى يونس

تمكن باحث مصرى من التوصل إلى الجين المسئول عن تغذية الفيروس داخل الخلية ومساعدته فى النمو والانتشار، خاصة الفيروسات القابلة للانقسام مثل الإيدز والإنفلونزا والهيربيس.

ويقول شادى يونس الباحث فى الهندسة الوراثية بجامعة أولسالا بالسويد والباحث بكلية زراعة عين شمس إنه تمكن من فهم دورة حياة الفيروسات داخل الخلية، وذلك من خلال نتائج بحثه الأخير المنشور بالدورية الرسمية لأكاديمية البحوث الأمريكية.

كما توصل إلى حقيقة دور الجين وهل هو مرتبط بالنمو فى الخلايا العضلية أم لا، وظل هذا الجين ضمن الجينات غير المعروف دورها علميا. إلى أن تم استخدام إحدى تقنيات الهندسة الوراثية وأخرجه من خلية مصابة بفيروس، وكانت النتيجة أن الفيروس عجز تماما عن النمو.

ويوضح أن هذا الجين يفرز بروتينا معينا فى الخلية يساعد الفيروس على النمو والانتشار وعدم وجوده ساعد فى تعافى الخلية من الفيروس.

كما أن هذا الجين يلعب هذا الدور مع الفيروسات التى تتضاعف داخل الخلية فقط.. ومنها فيروس الايدز والانفلونزا والهيربيس. وبناء على هذه النتائج ستكون هناك مجموعة من التطبيقات أهمها العمل على تطوير عقار يستهدف تقليل نشاط هذا البروتين الذى يغذى الفيروسات ويساعدها على النمو داخل الخلية. وأشار إلى أنه من المأمول فى السنوات المقبلة أن يتم التوصل إلى مسار علاجى جديد باستخدام هذه التقنية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن المحكم الرئيسى لهذا البحث هو د. فيليب شارب وهو الحاصل على جائزة نوبل فى الطب عام 1993 لاكتشافه تعدل الشفرة الوراثية فى جسم الإنسان.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق