رئيس مجلس الادارة
أحمد السيد النجار
رئيس التحرير
محمد عبد الهادي علام
إن الإهمال والفشل الإدارى هو العامل الأساسى فى وقوع الحوادث المتكررة وهو ما أكده الخبراء عقب تكرار حوادث القطارات وأرجعوها لسوء حالة المزلقانات وقدم نظام الإشارات المستخدم وكذلك نظام التحكم فى مسار القطارات إلى جانب الاعتماد كليا على العامل البشرى وعدم تطوير الهيئة لتماثل سكك الحديد الحديثة المنتشرة فى العالم والتى تدار بالأقمار الصناعية. إن مصر بها 9200 كم سكة حديد تحتاج إلى صيانة كاملة ، فلماذا لم يتحدث بيان الوزارة عما تقوم به فى مجال الصيانة، وتدريب عمال المزلقانات والسائقين ؟!وهل عجزنا عن إيجاد حلول لتلك المزلقانات التى تعد أهم أسباب حوادث القطارات،علما بأنه يوجد فى مصر نحو 1337 مزلقانا رسميا وآلاف أخرى يقيمها المواطنون بشكل غير رسمي. اعتقد أن الوزير يعلم تماما صعوبة ملف السكك الحديدية المتخم بالمشكلات التى تراكمت عبر عشرات السنين وأنه يجب أن يعلن عن الحلول النهائية التى تضع حدا للإقلال من تلك الحوادث وليس مجرد مسكنات مثل إقالة مسئول أوحبس عامل. لمزيد من مقالات ممدوح شعبان