رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سفير سويسرا الجديد بالقاهرة يستكمل مشروعات التنمية المستدامة فى مصر

كتبت ــ جيلان الجمل
السفير بول جارنيه
تدعم سويسرا التنمية الاقتصادية منذ ما يقرب من أربعين عاما وهى مستمرة فى مشروعاتها المختلفة فى مصر تماشيا مع رؤية 2030،من خلال مكتب التعاون الدولى بسفارة سويسرا ،وبعد أن انتهت مهمة السفير السويسرى ماركوس لايتنر بالقاهرة منذ عدة أسابيع ،ليستأنف العمل من بعده السفير السويسرى الجديد بول جارنيه بداية سبتمبر القادم ويستكمل المسيرة التى شهدت الكثير من الانجازات والمشروعات الكبيرة التى أسهمت فى حل كثير من المشكلات.

وتنصب أهداف التنمية المستدامة السويسرية فى مصر على النمو الاقتصادى وخلق فرص عمل ،وهو ما اقتضى التصدى لكثير من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن أبرزها ارتفاع معدلات الفقر والبطالة لاسيما بين الشباب إلى جانب ضعف البنية التحتية والخدمات الأساسية و نسبة المشاركة المنخفضة للمرأة فى القوى العاملة و معدل النمو الاقتصادى البطيء.

وقد تم التركيز على قطاعات بعينها وتقسيم العمل من أجل الوصول الى تنمية شاملة وكانت الأولوية فى العمل هى تقديم خدمات البنية التحتية الأساسية مثل إدارة المياه ومياه الشرب و الصرف والنفايات الصلبة، كذلك دعم التنمية الحضرية الشاملة، وتوفير تدريب مؤسسى ومساعدة فنية.

كما تضمن البرنامج الاهتمام بالقطاع الخاص فقام بتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الصعيدين المحلى والدولي, والإسهام فى تنمية المهارات، وتسهيل وصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق ،كذلك توفير التدريب المؤسسى والمساعدات الفنية،وتمكين المجتمعات وزيادة الوعي،إلى جانب تحسين بيئة الأعمال التجارية.

وتعتمد سويسرا فى مشروعاتها التنموية فى مصر على شراكات حكومية كوزارات البيئة والصحة والاستثمار والتعاون الدولى والتجارة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ،كما تعتمد أيضا على جهات غير حكومية محلية ودولية إلى جانب الجهات المانحة والمنظمات متعددة الجنسيات مثل منظمة العمل الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولى والمركز العالمى للأسماك ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وغيرها.

ومن أبرز هذه البرامج التى تم تنفيذها فى مصر مؤخرا برنامج المياه فى أسوان والذى أعاد تأهيل محطة رفع المياه والخزان الأرضى ومواسير تنقل مياه صالحة للشرب بطول 3 كيلومترات بالتعاون مع شركة أسوان لمياه الشرب والصرف الصحى . كذلك تأهيل شبكات المياه بطول 10 كيلومترات فى منطقة الناصرية بمدينة أسوان ،وتم افتتاح هذا المشروع العملاق رسميا فى مارس 2017 بمنحة من الحكومة السويسرية قدرها 5ملايين فرنك .

أما المشروع الثانى فهو المشروع المصرى السويسرى لإعادة هيكلة خدمات نقل الدم فى مصر وهو من المشروعات الضخمة أيضا التى نفذتها السفارة السويسرية فى مصر بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية لتوفير مشتقات الدم وخدماته فى مصر، وقد نجح المركز فى مساعدة 480 ألف مريض سنويا فى مصر فى الحصول على عينات الدم المطلوبة والملائمة بنسبة عالية من الأمان والفاعلية .

كما أنه تم إنشاء مركز بيانات جديد فى يناير 2014 والذى سيعمل على تبادل البيانات بشكل متزامن بين المراكز القومية لنقل الدم على مستوى الجمهورية, ومن المتوقع انطلاق أعمال المركز فى عام 2018.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق