رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

زياد دويرى لـ «الأهرام» من باريس:
اختيار « قضية رقم 23 » للمنافسة على الأوسكار انتصار على الجهل

محمود موسى
المخرج زياد دويرى والممثل الفلسطينى كامل الباشا

سيكون لبنان للمرة الأولى ضمن المنافسين على جوائز «أوسكار»، بعد أن اختير فيلم «قضية رقم 23» للمخرج اللبنانى زياد دويرى بين الأفلام الخمسة المرشحة للفوز بجائزة أفضل فيلم أجنبى خلال الحفل التسعين لتوزيع الجوائز فى مارس المقبل.

شارك الفيلم فى مهرجانات خلال 2017، منها مهرجان فينيسيا «البندقية» السينمائى الذى منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل، وواجه دويرى اتهامات بالتطبيع وزيارة إسرائيل والتعامل مع ممثلين إسرائيليين فى فيلمه السابق«الصدمة» وهو ما دفع البعض للمطالبة بمنع فيلمه الجديد وأدى إلى منع الفيلم بالفعل من العرض فى مهرجان «أيام سينمائية» بفلسطين.

ولمناسبة تحقيقه لإنجاز سينمائى عربى كبير ووصوله إلى المنافسة على أوسكار أفضل فيلم أجنبى تحدث المخرج زياد دويرى لـ «الأهرام» من باريس وعبر عن فرحته الشديدة وقال: هذا انتصار للبنان وانتصار على الجهل وانتصار على مدعى الوطنية وانتصار على مروجى الأكاذيب وانتصار لى على كل من اتهمنى بالتخوين والتطبيع.

وقال إن الترشيح للأوسكار جائزة كبرى فى حد ذاته وانتصار لبطل الفيلم كامل الباشا الذى حرم من عرض الفيلم فى رام الله.

وجدد دويرى تأكيده أنه لم يطالب أبدا بالتطبيع ، وقال: لن أطالب به، وإنما السينما للتعبير عن الرأى الحر. وأضاف: أنا كنت صادقا فى فيلمى فأنا أتكلم عن الصلح بين الفلسطينى والفلسطينى واللبنانى المسيحى والمسلم والسنى والشيعي، والإنسان والإنسان ففيلمى يدعو للمصالحة بين الإنسانية.

وأردف: أحمد الله أن هناك قوى عربية وهى الأكثر تأثيرا، وتنتصر للإبداع والفكر، وتواجه قوى وجماعات تحارب الفكر ولا يريدون أن يسمعوا أى رأى يخالف آراءهم وكل من يخالفهم يخونونه والحمد لله اليوم أشعر بالانتصار على كل الجهلاء .

فيلم «قضية رقم 23» بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك ويتناول قصة خلاف عابر ينشب بين رجل مسيحى ولاجئ فلسطينى فى لبنان، ثم يتطور سريعا إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ويتحول الأمر إلى قضية رأى عام تثير الانقسامات والنزعات الطائفية والسياسية فى البلد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق