رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حافظى على ذاكرتك بتناول الفيتامينات وتنظيف الأسنان

ولاء يوسف;
بالتأكيد النسيان علاج للكثير من الصدمات وأزمات الحياة، وكثيرا ما نتمنى أن ننسى بعض أحداث حياتنا أو بعض الأشخاص الذين مروا بنا، لكن ماذا لو كان النسيان يتدخل فى يومياتنا ويؤثر سلبيا على تفاصيل حياتنا؟ وما هى العوامل التى تؤدى للنسيان؟

كانت مجموعة من الأبحاث العلمية قد ربطت بين النسيان وتنظيف الأسنان مثل بحث جامعة فيرجينيا الغربية الذى أكد أن عملية تنظيف الأسنان قد تساعد فى الحفاظ على الذاكرة، لوجود علاقة ما بين أمراض اللثة وفقدان الذاكرة. وكبار السن يجب أن يكونوا أكثر حرصا على نظافة أسنانهم لتقليل أخطار إصابتهم بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية وفقدان الذاكرة، وهو ما أتفق معه باحثون من جامعة »وست لانكاشاير« الذين أجروا فحوصا لعينات من نسيج دماغى لمرضى متوفين كانوا مصابين بالخرف، ولاحظوا أنها تحتوى على معدلات عالية من بكتيريا التهاب اللثة.

د. مجدى دهب أستاذ الأعصاب بطب الأزهر يتفق مع هذه المعلومة قائلا: العلم الحديث يقول من يحافظ على نظافة أسنانه هو بالفعل يحافظ على ذاكرته، وعلى الرغم من أن البكتيريا تعيش فى الفم، إلا أنها قد تدخل مجرى الدم من خلال أكل الطعام ومضغه وعدم تنظيف الأسنان، وقد يحفز وصولها إلى الدماغ على إنتاج مواد كيميائية تقتل الخلايا الدماغية، مما يسبب التغييرات التى تظهر عند الإصابة بالزهايمر، وتؤدى إلى إصابة المريض بعوارض مثل فقدان الذاكرة والارتباك.

ويشير إلى أن النسيان قد ينشأ نتيجة لعدة أسباب أخرى أولها بالطبع تقدم السن، بالإضافة إلى التهابات الدماغ، قلة النوم، انخفاض سكر الدم، الصدمات النفسية والقلق والتوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى نقص أنواع من الفيتامينات والمواد الغذائية، وكذلك لا ننسى أنه قد يكون عرضا لأمراض تتعلق بالذاكرة كالزهايمر، لذا ينبغى ألا يتم تجاهله، خاصة إذا لوحظ تطوره مع الزمن.

ويمكن السيطرة إلى حد كبير على النسيان وتدهور الذاكرة باتباع بعض النصائح مثل تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية :فيتامين ب6 ، (تناوله على هيئة حبوب قد يحسن من الذاكرة لدى كبار السن)، فيتامين E ، حمض الفوليك، فيتامين C والزنك. وكقاعدة عامة يمكنك البحث عن الأغذية الغنية بتلك الفيتامينات، كذلك البوتاسيوم والماغنيسيوم، مضادات الأكسدة (وهى الأهم من باب الوقاية)، وحتى الكافيين فعال فى تقوية الذاكرة قصيرة الأمد بالإضافة إلى الأغذية الباعثة على الاسترخاء، والابتعاد عن الوجبات السريعة، والمقليات والأطعمة المعالجة والحاوية على الدهون المشبعة.. كذلك ممارسة الرياضة، فهى تزيد من ضخ الدم إلى الجسم، وأخذ قسط كاف من النوم، لا بالزيادة ولا بالنقصان فكلاهما يدمر خلايا الدماغ ويضر بصحة الذاكرة، تطوير الذاكرة وتحفيزها بعدم كتابة كل شيء إلا الضروري. وبدء النهار بحل الكلمات المتقاطعة أو سودوكو أو أى لعبة تتطلب بعض المجهود الذهني، فخلايا الدماغ كغيرها من خلايا الجسم بالرياضة والتمارين تصح، وبالخمول تتقلص وتنكمش. ويضيف د. دهب كلما شعرت بالقلق من مشكلة النسيان فسوف تزداد المشكلة، لذلك لابد من الاسترخاء والابتعاد عن القلق، وقد اتجهت إحدى الدراسات إلى أن النسيان ليس مرتبطا بالضرورة بتقدم السن، فقد يصيب المرء فى سن مبكرة، لذا يمكن القول إن ضعف الذاكرة هى حالة نفسية أكثر منها مرضا عضويا، وكثرة المسئوليات أحد أسبابه الرئيسية، فهى تسبب حالة من الإرباك والتعب الذهني، وهذه القضية توجد أرضية مناسبة للنسيان.

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/11/06 08:35
    0-
    0+

    لغاية الآن لم يعرفوا السبب الحقيقي للزهايمر !
    والا كانوا اكتشفوا العقار الذي يعالج فقدان الذاكرة ! على انه ليس من قبيل الكلام المرسل ان الانسان يحاول دائما نسيان الأحداث المؤلمة في حياته خاصة ونسيان الأشخاص الذين اساؤوا له ولم يبادلوه حبا بحب ولا عاطفة بعاطفة . اللهم لا تجعلنا ننسى آدميتنا .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق