رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اجتهادات
ليست يابانية

لا أعرف من الذي أوحي للسيد وزير التربية والتعليم بأن الأساليب الحديثة في التعليم يجب أن تكون يابانية. فقد نُسب إلي أحد المسئولين في الوزارة تصريح مفاده أنها بدأت تطبيق ما سماه التجربة اليابانية في التعليم في 12 مدرسة حكومية بالمرحلة الابتدائية، ضمن خطة تهدف إلي تعميم هذه التجربة بشكل تدريجي.

ولكن ما هي هذه التجربة اليابانية في التعليم؟ يفيدنا التصريح المشار إليه بأنها تعتمد علي الأنشطة وتبتعد عن التلقين والحفظ. فهل إلي هذا الحد لا يعرف المسئولون في وزارة التربية والتعليم أن التجربة التي يقال إنها يابانية ليست إلا الأسلوب الحديث المتبع في كثير من البلاد، التي قامت بتحديث التعليم منذ فترة طويلة0 فقد أدركت هذه البلاد أن وظيفة التعليم، هي تأهيل الطالب لكي يُحسن استخدام عقله، فيفكر ويسأل ويناقش، ويسعي إلي إجابات مقنعة علي ما يدور في ذهنه، ويمكنه الاختيار بين بدائل متعددة عن طريق التفكير في مزايا كل منها وعيوبه.

وفي هذه الحالة، يصبح الأكثر تميزاً بين الطلاب الذين يتعلمون بهذا الأسلوب الحديث قادرين علي الإبداع كل في المجال الذي اختاره وفق ميوله الحقيقية وليس حسب ما يحدده له مكتب التنسيق، فيكثر المبتكرون والمخترعون والعلماء والمفكرون والأدباء والفنانون، وغيرهم ممن يُعلمون عقولاً دُربت منذ المهد لكي تنتج الجديد الذي يفيد المجتمع والعالم. ويحدث ذلك الآن في معظم بلاد العالم، وليس في اليابان فقط. ولا يحتاج تحديث التعليم، الذي انحدر إلي هاوية سحيقة في بلادنا إلي استنساخ أي تجربة، سواء من اليابان أو غيرها. كل ما يتطلبه اقتناع حقيقي بمأساوية التعليم الذي تهدف إلي توسيع الذاكرة وتضييق العقل، وزيادة القدرة علي الحفظ وترديد ما يُحفظ بلا فهم أو تفكير إلي أن يتم سكبه في ورقة الامتحان. وعندما نؤمن بذلك، سنُغَّير المناهج العقيمة لتركز علي ما يحفز الطالب علي التفكير وإثارة الأسئلة والبحث عن الإجابات التي لا يجدها الطالب في الكتاب المدرسي، وسيضطر المدرسون إلي تطوير أسلوبهم تدريجياً. وهذا كله معروف في أوساط خبراء التعليم المصريين الأكثر معرفة، والذين بُحت أصوات بعضهم منذ عقود وهم يُنبَّهون إليه ويشرحون أبعاده.


لمزيد من مقالات د. وحيد عبدالمجيد;

رابط دائم: