رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
الطريق إلى نكسة 67

32ـ لا تقع الأحداث الكبرى مثل هزيمة يونيو 67 فجأة بل إنها تبدأ صغيرة وتكبر فى طريق واضح أنه سيؤدى إلى ما ستصل إليه ، لكن إحساس التعالى والخداع والحكم الفردى يحجبون الحقيقة إلى أن تقع ، فنكتشف أن ماحدث لم يكن مفاجئا .

ومن يراجع التاريخ يجد أن الطريق إلى هزيمة يونيو بدأ من العدوان الثلاثى على مصر فى عام 56، ثم الوحدة مع سوريا فى 58، ثم الانفصال فى 61 فحرب اليمن فى 62 .

والذى لاشك فيه أن حرب 56 انتهت بنصر سياسى كبير لعبد الناصر لأنها لم تحقق للغزاة ( فرنسا وإنجلترا ) استعادة سيطرتهما على قناة السويس ، ولم تحقق هدف الغزوة الأكبر وهو إسقاط عبد الناصر كما كانا يريدان مع إسرائيل ، بل على العكس صعد نجمه فى السماء ، وغير ذلك فقد انتهت الغزوة بإدارة مصر للقناة .

وبينما فى كل الحروب أيا كانت نتيجتها يستدعى الأمر دراسة ظروف هذه الحرب عسكريا وسياسيا واجتماعيا ودوليا وإقليميا فإن القيادة العسكرية المصرية ـ كما يقول الفريق أول محمد فوزى وزير الحربية بعد 67 ( مذكرات فوزى ) منعت نشر أو ذكر حقائق هذا العدوان خوفا من التقليل من شأن المكاسب السياسية التى حققتها مصر فى هذه المعركة.

فى نفس الوقت أجرت إسرائيل تحليلا دقيقا لهذه الحرب انتهت فيه إلى نتيجتين مهمتين . الأولى وتتعلق بالولايات المتحدة القوة الجديدة الوافدة إلى الشرق الأوسط أكبر قوة فى العالم أفرزتها الحرب العالمية الثانية . وبعد أن كانت إسرائيل منذ مولدها تعتمد على إنجلترا وفرنسا قررت أن يكون «أبيه واشنطون» هو القوة الأكبر التى تستند إليها . أما النتيجة الثانية فهى ضرورة أن تكون لها قوتها الذاتية التى تمكنها إذا دخلت حربا ضد جيرانها أن تدخلها وحدها دون الاستناد على قوة أخرى كما فعلت فى 56 .

وبينما كانت أمريكا ترتب سياستها كخليفة لبريطانيا فى الشرق الأوسط على أساس منع وصول النفوذ السوفيتى إلى المنطقة ، لم تخف مصر اختيار رهانها على السوفييت.

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر;

رابط دائم: