رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

دراسة علمية جديدة: «أوميجا 3 » يحمى الأطفال من الإصابة بالربو الشعبى

حاتم صدقى
أثبتت دراسة دانماركية جديدة أجراها فريق من الباحثين بجامعة واترلو بالعاصمة الدانماركية كوبنهاجن أن تعاطي الأمهات لعقار أوميجا 3 كمكمل غذائي أثناء الحمل يقلل من مخاطر إصابة المواليد بالأزمات الربوية في طفولتهم بمعدل الثلث مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين لم تتعاطي أمهاتم ذلك الحمض الدهني أوميجا3.

وقد أوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها بالمجلة البريطانية للطب أن تعاطي الأمهات الحوامل لجرعة يومية مقدارها 4 جرامات من الحمض الدهني أوميجا3 طويل السلسلة كمكمل غذائي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة للحمل أدي لخفض مخاطر إصابة أطفالهن بالأزمات الربوية بنسبة 31% مقارنة بالأطفال الذين لم تتعاطى أمهاتهم تلك الأحماض الدهنية طويلة السلسلة والتي توجد بأسماك المياه الباردة، والتي تعد أساسية في تنظيم الاستجابة المناعية للإنسان.

وقد استخدمت الدراسة أساليب سريعة متطورة للتحاليل لقياس مستويات الأحماض الدهنية في دم النساء الحوامل، ويقول الباحث د. كين ستارك أستاذ علوم الصحة التطبيقية بجامعة واترلو أن الاختبارات أظهرت أن النساء اللاتي كن يعانين انخفاضا في مستويات الأحماض الدهنية المذكورة في بداية الدراسة قد حققن أكبر استفادة ممكنة من المكمل الغذائي، حيث عملت علي تقليل مخاطر إصابة أطفالهم بالأزمات الربوية بنسبة 54%. ولذلك يتوقع الأطباء انخفاضا في نسبة اصابة الأطفال بالأزمات الربوية مع ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية المذكورة عند الأمهات الحوامل. وتعليقا علي هذه النتائج، أكدت د. مايسة شرف الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العيني اتفاقها تماما مع كل ما جاء بهذه الدراسة لما هو معروف عن فوائد الأحماض الدهنية طويلة السلسلة أوميجا3، لكونها من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دور فعال في الحماية والوقاية من أمراض عديدة كالربو الشعبي والقلب وهشاشة العظام، ليس فقط عند الأطفال والحوامل ولكن للكبارأيضا. ورغم توافر هذه الأحماض بالأسماك الدهنية كالماكريل والبوري والتونة، إلا أن استعمالنا لهذه الأسماك مع الأسف أقل مما يجب.

ولذلك فهي تنصح الجميع، خاصة الحوامل بضرورة تناول هذه الأسماك من أجل المحافظة علي نسبة الأحماض الدهنية الطبيعية بدمائهم. وتوصي بتناولها مشوية، لأن قليها في زيت مرتفع الحرارة يؤدي لتكسيرالدهون. كما تنصح عند تعذر تناول الحوامل للأسماك، تناول أوميجا3 كمكمل غذائي علي هيئة كبسولات لتعويض الجسم عن نقص هذا العنصر المهم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة للحمل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق