رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

على الطريق
رد وتعليق بشأن أسماء الأميين

تلقيت مكالمة تليفونية ورسالة بالبريد الإليكترونى من الأستاذ/ عبدالحميد شرف الدين - رئيس الإدارة المركزية للتعداد، المدير التنفيذى للتعداد بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بشأن عمود الأسبوع الماضى حول أسماء الأميين التى يرفض الجهاز الكشف عنها - كما جاء فى العمود - لهيئة تعليم الكبار لتتولى محو أميتهم. وفيما يلى ما جاء فى رسالته.

السيد الفاضل .. تحية طيبة .. بالإشارة الى مقال سيادتكم يوم الخميس الموافق 26-10-2017 والذى هو بعنوان (أسماء الأميين من أسرار الدولة) يرجى التكرم بأنه يتم نشر البيانات على مستوى كل الوحدات الإدارية سواء فى شكل جداول أو مؤشرات وعلى مستويات (محافظة ،قسم/مركز،شياخة /قرية) وطبقا للمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة والتى تعتبر أن البيانات الفردية سرية طبقأ لهذه المبادئ والتى تلتزم بها كل الدول ومنها مصر ومرفق لسيادتكم المبادئ الاساسية باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وبداية نشكر الأستاذ عبد الحميد شرف الدين على الاهتمام بمتابعة ما يكتب والحرص على تقديم ردود على ما ينشر فى الصحف، ولكن ليأذن لى بتوجيه سؤال بسيط... هل المعلومات الخاصة بعدد وأماكن وجود الأميين فى جميع مدن وقرى ونجوع الجمهورية متاحة لهيئة تعليم الكبار بشكل يسمح لها بالقيام بدورها فى محو أمية هؤلاء أم لا؟

إذا كانت الإجابة بنعم .. فإن الاعتذار واجب عما جاء فى عمود الأسبوع الماضى وإذا كانت (لا) فهناك خلل لابد من علاجه وإلا فما فائدة البيانات التى يجمعها الجهاز ما لم تستخدم لتحقيق التنمية فى مصر؟.

[email protected]
لمزيد من مقالات سامح عبد الله;

رابط دائم: