رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر تستضيف مؤتمرا دوليا لأمراض الصدر للأطفال

عبير فؤاد أحمد

تستضيف مكتبة الإسكندرية مايو المقبل فعاليات المؤتمر الخامس للجمعية المصرية لأمراض الصدر فى الأطفال، الذى يعقد تحت رعاية الجمعية الأوروبية والأمريكية لأمراض الصدر.

يقول د. نادر فصيح أستاذ طب الأطفال بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤتمر والجمعية المصرية لأمراض الصدر فى الأطفال، إن مرض خلل حركة الأهداب المبطنة للجهاز التنفسى العلوى والسفلي، وكذلك الجيوب الأنفية لأسباب إما وراثية أو مكتسبة تسبب معاناة للطفل من سعال مزمن والمصحوب ببلغم نتيجة خلل حركة الأهداب مسببة تراكم المادة المخاطية وبالتالى بقاء أى غبار وأوساخ محملة فى الهواء المستنشق, ويصاحب ذلك توسع فى القصبات وزيادة التعرض للعدوي. وتبلغ نسب الإصابة نحو حالة لكل 20 ألفا من السكان وفقا للتقديرات العالمية.

وأضاف فى تصريحات لـ «الأهرام» أن الخطوة التالية هى إجراء الاختبار المعملي، مشيرا إلى أنه بفضل جهود ذاتية وبالتعاون مع زملاء مصريين بالخارج استطعنا إرسال 18 عينة للتحليل بالمجان بالخارج، وجاءت إيجابية فى 17 منها، وهو ما دفع بعض الأجانب الباحثين فى هذا المرض إلى المجيء للاستفادة من الخبرة المصرية فى التشخيص المبدئي. أما المرض الثانى فهو التليف الرئوى الذى يصاحبه ضيق التنفس نتيجة تلف أنسجة الرئة وتراجع وظيفتها، وقد ساعد التشخيص المبكر والالتزام بخطة علاجية مناسبة فى تخفيف الأعراض وجعله مرضا قابلا للتعايش معه، وأصبحنا نرى أطفالا فى أعمار 7-8 سنوات يمارسون حياتهم دون فرق عن أقرانهم الأصحاء. وأوضح أن التعرض للتلوث أو الاضطرابات المناعية أهم أسباب الإصابة بالمرض فى الأطفال. وهو الأمر الذى ينطبق على المرض وهو التكيس الرئوى المتحوصل والذى يعكس تكاتفا فى الجهود بين الجامعات المصرية حيث يتم تسجيل نحو 240 حالة بجامعة القاهرة ونحو 160 بجامعة الإسكندرية. ومن هنا كانت الضرورة لمناقشة هذه التجارب ونقل الخبرات والصعوبات فى التعامل مع المريض وكيفية التغلب عليها, خاصة لشباب الأطباء وبمشاركة الخبراء الدوليين للاطلاع على الجديد لديهم الخطوات المحققة على الصعيد الدولي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق