رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أخيرا.. حلم كوبرى «عدلى منصور» ببنى سويف على الأبواب
المحافظ : المشروع يتكلف 770 مليون جنيه ويستغرق 3 سنوات

بنى سويف ــ مصطفى فؤاد
أخيرا ..وبعد طول الانتظار وشعور متناقض بين الأمل واليأس ، حلم أبناء بنى سويف فى تنفيذ كوبرى «عدلى منصور» أصبح على الأبواب ، حيث قررت الحكومة تخصيص 50 مليون جنيه الى جانب 100 مليون جنيه من محافظة بنى سويف ، والبدء فى المشروع الأسبوع المقبل ، وطبقا للدراسة ، يتكلف الكوبرى 770 مليون جنيه ،ويستغرق 3 سنوات .

تفاصيل «الحلم « بدأت منذ إعلان محافظة بنى سويف عن إنشاء كوبرى ومحور المستشار عدلى منصور على النيل ، بعد توقيع المستشار محمد سليم محافظ بنى سويف السابق يوم الثلاثاء الموافق 19/5/2015 بروتوكولا مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الطرق والكبارى لإنشاء الكوبرى ، حيث يعد المشروع مطلبا جماهيريا لربط مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل بغربها بعد سوء حالة الكوبرى القديم الذى ينذر بكارثة بشرية بسبب الضغط عليه كونه الرابط الوحيد بين شرق وغرب المحافظة خاصة بعد النمو العمرانى والمشروعات الاستثمارية الكبري، بالإضافة إلى العديد من المعاهد والكليات والزحف السكانى الذى شهدته مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل والذى تطلب بدوره إيجاد وسيلة أخرى لتخفيف العبء والضغط على الكوبرى الحالى بعد العديد من الإصلاحات التى تمت عليه.

وأوضح المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف الذى أخذ على عاتقه منذ توليه مسئولية استكمال الحلم أن تنفيذ المشروع احتاج لبعض الدراسات والإجراءات المهمة ، حيث تم بوضع دراسة متكاملة من كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، فى يناير 2016 أظهرت الدراسة تصورا متكاملا لأهمية المحور التنموية والخدمية والحاجة الملحة لإنشائه، حيث سبق هذه الدراسة وأعقبها عدد من اللقاءات والاجتماعات وتبادل المخاطبات بين العديد من الوزارات والجهات المعنية للتنسيق والوصول الى خطوات عملية وجادة فى هذا الشأن ، مشيراً الى أن طول المحور يبلغ 5 كم بعرض 40 مترا يتخلله عملان صناعيان، الأول كوبرى على النيل الرئيسى بطول 1200 متر شاملاً المطالع والمنازل والثانى كوبرى يعبر خط السكة الحديد فى الجهة الغربية بطول 200 متر ويبلغ طول الطرق السطحية 3600 متر ، مضيفاً أنه تم عقد اجتماع مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال التصميمات الخاصة بالمحور وإنهاء جميع الدراسات التى تشمل التخطيط الحالى لمدينة بنى سويف والجدوى الاقتصادية والتنمية المستقبلية للمحور وتم إعداد الدراسة ومناقشتها وإرسالها لوزير التنمية المحلية بتاريخ 18/4/2016 لعرضها على مجلس الوزراء.

وفى اجتماع مجلس الوزراء الأخير يوم الأربعاء الماضى ، قام محافظ بنى سويف باستعراض الدراسة المتكاملة التى وضعتها المحافظة للمشروع ووافق المجلس على البدء فى تنفيذه بتكلفة 770 مليون جنيه خلال 3 سنوات ووافق رئيس الوزراء على توفير 50 مليون جنيه من الموازنة العامة للدولة، و100 مليون من موازنة المحافظة كجزء من المساهمة فى توفير تكاليف المحور التى سيتم توفيرها من خلال المساهمة بـ50% من موازنة الدولة و50% من الصناديق الخاصة بالمحافظة.

عقب ذلك اجتمع المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف مع الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى لمناقشة الخطوات العملية للبدء فى تنفيذ مشروع محور المستشار عدلى منصور والذى أسفر عن خبر سعيد لأهالى بنى سويف حيث سيتم البدء فى تنفيذ المحور الأسبوع المقبل والذى يستغرق تنفيذه 29 شهراً وسيتم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة الهندسية وهيئة الطرق والكبارى يحدد إطار التعاون فى تنفيذ المشروع .

وأكد محافظ بنى سويف شريف أن تنفيذ هذا المشروع يعد نموذجا جديدا فى تنفيذ المشروعات التنموية الضخمة بتمويل مشترك من الموازنة العامة للدولة وتمويل ذاتى من صناديق المحافظة مما سيساهم مستقبلاً فى إنجاز العديد من المشروعات المهمة خاصة فى مجال البنية الأساسية التى تنعكس إيجابياً بشكل مباشر على حياة المواطن.

وأوضح محافظ بنى سويف حبيب أن المحور الجديد سيحقق عائدا مباشرا وغير مباشر والعائد المباشر يتمثل فى ربط طرق الشرق أسيوط القاهرة الصحراوى ( طريق الجيش ) وطريق بنى سويف القاهرة الصحراوى القديم والذى تقع عليه المناطق الصناعية بياض العرب ومنطقة الصناعات الخفيفة والمتوسطة والمناطق الصناعية ، ومرورا بنهر النيل ومدينة بنى سويف لربط شبكة الطرق غرباً طريق القاهرة أسوان الزراعى وطريق بنى سويف الفيوم الجديد ( دمو ) وطريق الجيزة الأقصر الصحراوى الغربى الذى تقع عليه منطقة كوم أبو راضى الصناعية مما يمثل أهمية كبرى وإستراتيجية لربط شبكات الطرق وتسهيل حركة النقل والذى سيؤدى لفصل حركة النقل الثقيل والخفيف وبالتالى زيادة العمر الافتراضى للطرق الداخلية والتى تتأثر بكثرة مرور النقل الثقيل عليها وستوفر ميزانيات إصلاح سنوياً فى الطرق ما يقرب من 50 مليون جنيه.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق