رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

جلال معوض‫..‬ صاحب فكرة حفلات أضواء المدينة

كتبت ــ داليا أحمد حسين
من أبرز رواد ماسبيرو الإعلامى جلال محمود معوض ابن أسيوط ولد فى 1 يناير عام 1930، وحصل على ليسانس الآداب بجامعة القاهرة عام ١٩٥٠، وبعد تخرجه تقدم إلى اختبارات الإذاعة للجنة تشكلت من عبدالوهاب يوسف ود‫.‬على الراعى وأنور المشرى، واجتاز الاختبار، وبعد فترة قصيرة خرج صوته على الهواء يوم 3 يوليو 1951. وكان من زملائه فى هذا الوقت عباس أحمد وصلاح زكي وطاهر أبو زيد وعواطف الكيلاني وهمت مصطفى وسميرة الكيلاني. وامتاز جلال معوض بين زملائه المذيعين بحسن الإلقاء وقوة نبرات صوته وتمكنه من اللغة العربية والألفاظ والمعانى التى تتفق مع أى مناسبة سواء كانت وطنية أو اجتماعية أو قومية.

ارتبط اسم جلال معوض بثورة 23 يوليو 1952، حيث اختير من بين العديد من المذيعين ليلقى بيان الثورة يوم انطلاقها وفى ذلك اليوم كان مكلفا بإذاعة النشرات خلال السهرة فقيل له‫:‬ أنت بالتحديد الذى يجب أن تذيع بيانات الثورة، وبالفعل تم تسجيل البيانات الأربعة الأولى بصوته‫ الذى ارتبط ‬بالأحداث المهمة التى مرت بها البلاد فى الخمسينيات والستينيات، وهو أيضا صاحب فكرة حفلات ليالى أضواء المدينة حيث بدأ تقديمها في أوائل عام 1954.

‎ارتبط جلال معوض بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتأثر كثيرا بشخصيته وكان أول لقاء بينهما عند توقيع عقود الإصلاح الزراعي، وبعد ذلك أصبح ملازما له فى كل زياراته الخارجية، وكانت أولى حلقات برنامجه «شخصية الأسبوع» مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

كما ارتبط اسم جلال معوض بالعديد من الشخصيات الفنية منها أم كلثوم، وكان معها فى جميع رحلاتها الفنية خارج مصر وقدم أغلب حفلاتها للجمهور ومعظم أغانيها و كذلك العندليب عبد الحليم حافظ والموسيقار محمد عبد الوهاب.في عام 1960 عين كبيرا للمذيعين وتزوج من الفنانة ليلى فوزى في 23 يناير عام 1960 ورافقته طوال رحلة حياته خاصة بعد أن ترك الإذاعة وسافر إلى ليبيا عام 1971 وبقيت بجانبه حتى عادا معا إلى القاهرة وبعدها بسنوات عاد للميكرفون من خلال البرنامج الرمضانى «قراءة في كتاب»، وفاضت روحه إلى بارئها فى الخامس من مارس عام 1997.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق