رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الجامعات والمعاهد والمدارس تستقبل طلابها
تحديث المناهج والمعامل والمنشآت والتوسع فى الأقسام العلمية وزيادة دخول هيئات التدريس

كتب ــ نيفين شحاتة ورفعت أبو سريع ومحمد العيسوى وهبة على حافظ
انتظام العمل فى المدارس
استقبلت الجامعات والمعاهد والمدارس بمختلف مراحلها أمس الطلاب والتلاميذ القدامى والجدد، فى بداية جادة تبشر بعام دراسى متميز.

فى ثانى أيام العام الدراسى الجديد زار الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى جامعتي بنها والمنوفية لمتابعة انتظام الدراسة .

وخلال لقاء مفتوح مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها دعا الشيحى الطلاب للحفاظ على منشآت الجامعة ومقدراتها والبعد عن ممارسة أى نشاط سياسى أو حزبى داخل الجامعة كما شهد الوزير مراسم رفع العلم، وشهد كذلك تدشين مبادرة بنحبك يا مصر التى تقوم على زيادة الانتماء الوطنى بين الطلاب.

وشدد الشيحى علي أنه لا مساس بمجانية التعليم، مؤكدا فى الوقت نفسه أن هناك توسعا ملموسا فى إتاحة التعليم الجامعى لأكبر شريحة ممكنة من الطلاب بما يخدم احتياجات سوق العمل وإمدادها بخريجين متميزين.

وقال: إن الوزارة تبذل قصاري جهدها لتحسين الوضع المالى لأعضاء هيئة التدريس بما يكفل لهم المعيشة والمستوي اللائق، مؤكدا أن عضو هيئة التدريس عليه مسئولية كبيرة فى تعليم الطلاب وتثقيفهم وان يكون مثالا وقدوة للطلاب وان يقوم بواجباته الجامعية علي أكمل وجه دون تقصير.

وأضاف أن الشباب سيكون محور البناء والتنمية خلال الفترة القادمة لذلك عليهم أن يتسلحوا بالعلم والمعرفة لخدمة المصالح العليا للبلاد وأكد أهمية تقديم تعليم راق ومتطور للطلاب وتحديث المناهج الدراسية وأساليب التعلم، لتحسين المنظومة التعليمية، موضحا إذا كنا جادين فى صناعة مجتمع متطور ومتحضر علينا الاهتمام بمخرجات منظومة التعليم العالي.

ووجه الوزير الطلاب إلى تحسين مهاراتهم الذاتية والاستفادة من وجودهم في الجامعة فى تحسين مهارات التواصل لديهم، داعيا كل طالب أن يكون قدوة لمجتمعه، وأن يحترم القيم الجامعية وان يحافظ على ما تمتلكه من مقدرات تخدم الطلاب.

وأشار الى أن وجوده فى ثانى أيام العام الدراسى فى جامعتى بنها والمنوفية لإيصال رسالة مفادها أن الجامعات الاقليمية تحتل أهمية، وأن الايام المقبلة ستشهد زيارات ميدانية لجميع الجامعات في أنحاء القطر بما فيها الجامعات فى المناطق النائية، للتعرف على احتياجاتها والاستماع للمواطنين والمرضى المترددين علي المستشفيات الجامعية،علاوة على متابعة أعمال الإنشاءات والمبانى الجديدة.

وأكد أن الوضع العلمى فى مصر يتحسن باستمرار مشيرا لدخول سبع جامعات مصرية حكومية فى مؤشر تايمز البريطانى لأفضل ألف جامعة حول العالم، موضحا أن ذلك يصب فى مصلحة السمعة الدولية لمؤسسات التعليم العالى المصرية.

وأكد الدكتور الشيحى أن العمل هو السبيل الوحيد لحل المشكلات التى تعانى منها مصر، مشيرا الى أن مصر كانت ومازالت مستهدفة ولن تصل الى المكانه التى تستحقها بين الدول الا بجهود ابنائها المخلصين وقال إن السنوات القادمة ستشهد تكاتف الجميع داخل وخارج الحرم الجامعى لتحقيق الانجازات والجودة والارتقاء بوضع الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية.

وطالب الوزير عمداء الكليات ورئيس الجامعه بمعاملة الطلاب معاملة طيبة مع استخدام اساليب الانضباط لضمان حسن سير العملية التعليميه داخل الحرم الجامعى مشيرا إلى ضرورة تغيير الهيكل الاداري للجامعات لمواكبة التطور وتعديل منظومة التعليم من خلال اعداد تشريعات وقوانين جديدة.

وقد فتحت 52 ألف مدرسة، فى 17 محافظة امس أبوابها لاستقبال 20 مليون طالب وطالبة، وتفقد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بعض المدارس لضمان سير العملية التعليمية ومدى الانتظام فى أول أيام الدراسة.

وقرر الوزير تغيير خط سير جولته فى أول يوم دراسة بمحافظة القاهرة، حيث كان من المقرر أن تبدأ بمدرسة المعادى الثانوية للبنات، بعد أن تفاجأ بعدم وجود طابور صباح بها لوجود أعمال بناء وتشييد بفنائها، وحضر طابور الصباح بمدرسة كلية النصر التابعة للمعاهد القومية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق