رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

200 فدان مزروعة فى شلاتين.. من بين مليون صالحة للزراعة!

محمود أمين
شجر المانجروف فى قلب سواحل البحر الاحمر
شلاتين وحلايب جزء عزيز من أرض الوطن، يشهد خلال أيام، افتتاح مشروعات تنموية جديدة في إطار احتفالات مصر بذكرى حرب أكتوبر المجيدة.

هذا ما تابعته جولة نظمتها وزارة البيئة، بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة والتنمية (سويد)، ومشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية بقطاع حماية البيئة.

وقد تم إعداد خطة للتطوير والإدارة المتكاملة لمحمية وادي الجمال، بهدف توفير خدمات متميزة لزوار المحمية، وتنمية الموارد المالية، ودعم المجتمعات المحلية بالمنطقة، كما تم توفير العديد من المطبوعات والوسائل التوضيحية التي تسهم في توفير المعلومات المهمة عن المحميات، ورفع الوعي البيئي، ودعم السياحة.


وشملت الجولة محميات وادي الجمال، وهي: حماطة وعلبة ووادي العلاقى والدبابية وسالوجا وغزال وكذلك محمية صمداى، أو كما تسمى محمية بيت الدرافيل، وتقع في منطقة شعاب صمداي جنوب مدينة مرسى علم بنحو 2 كيلو متر، وعلى بعد 7 كيلومترات من الشاطئ، وهى عبارة عن جزء من الشعاب المرجانية المغمورة، وتقع منطقة شعاب صمداى خارج حدود المحميات الطبيعية.

مدن واعدة

وخلال الجولة سافرنا 250 كم جنوبا إلى مدينة شلاتين الحدودية التي تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، وحدها الجنوبي خط عرض 22 درجة (شمال السودان الشقيقة)، وحدها الشمالي مدينة مرسى علم، وحدها الغربي الحدود الإدارية مع محافظة أسوان.

وتبعد مدينة الشلاتين عن الغردقة مسافة 550 كيلومترا، وتبعد عن مدينة مرسى علم 250 كيلومترا جنوبا، وتضم خمس قرى صحراوية تقع جميعها على الساحل الغربي للبحر الأحمر، عدا قرية أبرق لمسافة بين الشلاتين وتوابعها، بينما تبعد قرية مرسى حميرة عن مدينة الشلاتين مسافة 45 كيلومترا، وتبعد عن قرية أبرق 135كم شمالا.

بسوق شلاتين

وفي سوق الشلاتين تزدهر عمليات تبادل تجاري بين مصر والسودان الشقيق في جميع المجالات، وأشهرها الإبل والأغنام والنباتات الطبية العطرية والمحاصيل الزراعية مثل السمسم والكركديه والفول السوداني وبلح السكر والتمر الهندي، علاوة على المنتجات البلاستيكية والمواد الغذائية والحديد.

ويقول اللواء وجيه محمد المأمون، رئيس مجلس مدينة حلايب وشلاتين، إن الحكومة رفعت مبلغ التخصيص لمدينة حلايب والشلاتين من 764.2 مليون جنيه إلى مليار و300 مليون جنيه.

مشروعات جديدة

ويشير إلى أن هناك مشروعات تنموية جديدة سيتم افتتاحها في إطار احتفالات مصر بذكرى حرب أكتوبر المجيدة خلال أيام منها في قطاع المياه بمدينة شلاتين إنشاء محطة مياه بقدرة 8 آلاف متر مكعب يومي، وخزان 10 آلاف طن، وآخر 5 آلاف طن، كما تم توصيل 64 كيلو مترا لشبكة مياه.




ويضيف المأمون أنه تم حفر 4 آبار تعمل بالطاقة الشمسية، ومحطة تحليه مياه البحر تعمل أيضا بالطاقة الشمسية، مشيرا إلى أنه تم تسليم الصيادين في مدينة شلاتين 30 مركبا للصيد، وجميعها تعمل بالطاقة الشمسية. وأخيرا، بالنسبة لقطاع الإسكان بمدينة شلاتين تم إنشاء 1200 وحدة سكنية مساحة الوحدة 225 مترا مربعا، بالإضافة إلى 30 عمارة سكنية، وكل عمارة 16 وحدة، بمساحة 90 مترا، كاملة المرافق، بتكلفة 200 مليون جنيه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق