رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دراجة كهربائية مصرية ابتكار هندسة حلوان

عمرو جمال

تمكن فريق من طلاب قسم الميكانيكا بكلية الهندسة جامعة حلوان من ابتكار أول دراجة كهربائية مصرية تمتاز بالكفاءة والجودة العالية وسهولة الحمل وبتكلفة أقل أربع مرات من الدراجات المستوردة.

منتصر العطار قائد الفريق، الذى يتكون من ستة طلاب هم مؤمن محمد وشيماء حسين وأحمد منير ومحمود محرم ومحمود مدحت ويشرف عليهم كل من د. ياسر شعبان ود. حسين عبد المنعم من هندسة حلوان، يقول إن الفكرة بدأت بسبب مشكلة الزحام والتكدس المروري، لذا بدأوا البحث عن وسيلة لحل هذه المشكلة، ووجدوا ضالتهم فى الدراجة الكهربائية المنتشرة فى العديد من دول أوروبا، ولكن نظرا لارتفاع تكلفة هذا النوع من الدراجات والتى يصل سعرها إلى أكثر من 60 ألف جنيه، قمنا بوضع تصميم لدراجة كهربائية تكلفتها لن تزيد عن 10 آلاف جنيه، وقمنا بتحديث مواصفاتها حتى وصلنا إلى دراجة حديثة صديقة للبيئة ذات مواصفات عالية الكفاءة لا تتوفر فى العديد من الدراجات الكهربائية المستوردة.

ويشير إلى أنهم زودوا الدراجة بموتور كهربائى وذلك للاستعانة به عند الشعور بالإجهاد نتيجة قطع مسافات طويلة أو صعود مكان مرتفع، وتم تحديد أكثر من وضعية للموتور وذلك إما بالاعتماد عليه بالكامل أو الاعتماد عليه بنسب 75% أو 50% أو القيادة بدونه تماما. وأوضح أن شحن الدراجات الكهربائية عامة يتم عن طريق فك بطارية الموتور وشحنها خارجيا عند وجود مصدر للطاقة، أما فى الدراجة التى قمنا بابتكارها فإن الشحن سيتم من خلال طاقة الحركة، حيث قمنا بوضع دينامو بجوار البدال ليقوم بتحويل الحركة إلى طاقة لشحن البطارية وبذلك نكون أضفنا مصدرا آخر لشحن بطارية الدراجة الكهربائية. ويؤكد أن الدراجة المصرية الحديثة تمتاز بأنها مصنوعة من ألياف الكربون وهى مادة شديدة الصلابة تدخل فى صناعة الطائرات والسيارات الحديثة، وتبلغ صلابتها أربعة أضعاف صلابة الحديد، كما تمتاز هذه المادة بخفة الوزن فهى أخف من الحديد ثلاث مرات. ويقول لقد قمنا بعمل الإطار الخارجى للدراجة الكهربائية وأعددناه بحيث يكون قابلا للطي، حتى يسهل حمل الدراجة فى حقيبة السيارة أو التنقل بها داخل مختلف وسائل النقل.

ويضيف منتصر أن الدراجة الكهربائية التى ابتكروها مزودة أيضا بتقنيات الجيل الرابع, حيث تضم تطبيقات متعددة للمحمول وإنترنت الأشياء، وبها أيضا مقبس لشحن الموبايل، وتوفر قراءة لسرعة ضربات قلب قائد الدراجة وبذلك يمكنها عمل تقرير مباشر عن حالته الصحية وإرساله للطبيب المعالج من خلال سيرفر أو تنبيه أقرب مستشفى فى حالة حدوث هبوط مفاجئ فى ضربات القلب. وأكد أن هذه المزايا مجتمعة لا توجد فى أى دراجة كهربائية أخرى مما يجعل هذا الابتكار نواة لمنتج مصرى سيخدم السوق المصرية والخارجية وينافس بقوة الدراجات الكهربائية العالمية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    Karim Abdellatif
    2018/02/13 07:16
    0-
    0+

    💪🏻Great job
    ما شاء الله ربنا يوفقكوا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    عبدالستار عبدالحفيظ
    2018/02/13 05:57
    0-
    0+

    رجاء لوزير الصناعه
    الاختراع موجود والمال مكدس في البنوك ورجال الاعمال الوطنين ينقصنا اراده
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق