رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اصنعى ياميش رمضان بأقل التكاليف

منال بيومى;
مع حلول شهر رمضان المعظم تنفق الأسر مبالغ طائلة على شراء المكسرات والياميش مما يثقل الميزانية المخصصة لهذا الشهر الكريم..

ويقول د. عبد الرحمن عطية أستاذ التغذية والعميد الأسبق لكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان إن حل هذه الإشكالية يتطلب من ربة المنزل أولا ترشيد استهلاك المكسرات، وذلك باستخدام البدائل المتاحة فى الأسواق المحلية مثل الفول السودانى الذى يقترب فى قيمته الغذائية من البندق والفستق وغيرهما من المكسرات، كما يمكن فرم التمور واستخدام المفروم كحشوات للكنافة والقطائف.

وثانيا يمكن صنع بعض أنواع الياميش بالمنزل بأقل التكاليف.. فمثلا يمكن لربة المنزل استخدام العنب فى صنع الزبيب وذلك بطريقة غاية فى السهولة بوضع عناقيد من العنب فى الماء المغلى لمدة ثلاث دقائق وذلك لإزالة المادة الشمعية الموجودة على سطحه ثم رفعها ووضعها تحت الماء البارد، يلى ذلك وضعها على صينية بنفس العنقود دون فركه اوتفريغه وتعريضه لأشعة الشمس سبعة أيام مع تقليبه يوميا حتى تتأكد من جفافه بالضغط عليه فإذا انسكب منه سائل فإن ذلك يعنى أنه لم يجف بعد، أما إذا لم ينسكب فهذا مؤشر لجفافه تماما. وهنا ينبغى دعكه بالزيت ويغطى بالشاش بعض الوقت لحمايته من الأتربة ثم يدعك مرة أخرى ولكن بزيت الزيتون او البرافين ويحفظ فى برطمان لحين استخدامه.

ويضيف د. عبد الرحمن أن ربة المنزل يمكنها ايضا صنع قمر الدين فى المنزل بمنتهى السهولة عن طريق وضع المشمش على مصفاة وتحتها إناء به ماء مغلى فيتعرض المشمش للبخار ثم يفصل النوى عنه ويضرب فى الخلاط ويضاف لكل لتر عصير ربع كوب من السكر ثم يتم غلى الخليط حتى يصبح مركزا ويصب فى صاج مدهون بزيت الزيتون او البرافين ثم يصب فى صوان بسُمك نصف سنتيمتر ويوضع فى الشمس للجفاف لمدة من 5 الى 6 أيام ثم تقوم ربة المنزل بنزع طبقة المشمش كاملة كوحدة واحدة دون تمزق ثم دعكها بزيت الزيتون او البرافين بطريقة التمليس وبعد ذلك يتم لفها فى ورق سوليفان لتصبح جاهزة للاستخدام.

ويتم عمل شراب المشمش كالسابق على أن يضاف لكل كيلو مشمش كيلو سكروبعد غليه وتركيزه يوضع فى أكياس بلاستيك لحفظه فى الفريزر مع مراعاة وضع كميات محدودة فى كل كيس طبقا لعدد أفراد الأسرة.

ويمكن صنع التين المجفف بغلى الماء مضافا إليه بيكربونات الصوديوم ثم وضع التين ملفوفا بشاش لمدة عشر دقائق على أن يراعى أن يكون التين المستخدم كامل النضج كبير الحجم سليما ثم يعرض للماء البارد ويوضع على صاج و يغطى بورق الزبدة ويعرض للشمس مع مراعاة تقليبه وتغيير وضعه حتى لا يحدث تخمر للتين وبعد الجفاف يتم عمل غلاف للثمرة مؤلف من كوب من النشا مع ملعقة سكر ناعم ويقلب جيدا ثم يغمر التين فيه ويتم وخزه ورصه بخيط مثل العقد وحفظه فى كيس لحين استخدامه.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    HF
    2017/05/23 11:30
    0-
    0+

    قمر الدين
    كل سنه وانتم طيبين قمر الدين سهل جدا وبعمله كل سنه واللى جربه مبقاش يشترى الجاهز والطريه الاسهل نزع النوى ووضعه فى حلى مع نصف كوب ماء على نار هاديه جدا ونقلبه حتى يغلى نضربه فى الخلاط ونستعمله سواء فى العصير او المطبوخ ويحفظ فى زجاجات بلاستيك فى الفريزر وبالف هنا وكل عام وانتم بخير
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق