رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نجاحات مصرية.. فى خدمة إفريقيا

استمرارا لدور مصر الرائد على الساحة الإفريقية، وتأكيدا لسعيها الدائم فى سبيل مواصلة التعاون مع شقيقاتها دول القارة فى جميع المجالات، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على المشاركة فى اجتماعات القمة العادية الثلاثين للاتحاد الإفريقى التى تعقد اليوم وغدا بالعاصمة الإثيوبية «أديس أبابا».

القمة الإفريقية ستشهد نشاطا مكثفا للرئيس السيسى، يستهدف تعزيز وتطوير العلاقات التاريخية بين مصر وجميع الدول الإفريقية، تعميقا وتتويجا للنجاحات والإنجازات التى حققتها مصر فى هذا المجال خلال الآونة الأخيرة.

كما يستهدف نشاط الرئيس السيسى دفع التعاون فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار بالقارة، فضلا عن تعزيز آليات العمل الإفريقى المشترك، لمصلحة شعوب القارة.

ولاشك فى أن دول القمة الإفريقية تتطلع إلى الإفادة من تجارب مصر الناجحة فى «مكافحة الفساد» و «القضاء على الإرهاب» إدراكا من تلك الدول لريادة مصر، وامتلاكها القدرات والخبرات والإمكانات التى تعينها على النجاح، وتقديم تجارب تحتذى فى مختلف الميادين.

ويتصدر موضوع «مكافحة الفساد» أعمال القمة الإفريقية التى تعقد تحت شعار «الانتصار فى معركة مكافحة الفساد...».

أما موضوع «القضاء على الإرهاب» فيتصدر أعمال قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى برئاسة الرئيس السيسى، فى ضوء رئاسة مصر المجلس خلال يناير الحالى.

ولا تخفى على العالم كله جهود مصر الكبيرة، وتضحيات أبنائها الأبرار من رجال الجيش والشرطة لوأد الأعمال الإرهابية الخسيسة التى تطل بوجهها القبيح بين الحين والآخر.

وكعادته فى اجتماعات القمم الإفريقية يحرص الرئيس السيسى على عقد لقاءات ثنائية مهمة مع القادة الأفارقة، لتعميق العلاقات الثنائية وتعزيزها، وبحث المستجدات على الساحتين الإفريقية والإقليمية.

إن إفريقيا التى تتوحد اليوم ضد الفساد والإرهاب، أمامها فرص كبيرة للإفادة من تجارب مصر التى ستظل بإنجازاتها ونجاحاتها وتاريخها ومكانتها قلبا نابضا لقارتها الإفريقية، وعقلا منفتحا على أشقائها، وسندا دائما لمصالح دول القارة السمراء.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: