رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

..وكتائب إلكترونية وقنوات إخوانية لتفتيت مصر

قادة الأخوان فى قفص الأتهام
بعد ثورة 30 يونيو، قامت جماعة الإخوان بشن حرب إعلامية شرسة ضد الدولة المصرية مستخدمة فيها كل الأدوات الإعلامية، سواء كانت مواقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» أو القنوات الفضائية،

ورصدت جماعة الإخوان ميزانيات مالية ضخمة جدا لتمويل حربها الإعلامية ضد مصر، وأنشأت كتائب الكترونية تدار من بعض دول العربية لبث الأكاذيب والشائعات للتحريض ضد الجيش والشرطة، ومحاولة بث الهزيمة النفسية فى نفوس الشباب، وتفكيك البنية التحتية الشبابية، واستخدام الأساليب والدعاية المغرضة لإحداث بلبلة وتفكيك التكتل والاصطفاف الشعبي، كما أنشأت جماعة الإخوان العديد من القنوات الفضائية بثت معظمها من تركيا ، ومن أبرز الفضائيات مكملين، ورابعة، والشرق.



«رابعة»

تعتبر قناة «رابعة» هى الأقدم من حيث الانطلاق، حيث بدأ بثها عام 2013، من اسطنبول، وبتمويل من رجال الأعمال الإخوان، وحملت هذا الاسم، بعد فضّ اعتصام الإخوان فى ميدان «رابعة العدوية»، وانطلق بث القناة بعد توتر العلاقات المصرية التركية.

وفور انطلاقها، لاحقتها السلطات القضائية المصرية حيث قضت محكمة القضاء الإدارى «دائرة الاستثمار بوقف بث القناة, وقالت المحكمة إن القناة تحرض على القتل والعنف وإزهاق الأرواح، وقد خانت الأمانة الإعلامية وابتعدت عن الحياد وأخذت على عاتقها بث الأكاذيب بعد ثورة 30 يونيو.

«مكملين»

انطلقت فضائية مكملين فى 6 يونيو عام 2014 من تركيا، حاملة شعار «رابعة» وتبث القناة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة ، كما تبث أخباراً كاذبة ومضللة ضد مصر، الغرض منها تأجيج التظاهرات وتحريض الطلاب للتظاهر والقيام بأعمال العنف لإعاقة العملية التعليمية كذلك للتحريض على تهديد أمن واستقرار الوطن.

«الحوار»

هى مملوكة للقيادى بالتنظيم الدولى للإخوان عزام التميمي، وبدأت بثها من لندن فى عام 2006، وحين بدأ اعتصاما «رابعة» و«النهضة» ظهرت اتجاهها الإخواني، وبدأت فى دعمهم ومحاربة مصر وبث الشائعات والفتن، لتنضم إلى الكثير من القنوات التابعة للإخوان، واستطاع قراصنة مصريون اختراقها عدة مرات ووقف بثها، حيث قال الرائد خالد أبو بكر مؤسس الجيش الإلكترونى المصرى لـ«العربية.نت» إنه نجح فى إغلاق القناة ووقف بثها لفترات طويلة بعد اختراق السيرفر الخاص بها على القمر الصناعي.

كما أغلق قناة «الشرعية» التى انطلقت عام 2013، وكانت من أوائل القنوات التى يتم بثها بعد إزاحة الإخوان عن الحكم وحملت الشعار الذى دائماً ما ردده الإخوان، والرئيس الأسبق محمد مرسي، ولم يعد للقناة وجود الآن.

«الشرق»

تعتبر قناة «الشرق» أحدث قنوات الإخوان وانطلقت فى أبريل 2014، واتخذت أيضاً من تركيا مقراً لها ويمتلكها القيادى الإخوانى باسم خفاجي. وتبث القناة عدة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة المصرية والتحق بها عدد من الإعلاميين والضيوف المصريين المعارضين للنظام، والمدرجة أسماؤهم بقوائم ترقب الوصول لسابق اتهامهم بالتحريض على القتل.

«مصر الآن»

كانت بداية انطلاق قناة «مصر الآن» فى 6 أغسطس 2014 من تركيا، وهى مملوكة فعلياً لشركة تابعة للتنظيم الدولى للإخوان.

«اليرموك»

تعد قناة «اليرموك» الناطقة باسم حركة الإخوان المسلمين الأردنيين من أوائل القنوات التى كانت تبث اعتصامى «رابعة» و»النهضة» وتعرضت لهجمة تشويشية على تردداتها من خلال هجوم إلكترونى شنه الجيش المصرى الإلكتروني، ونقلت القناة جميع فعاليات اعتصام الإخوان ومناصريهم فى ميدان «رابعة».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق