رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

السيـسى : مصـر سـعت للحفاظ على كيان واستقرار الدولة اللبنانية ومؤسساتها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن العلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر ولبنان ما هى إلا تتويج للتواصل القائم بين الشعبين المصرى واللبناني، بما لهما من حضارة ضاربة فى عمق التاريخ امتدت عبر العصور، من خلال تقارب ثقافى واجتماعي، واسفرت عن ترابط قوي، واتفاق فى الرؤى بشأن القضايا المختلفة.

وجدد الرئيس، فى كلمته التى ألقاها خلال المؤتمر الصحفى مع نظيره اللبنانى ميشال عون عقب جلسة مباحاثات موسعة بحضور وفدى البلدين، التهنئة للرئيس اللبنانى والشعب اللبنانى الشقيق على نجاح لبنان فى استكمال الاستحقاق الرئاسي، وتشكيل حكومة جديدة تحظى بثقة المواطن اللبناني، وتعمل على تحقيق طموحاته.

وأضاف الرئيس أن مصر سعت دوماً للحفاظ على كيان واستقرار الدولة اللبنانية ومؤسساتها، حيث تواصلت على مدار الفترة الماضية مع مختلف القوى السياسية اللبنانية لتأكيد ضرورة اعتماد الحوار أساساً لحل الخلافات، كما كانت مصر من أولى الدول التى رحبت بقدرة اللبنانيين على التوصل إلى تسوية سياسية صنعت فى لبنان بعيداً عن تدخل القوى الخارجية، وحافظت على «النموذج اللبنانى الفريد» فى التعايش بين كامل طوائفه مما يجعل لبنان نموذجاً رائداً فى المنطقة لتسوية الأزمات سياسياً.

وأكد الرئيس السيسى لنظيره اللبنانى أن مصر ستواصل دعمها للبنان الشقيق على جميع الأصعدة، معربا عن ثقته فى أن ولايته ستُعزز وضع لبنان كبلدٍ للتعددية السياسية والتنوع الثقافى الذى تحكمه أسس المشاركة والتوافق بين القوى السياسية المختلفة وستحفظه بعيداً عن أية محاولات لجره والمنطقة إلى ساحة للصراعات المذهبية أو الدينية الغريبة عن منطقتنا، والتى تحاول أن تسلب من منطقة المشرق العربى خصوصيتها التاريخية كساحة تعايش وتلاق بين الأديان والمذاهب

وأكد الرئيس أن لبنان الحر القوى المستقر يعد عامل قوة للأمة العربية، مشيرا إلى أن لبنان ستجد من مصر كل الدعم فى جهودها من أجل الحفاظ على الاستقرار فى لبنان ومواصلة جهود البناء والتنمية.

وأوضح الرئيس السيسى أن المباحثات تطرقت إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى أنه اتفق مع نظيره اللبنانى على أهمية تعزيز التعاون الثلاثى فى إفريقيا بغرض الترويج لصناعات ومنتجات البلدين فى القارة الإفريقية.

وأشار إلى أنه استمع من الرئيس ميشال عون إلى رؤيته حول تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، والرعاية التى تحظى بها الجالية المصرية الموجودة فى لبنان.

وأضاف الرئيس أن المباحثات تطرقت إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية التى تهم البلدين وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والأزمة السورية وأزمة اللاجئين التى تعانى منها لبنان، كما اتفقا على ضرورة وقوف الدولتين معاً ضد مخاطر الإرهاب.وأشار الرئيس السيسى إلى أنه أعرب لنظيره اللبنانى عن استعداد مصر لدعم قدرات الجيش اللبنانى ومختلف أجهزته الأمنية.

وقال الرئيس إن المباحثات ناقشت أيضا الاستعدادات الجارية للقمة العربية المقبلة، التى ستستضيفها الأردن، والتى نعمل جميعا على إنجاحها فى مواجهة التحديات العصيبة التى تواجه الأمة العربية فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها. ومن جانبه ، دعا الرئيس اللبنانى الرئيس السيسى لزياره لبنان فى بداية كلمته، حيث أكد الرئيس السيسى ترحيبه بالدعوة وتطلعه لزيارة لبنان قريبا.

وأكد ميشال عون أن زيارته لمصر جاءت للتأكيد على أن العلاقات التاريخية التى جمعت البلدين منذ عصر النهضه وحتى اليوم لم تتغير رغم التحولات والتحديات الموجودة بالمنطقة. وقال إن المباحثات تطرقت إلى دعم أواصر الصلة فى جميع المجالات وعلى جميع الأصعدة بين مصر ولبنان وبما يخدم مصالح البلدين المشتركة وتطلعات الشعبين. وأضاف الرئيس اللبنانى ميشال عون أن هناك دعما من الجانبين المصرى واللبنانى بهدف تعزيز وتوطيد أعمال اللجنة العليا المشتركة وتفعيل اجتماعاتها من أجل التعاون البناء فى مختلف المجالات، لاسيما فى المجالين الاقتصادى والتجارى.وأعرب عن تطلع بلاده لتقديم مصر مبادرة عربية لمحاربة الارهاب الذى استباح الأرض والأهل، خاصة الحرب التى تعانى منها سوريا منذ سنوات والتى ألقت بكاهلها علينا لتتجلى فى تحملنا زيادة بنسبة مايقرب من 50% من عدد سكاننا، مشيرا إلى أن العنف لا يرسى سلاما أو مستقبلا وقال إن جميع الأديان السماوية براء من كل أشكال العنف والتعصب مشيرا إلى أن الإخلاص لبلدينا ولعالمنا العربى لا يكتمل إلا بالتضامن العربى الشامل. وأضاف أننا نسعى الى تحقيق السلام العادل وفقا لمقررات الشرعية الدولية ومبادرة السلام التى تضمن استعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/02/14 06:36
    0-
    0+

    الحمد لله رب العالمين،،ذلك الفضل من الله
    فرغم ماتمر به مصر من ازمات إلا أن أياديها تظل ممدودة للأشقاء والجميع ينشد الدعم والعون والمشورة منها حين مرورهم بالشدائد والازمات وها نحن نلمس توافد اهل وقادة ليبيا واليمن ولبنان والصومال والعراق وفلسطين وشعب سوريا الى مصر ثقة فيها ومعرفة بقدرها ونتمنى من الاشقاء الذين من الله عليهم بالفضل عدم التنكر للام مصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق