رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أخطارعصير البرتقال

> ولاء يوسف
البرتقال فاكهة الصيف والشتاء ومفيد لأنه غنى «بفيتامين ج» وملىء بالألياف الطبيعية.

ويعطى الجسم غذاء متكاملا وصحيا، ويقيه من آلام المفاصل بسبب ما يحتويه من تمضادات الإلتهابات.


وقد ظهرت فى الأونة الأخيرة ماكينات لعصر البرتقال ينتشر بها بعض الشباب على عربات متنقلة.

ولكنك إذا تعرفت على كمية التلوث فى كوب عصير البرتقال الذى يباع مع هؤلاء الجائلين فى الطرق لتراجعت عن قرار شرائه فورا وخاصة لأطفالك حيث تكون مناعتهم أضعف من الكبار وبالتالى يكونون عرضة لانتقال «الميكروبات» والعدوى بصورة أسرع.

هذا ما يقوله د. محمود عمرو مؤسس المركز القومى للسموم وأستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني، مضيفا أنه من الممكن أن يكون عصير البرتقال «صناعيا» أو مجرد تزتفلس البرتقال فقط .

وبغض النظر عن إذا ما تم غسل البرتقال أم لا، وفى حالة غسله فإنه غالباً سيكون من ماء فى الحدائق والتى تكون ملوثة أيضا.

ومن جهة البائع نفسه فهو لا يمتلك شهادة صحية، ومن الممكن ألا يتخلص البائع من كمية عصير البرتقال المتبقية من اليوم السابق، بل يضيف إليها بعض من العصير الطازج، مما يسبب إصابات بالتسمم.

ويضيف د. عمرو أنه حتى الشفاط (الشاليمو) من المرجح أن يكون غير معقم،تأما لوح الخشب والسكين فإنهما غالباً ما يكونا غير نظيفين بالمرة، والماء المجمد المستخدم قد يكون من أى حنفية فى الشارع غير نظيفة، والأكياس البلاستيك بتغير تركيبها الكيماوى إذا تم تجميدها لأنها مواد «بتروكيماوية»، ومعظم المركبات الكيماوية ثابتة عند درجة حرارة 37 درجة مئوية.

وأخيرا ينصح د.محمود أنه اذا كان ضروريا شراء العصير الطازج فمن الأفضل اللجوء الى المحال الموثوق فى نظافتها وفى تطبيقها لمعايير النظافة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق