رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بالمصرى
اللحوم سبب السرطان!

لو أن أى جهة أخرى غير منظمة الصحة العالمية هى التى أعلنت منذ أيام أن اللحوم هى السبب الرئيسى للإصابة بمرض السرطان ، لكنت قلت إنها محاولة من الحكومة لصرف الناس عن أكل اللحوم بعد أن اشتكوا وغضبوا من ارتفاع أسعارها!.

.. المنظمة (WHO) أقرت أن البرجر والسوسيس والسلامى والبسطرمة هى المسبب رقم 1 للسرطان فى العالم وفى نفس تصنيف السجائر (؟!) كما تم تصنيف اللحوم الحمراء العادية رقم 2 فى مسببات السرطان وانها مع تعرضها للشى او النار تنشط مواد كيميائية خطيرة مما يؤدى إلى أمراض كثيرة فتاكة أهمها السرطان!. وبحسب تعريف المعهد الأمريكى لأبحاث السرطان، فاللحوم المصنعة هى التى تم حفظها بالتدخين أو بالتمليح أو بالمعالجة، أو باضافة مواد حافظة كيميائية، وتشمل: اللحوم المقددة، بسطرمة، النقانق، السجق، المرتديلا، البرجر، والسلامى وغيرها ،وتشمل ايضا منتجات اللحوم النيئة -المطبوخة ومجموعة اللحوم ما قبل الطبخ والمطبوخة والنقانق النيئة المخمرة ومنتجات اللحوم المجففة.

وقد قدم صندوق أبحاث السرطان العالمى (WCRF) أكثر من 7000 دراسة سريرية حول العلاقة التى تربط ما بين استهلاك اللحوم المصنعة والاصابة بمرض السرطان، والتى أظهر أغلبها مدى خطورة استهلاك هذه اللحوم على الجسم البشري، وشجعت على التوقف عن شرائها. وفى نتائج مخيفة لدراسة ضخمة أجراها (EPIC) المختص بأبحاث السرطان على نصف مليون رجل وامرأة أصحاء فى عشرة بلدان مختلفة خلال عشر سنوات، وجد أنه توفى 26000 رجل وامرأة كانوا مشتركين بالدراسة ،بسبب استهلاك اللحوم المصنعة. وبانه من الممكن منع ما يقارب 3% من حالات الموت المبكر سنوياً اذا ما تم الحد من تناول هذه اللحوم.

.. فماذا نحن فاعلون حكومة وشعبا؟!.

[email protected]


لمزيد من مقالات ايمن المهدى;

رابط دائم: