رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مصر وروسيا.. تعاون مستمر

تكتسب العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا أهمية خاصة فى ظل المتغيرات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط الآن، وتتعاون الدولتان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أى مشكلة قد تعترض سبيل العلاقات بينهما، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية التى تشكل جانبا أساسيا يتعلق بمصالح الشعبين المصرى والروسي.

فى هذا السياق، نجحت القاهرة وموسكو أمس فى تجاوز مشكلات إجرائية تتعلق بالواردات الغذائية المصرية لروسيا، مما دعا الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية إلى أن تعلن أن روسيا سترفع الحظر على واردات الفاكهة والخضراوات القادمة من مصر، بعد أن تم فرض قيود مؤقتة عليها فى 22 سبتمبر2016، لكن المباحثات المباشرة بين الجانبين نجحت فى تجاوز هذه العقبة.

وفى الوقت نفسه، تصل مشكلة انقطاع السياحة الروسية عن مصر إلى مراحلها النهائية، وبدأت الاستعدادات الجدية لعودة هذه الحركة السياحية مرة أخري، بعد أن توقفت لما يقرب من عام بسبب حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء.

ولعل زيارة ماكسيم سوكولوف، وزير النقل الروسى, إلى القاهرة الآن تكون بداية الإعلان الرسمى عن عودة السياح الروس لمصر، بعد التقارير الإيجابية التى قدمتها الوفود الروسية المتعاقبة التى زارت مصر خلال الفترة الأخيرة لمتابعة عمليات تأمين مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

لقد بذلت مصر قصارى جهدها فى توفير جميع النظم والأجهزة الحديثة من بوابات ورادارات وأجهزة كشف عن المعادن والمتفجرات لتأمين المطارات المصرية، إلى جانب تدريب العاملين على أعلى مستوى عالمى حول تأمين حركة الطيران والركاب.

لقد شهدت مصر أخيرا عودة حركة السياحة الإيطالية والتركية وغيرهما، وستشهد قبل نهاية هذا العام عودة السياحة الروسية، لتعود مصر مقصدا لكل سياح العالم، وتنتعش حركة السياحة فى بلادنا، بما يعود بالخير على العاملين فى هذا القطاع الحيوى المهم، والاقتصاد المصرى بأكمله.

لمزيد من مقالات رأى الاهرام

رابط دائم: