رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طريق الأمل

تستطيع مصر أن تستغل ثرواتها الطبيعية والبشرية فى إحداث نهضة صناعية كبرى عن طريق توفير سبل الاستثمار وحل المشكلات المتعلقة بالصناعة والزراعة والارتقاء بهما والاستفادة من كنوزنا المعدنية المختلفة والتوسع فى صناعاتها، وتصديرها إلى الخارج مثلما تفعل الدول الأخرى مع وضع سياسات تحفيزية جديدة تدفع قاطرة التصدير إلى الأسواق العالمية،

وليس أمامنا سوى الطريق الذى سلكته الصين فى إقامة قطاع صناعى قوى موجه إلى التصدير حيث تحولت من بلد زراعى بالكامل إلى بلد صناعى وبدأت الاصلاح فى المناطق الريفية بتدشين نظام الأسر المنتجة الذى واصل انتشاره فى ربوع الصين، وهناك نموذج آخر فى الهند فقد التزمت بقرارات المجلس الأعلى للتخطيط الذى وضع إبان حكم جواهر لال نهرو فى خمسينيات القرن الماضى أن الهنود لديهم ميزة غير موجودة عندنا حيث إنهم يستكملون ما يبدأون ولا يتوقفون عند منتصف الطريق ونأمل أن يكون لدينا مجلس أعلى للتخطيط يشرف عليه الخبراء المتخصصون فى شتى المجالات وهم كثيرون. إننا نستورد أكثر من 70% من غذائنا ونستورد الأجهزة والمعدات التكنولوجية من الدول الصناعية كاليابان مثلا التى لا تملك سوى عقول أبنائها، بينما تعانى ندرة فى الموارد، أما مصر فتملك كل أنواع الخامات الموجودة على ظهر الكرة الأرضية وتحتضن ثلث آثار العالم وتطل على أكبر بحرين حول العالم ومع كل ذلك نشكو من الفقر الذى هو فى الحقيقة فقر فى الفكر وليس فقرا فى الإمكانات.. إننا فى أشد الحاجة إلى دوران عجلة الانتاج بهدف الارتقاء بالمشروعات الإنتاجية المصرية ودعم مؤسسات البحث العلمى للوصول إلى أحسن النتائج والاعتماد على مواردنا المحلية بشكل صحيح.

جمال المتولى جمعة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    أشرف
    2017/08/16 06:07
    0-
    0+

    هناك حفر عميقه فى طريق الأصلاح .....
    ..... تبتلع أى خطوه ومن هذه الحفر , الأهمال , الجشع والتفكير فى الربح حتى لو تخسر الدوله , التخطيط والتنسيق الغير مدروس على مستوى الدوله ... الخ . لن نرتفع فقط بالأفكار الأيجابيه ولكن أيضا بالقضاء على السلبيات فى تفكيرنا ومعاملاتنا .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق