رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نحو الحرية
قصص نجاح المستشفيات الجامعية

رغم ان عدد المستشفيات الجامعية لا يتجاوز 91 مستشفى على مستوى الجمهورية وهى نسبة لا تتعدى 18% فقط من أجمالى مستشفيات مصر، فإنها تعالج ما لا يقل عن 50% من المرضى فى بلادنا بجميع التخصصات وتشمل الحالات الحرجة والعناية المركزة ويرجع التزاحم على هذه المستشفيات لثقة المواطن الكبيرة فى الخدمة التى تقدمها المستشفيات الجامعية وما تتمتع به من خبرات وكوادر يندر وجودها فى أكبر المستشفيات فى مصر والشرق الأوسط وبين جدرانها الكثير من قصص النجاح. مما يتطلب دعما اكبر من جانب الدولة.

وحول قوائم الانتظار الطويلة للمرضى بهذه المستشفيات يؤكد بعض قياداتها ومنهم الدكتور ايمن صالح مدير مستشفى الدمرداش التابع لجامعة عين شمس ان هذا كلام غير دقيق لان مستشفى الدمرداش بها 3200 سرير ويتردد عليها سنويا مليون مريض وهو رقم ضخم للغاية فى ظل الإمكانات الحالية لكن أطباء المستشفى يحاولون أداء رسالتهم على أكمل وجه وتحسين الخدمة التى تقدمها لمرضاها.

قصة نجاح أخرى أبطالها العاملون بمستشفى قصر العينى الفرنساوى التى استطاع مديرها الدكتور نبيل عبد المقصود بمشاركة أطبائها ان يعيدوا الحياة لهذا الصرح الطبى الكبير ويحولوه الى مؤسسة ربحية ناجحة تعتمد على نفسها بعد ان كانت تغرق فى ديون تجاوزت 260 مليون جنيه دون ان تحصل من الدولة على اى دعم. بالتأكيد تجارب المستشفيات الجامعية وحسن إدارتها وبحثها عن حلول غير تقليدية سر نجاحها وتميزها لذا يجب تعميم تجاربها على جميع المستشفيات وان يكون لقيادات هذه المستشفيات رأى يؤخذ به إذا أردنا اصلاح منظومة الصحة وتطويرها فى مصر.

[email protected]


لمزيد من مقالات نبيل السجينى;

رابط دائم: