رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر فى قمة السياحة العالمية بمدينة برلين

  • رانيا المشاط تفتتح جناح مصر  وتلتقى منظمى الرحلات الأجانب وتشرح رؤية مصر للمستقبل

  • 186دولة و10 آلاف عارض و100 وزير سياحة و5 آلاف صحفى و160 ألف زائر .. وتوقعات بعقد صفقات بـ7 مليارات يورو

  • وزير الطيران المدنى ومحافظا جنوب سيناء والبحر الأحمر وسفير مصر لدى برلين يشاركون فى أعمال البورصة

 

 

بدأت صباح أمس فى العاصمة الألمانية برلين أعمال بورصة السياحة الدولية (itb) فى دورتها الـ52 والتى تعتبر أكبر وأشهر سوق للسياحة والسفر فى العالم وتعتبر بمثابة «قمة للسياحة العالمية» تعقد سنويا وتحدد مسار وخطط ومستقبل وتحركات السياحة العالمية فى الشهور المقبلة.

وتعتبر بورصة برلين كما يطلق عليها خبراء السياحة «قمة السياحة» لأنها تحتل المركز الأول فى أسواق السياحة فى العالم وتأتى بعدها بورصة لندن فى نوفمبر من كل العالم.. ومصر من الدول الست الأوائل التى شاركت فى انطلاق هذه البورصة منذ دورتها الأولي.

وتبلغ المشاركة الدولية مداها هذا العام، حيث يتواجد فى البورصة نحو 10 آلاف من العارضين من 186 دولة يمثلون شركات السياحة والفنادق والطيران وكل شركات الخدمات المكملة لصناعة السياحة فضلا عن نحو 5 آلاف صحفى يتابعون أنشطة البورصة وأكثر من 160 ألف زائر من بينهم نحو 110 آلاف زائر ذى صفة تجارية و28 ألفا يشاركون فى المؤتمرات والندوات المصاحبة للبورصة. ويتوقع الخبراء وإدارة البورصة أن يصل حجم التعاقدات للموسم الجديد بين شركات السياحة والفنادق فى العالم إلى ما قيمته 7 مليارات يورو (نحو 150 مليار جنيه مصرى).



> وزيرة السياحة ووزير الطيران ومحافـظا جنوب سيناء والبحر الأحمر وسفير مصر لدى برلين فى حفل الاستقبال

ومما يجعل الخبراء يؤكدون أن بورصة برلين هى قمة للسياحة العالمية هو حجم المشاركة من كبار المسئولين الدوليين عن صناعة السياحة والطيران فى العالم فى منظمة السياحة العالمية ومجلس السفر العالمى وكبار منظمى الرحلات والشركات الكبرى فى العالم، فضلا عن نحو 100 وزير للسياحة ورؤساء هيئات تنشيط السياحة يشاركون فى مؤتمرات وندوات ويمثلون دولهم المشاركة فى أجنحة البورصة.

كانت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة فى أول مشاركة دولية لها فى بورصات السياحة العالمية قد افتتحت صباح أمس جناح مصر فى بورصة برلين بحضور شريف فتحى وزير الطيران المدنى ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ومحافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله والسفير د.بدر عبدالعاطى سفير مصر فى ألمانيا ومحمد عبدالجبار مستشار مصر السياحى فى مصر، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب شركات السياحة والفنادق.

أمضت د.رانيا المشاط يومها الأول فى البورصة فى جناح مصر، حيث التقت عددا كبيرا من منظمى الرحلات الأجانب ووكلائهم المصريين وشرحت لهم رؤية وخطط مصر لمستقبل السياحة ومشاركتهم على جهودهم فى مصر وطالبتهم بمزيد من التعاون وزيادة الحركة الدولية إلى مصر فى الشهور المقبلة، وأكدت استعداد وزارة السياحة لحل جميع مشاكلهم.

وكانت وزيرة السياحة قد التقت فور وصولها إلى برلين مساء أمس الأول فى السفارة المصرية عددا كبيرا من المصريين المشاركين فى البورصة وتحدثت عن الجهود الكبيرة التى تبذل فى التسويق والترويج لمصر بما يضمن أن تحصل مصر على نصيب عادل من حركة السياحة العالمية، مؤكدة أهمية السياحة المصرية فى دعم الاقتصاد القومي.

ومساء أمس، اليوم الأول للبورصة كانت الوزيرة قد بدأت عقد مجموعة من اللقاءات المصغرة مع كبار منظمى الرحلات الأجانب بهدف مناقشة كل القضايا التى يمكن أن تدفع بزيادة الحركة إلى مصر، ومن المقرر أن تواصل الوزيرة مساء اليوم الثانى للبورصة هذه اللقاءات المصغرة مع مجموعات أخري.

> أفكار ورؤى للمستقبل

وبعيدا عن جناح مصر وفى إطار أنشطة بورصة برلين انطلقت فى مركز المؤتمرات التابع لبورصة برلين بجوار صالات العرض أعمال الندوات والمؤتمرات الدولية التى يشارك فيها خبراء دوليون يتحدثون عن الأفكار والرؤى الجديدة لمستقبل السياحة العالمية..

> الاستمرارية.. قضية كبيرة

تشكل التدفقات الكبيرة للزائرين تحديات خطيرة، خاصة بالنسبة للمدن الكبري، وبناء على ذلك فإن قضية «السياحة الزائدة» تعد من بين القضايا التى سيتناولها كثير من المتحدثين فى المؤتمر العام لمعرض آى تى بي.

أمس وتحديدا فى يوم مستقبل آى تى بى تم تقديم عرض لملخص أحدث تقارير مؤسسة «ماكينزي» حول هذا الموضوع، بناء على دراسات أجريت على عدة مدن عالمية مثل برشلونة وامستردام ودوبروفنيك، مع استعراض الإجراءات التى اتخذتها هذه المدن لمواجهة ظاهرة السياحة الزائدة, وهناك أكثر من جلسة تركز على قضية المسئولية الاجتماعية للسياحة..

> يحظى منتدى «المساواة بين الجنسين فى السياحة» الذى سيعقد اليوم فى قاعة باليه أوم فونكتورم، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، بأهمية خاصة. فتشير الاحصائيات إلى أن السيدات العاملات فى صناعة السياحة يحصلن على مرتبات أقل من الرجال فى المتوسط رغم أنهن يشغلن مناصب رفيعة.

> بورصة برلين تهتم بالسياحة العلاجية

بعد تزايد الطلب للحصول على أماكن فى قسم السياحة العلاجية ببورصة برلين 2018، حيث تعد السياحة العلاجية واحدة من الأسواق المستقبلية المهمة فى عالم السياحة، فإنه سيتم عقد مؤتمر فى البورصة حول أهمية هذه السياحة التى توفر آفاقا هائلة لصناعة السياحة العالمية، فحسبما ذكر أحدث تقرير اصدرته «فيزا» و«أكسفورد إيكونوميكس»، فإن عائدات العالم من السياحة العلاجية الآن تبلغ 50 مليار دولار، ومن المتوقع أن تشهد هذه الصناعة نموا فى السنوات العشر المقبلة بنسبة 25% سنويا.

> ..بإذن الله رسالة جديدة من بورصة برلين الخميس المقبل.

 

[email protected] ahram.org.eg

 


لمزيد من مقالات رسالة برلين : مصطفى النجار

رابط دائم: