رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

على الطريق
جماهير دورتموند تعتنق الإسلام!

فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى أخيرا لجماهير غفيرة تملأ ملعبا لكرة القدم، وترتدى ملابس صفراء وسوداء وهى ألوان فريق بروسيا دورتموند الألماني، وقال ناشرو الفيديو إن جماهير الفريق الألمانى يحتفلون بالمولد النبوى الشريف.

لم يهتم ناشرو الفيديو ومعيدو نشره بالتأكد من حقيقة الأمر ولم يفكروا حتى فى الأسباب التى تدعو جماهير ألمانية للاحتفال بمولد سيد الخلق، وكيف يمكن لهم كتابة لوحة عملاقة باللغة العربية شارك فى عرضها آلاف المشجعين كتب عليها (حبيبى يا رسول الله) ولكنهم، ورغم كل هذا، سارعوا بإرساله لينالوا إعجاب أصدقائهم.

الحقيقة ظهرت بعد ساعات حين تبين أن جماهير دورتموند الغفيرة لم تعتنق الإسلام، وأن الفيديو لجماهير فريق سعودى شهير يرتدى لاعبوه ملابس قريبة الشبه بالفريق الألماني، وهو أمر منطقى يقبله العقل دون شكوك.

هذا الحادث الطريف يعكس تماما سلوك كثير من مدمنى صفحات التواصل الاجتماعى الذين يتعاملون مع أى معلومات تصل إليهم باعتبارها حقيقة لا تقبل الشك حتى ولو كان الأمر لا يتفق مع مبادئ المنطق ويتجاوز حدود المعقول.

وهذا السلوك السطحى هو الأرضية الخصبة التى تسمح لمروجى الشائعات والمعلومات المغلوطة بالانتعاش والتألق على صفحات التواصل الاجتماعى مطمئنين إلى أن ملايين المستخدمين لا ينعمون بعقل واع قادر على تحليل ما يقرأ ويحاول تقييم المعلومة وفرز الغث من السمين.

هذا الوضع يلقى بكثير من المسئولية على وسائل الإعلام التى يفترض أن تقوم بدورها فى توعية المواطنين وتقديم المعلومات الصحيحة فى الوقت المناسب حتى لا يكونوا فريسة لأعداء الوطن.

[email protected]
لمزيد من مقالات ◀ سامح عبدالله

رابط دائم: