وصف القرآن الكريم عددا من المعاني والمواقف والمشاعر والانفعالات بوصف الجمال الصريح، والعجيب أن تلك المعاني الأربعة اجتمعت جميعاً في مواقف الخصومة والمنازعة والقضاء، فإذا أحضرت الأنفس الشح، وشجر بين الناس النزاع، الذي تندفع فيه النفوس إلي النكاية وإلي الإيلام وإلي إلحاق الأذي بالغير، فحينئذ أمرنا سبحانه أن نسلك هذه المسالك الشريفة الراقية، التي وصفها بالجمال.
فأمرنا سبحانه بالصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، والسراح الجميل، حتي تظهر ثمرات عناقيد الجمال في مواقف البشر عند احتدام النزاع والاختلاف والشجار. الخلق الأول: الصبر الجميل، قال تعالي: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَي مَا تَصِفُونَ) لما أن تعرض سيدنا يعقوب إلي موقف منازعة أبنائه له في موقف فاصل عصيب فقد فيه يوسف وهو أحب أبنائه إليه وجاءه أبناؤه علي قميص يوسف بدم كذب فما الذي تخلق به نبي الله يعقوب وهو يري أمامه الكذب وافتقاد الابن؟ قال: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ). الخلق الثاني: الصفح الجميل: قال سبحانه (وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) فأمر سبحانه في مواضع الاختلاف والتكذيب منهم، وجحد الحق، بأن يعاملهم بالصفح الموصوف بالجمال والرقي. الخلق الثالث: الهجر الجميل: قال سبحانه (وَاصْبِرْ عَلَي مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا)، فإذا لم يفلح الصبر الجميل، ولا الصفح الجميل، وكان الخصم غليظ الطبع، صاحب لدد ومعاندة في الخصومة، فاهجره هجرا موصوفا بالجمال، لا تشنيع فيه ولا تعيير، وألا يكون الهجر فيه قبح ولا فحش ولا إلحاق الأذي والسوء بل أن يكون الهجر جميلا. الخلق الرابع: السراح الجميل، عند حصول المنازعة وتحتم الطلاق، قال سبحانه (إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا). فأمرنا سبحانه عند المنازعة في الأمور الشخصية، وحيثما تثور في طباع العباد معالم الشح، ويريد كل واحد أن ينتزع من الآخر غاية الحقوق، فأمرنا بمقاومة اندفاع الطباع إلي الإساءة، وأمرنا سبحانه بالصبر الجميل والصفح الجميل والهجر الجميل وبالسراح الجميل. حتي يتبين لنا أن الله تعالي مازال يضخ في قلوب العباد معالم الحسن والجمال ومعاني البهاء والكمال، حتي في الأوقات التي تثور فيها الطباع، وتمتلئ بالأحقاد فإنها تستحضر وتحافظ علي بقاء معني الجمال صبرا وهجرا وصفحا وسراحا، كأنه سبحانه يريد منا ألا ندع شيئا من عواصف الانفعالات والغضب، تغلبنا علي أمرنا، وتحملنا علي التخلي عن معاني الجمال، التي حشد لها الشرع كل الأدوات والأحكام والآداب لغرسها في النفوس. مما يبين لنا أن القصد من ذلك كله أن يرتقي الإنسان إلي محاسن الأخلاق والشيم التي تتحول عند الإنسان إلي نسق، وإلي عادة، تسري إلي الإنسان في سائر شئونه، في عقله، وفي فهمه، وفي تفكيره، وفي استنباطه، وفي علومه، وفي معارفه.وقد استوعب العقل المسلم ذلك فبدأ يحول هذه المعاني من كلمات إلي قيم، إلي مؤسسات إلي حضارة، فبدأ التفكير في الخط الذي يرسم به المصحف، فابتكر الخطاط العبقري ابن مقلة نظرية تسديس الخط، لكتابة المصحف، بناء علي نظرية هندسية، يستخدم فيها النسبة الهندسية الذهبية كما سماها الرياضيون اليونان، ويسميها علماء الهندسة في تاريخنا بالنسبة الفاضلة، والتي هي (22/7)، والتي تسمي (فاي)، وهي نسبة هندسية موجودة التكوين التشريحي لجسد الإنسان، وموجودة في تناسب أوراق الأشجار، وموجودة في قياس مسارات الكواكب وأبعادها، وقد كتب فيها العالم الإيطالي لوكا باتشولي كتابا سماه: (النسبة الإلهية)، فقام ليوناردو دافنشي بشرح الكتاب عن طريق تحويله إلي رسوم تبين تلك النسبة الهندسية العجيبة، وهي المقاييس التي راعاها دافنشي في لوحة الموناليزا. أي أن تلك النسبة قانون كوني يسري في الكون من حولنا، فاستخدمها ابن مقلة في ابتكار نظرية الخط المنسوب، وأن حرف الألف سيكون ميزانا للحروف كلها، عن طريق رسم الدائرة المحيطة بالشكل الهندسي السداسي الأضلاع، وما ينحصر بين الوتر والقوس فهو نقطة، وأن الألف هي قطر تلك الدائرة، فتكون الألف ثماني نقاط بهذا المعيار، حتي كان أبو حيان التوحيدي يقول: (إن الله ألهم ابن مقلة تسديس الخط، كما ألهم النحل تسديس بيوتها). وكان هناك ما أبدعه هذا العقل المنير من فنون الزخرفة، التي رصدها مدير المُتْحَف البريطاني السيد: (مارتن لينجز)، وهو رجل إنجليزي وصل إلي مرتبة مدير المُتْحَف البريطاني، وله اهتمام بالمصحف الشريف وألَّف في السيرة النبوية كتابًا ماتعًا بالإنجليزية، استحق عليه جائزة الدولة المصرية في المجلس الأعلي للشئون الإسلامية في الثمانينيات، وألَّف كتابًا حول روائع الخط العربي من خلال المصاحف المكتوبة، ومن خلال الزخرفة التي تطورت عَبْر التاريخ، حتي وصلت إلي العصر المملوكي، وما بعده. وبدأ العقل المنير يصحب تلك القيم والمعاني في الهندسة والمعمار وتشييد المباني، حتي رأي العالم من حولنا أمورا بديعة في فنون العمارة.
لمزيد من مقالات د. أسامة الأزهرى رابط دائم: