رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

طفرة جديدة فى علاج السرطان بأدوية السكر وضغط الدم

حاتم صدقى
أعلن فريق من الباحثين بجامعة بازل عن نجاحهم في علاج السرطان بتوليفة من أدوية علاج السكر وضغط الدم. وأوضح رئيس الفريق البحثي د.مايكل هول الأستاذ بجامعة بازل أن خلايا السرطان قد استجابت لهذه التوليفة من العقاقير.

وفي الدراسة البحثية التي نشرت نتائجها بمجلة «ساينس أدفانسز» أظهرت النتائج أن عقار «ميتفورمين» المستخدم علي نطاق كبير في علاج السكر من النوع الثاني، قد أبدي بجانب دوره في خفض معدل السكر بالدم تأثيرا فعالا في مقاومة نمو الخلايا السرطانية.

ونظرا لانخفاض الجرعة المستخدمة في علاج السكر تجاه خلايا السرطان، فقد نجح الفريق البحثي في تحقيق اكتشاف علمي غير مسبوق بزيادة فاعلية العلاج من خلال دمجه مع مركب «سيروسينجوبين» المستخدم في علاج ضغط الدم،

حيث أبدي المزج بين الدوائين في مركب علاجي واحد فاعلية كبيرة في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، بل ودفعها للانتحار المبرمج. وعندما تم زيادة جرعة دواء «ميتفورمين» في هذا المزيج العلاجي الجديد، تمكن العلاج الجديد من تثبيط نمو خلايا السرطان، مع تقليل المضاعفات الجانبية غير المرغوب فيها إلي أدني حد.

ولذلك قام الباحثون - كما يقول الباحث الأول د.دون بنجامين بإجراء مسح علي أكثر من ألف دواء لبحث ما إذا كان لهم دور في حفز دور عقار ميتفورمين في تثبيط الخلايا السرطانية، وأكدت الدراسة المسحية فاعلية عقار «سيروسينجوبين» المستخدم في علاج ضغط الدم في القيام بهذا الدور، حيث أظهرت النتائج فاعلية المزيج المحضر من الدوائين في تثبيط نمو أنواع عديدة من الخلايا السرطانية بما فيها سرطان الدم وقتلها.

وفي تجربة علي الفئران لعلاجها من سرطان الكبد، أظهرت النتائج انخفاض حجم الكبد المتضخم بعد تلقي مزيج العلاج الجديد، كما انخفض عدد وحجم ندبات الورم بالكبد، واختفت بعض الندبات.

وتعليقا علي هذه النتائج، قال د.عبد الرحمن ذكري أستاذ بيولوجيا الأورام بالمعهد القومي أن هناك دراسات عديدة سابقة أثبتت دور عقار «ميتفورمين» في زيادة فاعلية أدوية علاج السرطان بتقليل أحجامها والحد من انتشارها عندما يعطي معها، إلا أن المشكلة كانت تتمثل في عدم معرفة طريقة عمل عقار «ميتفورمين»، ولكن الأبحاث المنشورة حديثا أثبتت أنه يؤثر علي كمية الطاقة الخارجة من خلايا الميتوكوندريا التي تمثل مصانع الطاقة بالجسم، حيث وجد أنه يقلل من نشاط الطاقة في الميتوكوندريا، ويدفع خلايا السرطان للموت المبرمج.

كما أظهرت نتائج الدراسات انخفاض حالات سرطان الكبد لدي مرضي السكر المصابين بتليف الكبد والذين يعالجون بعقار ميتفورمين، ومن ناحية أخري، يعمل دواء علاج ضغط الدم علي تقليل اندفاع الدم داخل الأوعية الدموية، ومن ثم يمنع تكوين الأوعية الدموية الجديدة المغذية للورم السرطاني، وتعتمد فكرة الدواء الجديد علي العمل علي مسارين، يتمثل الأول في منع تكوين أوعية دموية جديدة داخل الورم لتغذيته، ويتمثل الثاني في تقليل موارد الطاقة داخل الخلايا السرطانية، مما يدفعها للموت المبرمج.- ومن المعروف - كما يقول د.ذكري- أن عقار «ميتفورمين» يستخدم حاليا في بعض بروتوكولات علاج سرطان الثدي والكبد لزيادة فاعلية العلاج، إلا أن إضافة دواء الضغط هو الأمر الذي أحدث الطفرة الحقيقية في نتائج علاج الأورام. ويشير إلي أن العلاج الجديد بمزيج الدواءين ولم يطبق بمصر بعد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    حسني مسعود
    2017/01/01 09:13
    0-
    0+

    \\\\\ كل التمنيات أن ينجح هذا الكشف ،،،،،،، الميتفورمين متاح ورخيص الثمن وأدوية ضغط الدم أيضاً ،،،،،،، لعلها بشرى نعيد الفرحة الى قلوب البشر ،،،،،،، ولعله أيضاً البداية الى خفض أدوية علاج السرطان نأمل خيرأً /////
    \\\\\ كل التمنيات أن ينجح هذا الكشف في التغلب على هذا المرض اللعين ،،،،،،، الميتفورمين متاح ورخيص الثمن وأدوية ضغط الدم أيضاً ،،،،،،، لعلها بشرى نعيد الفرحة الى قلوب من طاردهم هذا المرض اللعين ،،،،،،، ولعله أيضاً البداية الى خفض أدوية علاج السرطان الكيماوية والهرمونية وأيضاً الجينية الى درجة كبيرة جداً ،،،،،،، نأمل خيرأً /////
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    يوسف ألدجاني
    2017/01/01 00:45
    1-
    1+

    كل هذه ألأدوية مصدرها ألأعشاب ! وغالية ألثمن ولها مضاعفات ...
    دواء لخقض ألسكر هو ألأبتعاد عن ألسكريات وبدون دواء .. ودواء لخفض ألسكر ( هو حبوب ألحلبة ) مع ألعسل وشرابها كألشاي / هناك كثير من ألأعشاب لكل ألأمراض نحن أغفلناها وتمسكنا بألأدوية ألتيتضر أكثر من نفعها / فشرب ملعقة من زيت ألزيتون على ألريق صالحة لآمراض ألقلب وألشراين / ألجنزبيل مع ألعسل وألليمون لخفض ألكولسترين / ألثوم وألبصل وما أدراك ما ألثوم وألبصل / أعرف ماذا تأكل وتشرب ولا حاجة لك بألأدوية / وضغط ألدم هو ألأبتعاد عن ألنرفزة وألضوضاء / وألرياضة وألموسيقى هما مفتاح ألصحة وألراحة / هناك أدوية تأخذها لمرض ما .. تأخذك لمرض أخر , لأن ألأجسام ليست واحدة / شفانا ألله من كل مرض أمين .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/01/01 00:03
    0-
    0+

    انجاز علمى هائل يفيد البشرية ومرضى السرطان
    شكرا للعلماء النابغين على جهودهم المضنية فى تخفيف آلام المرضى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق