رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التجارة الإلكترونية.. وصناعة النقل الجوى

أشـرف الحـديدى
تطورات صناعة النقل الجوى لا تتوقف، ومن هنا فإننا يمكن أن نبنى على ما وصلت إليه هذه الصناعة من تقدم تكنولوجى وننظر الى المستقبل بهدف استعادة مصر سبقها فى هذا المجال الشديد الحساسية والمرتفع التكلفة.. لذا كان لابد من إشراك القارئ فى شكل مستقبل صناعة النقل الجوى المصرى الذى نسعى إليه كونه مستهلك خدمة النقل الجوى والسفر.

لقد سبقنا كثير من الدول فى التحول الى التجارة الإلكترونية لانجاز الأعمال فلم يعد من الضرورى الذهاب الى قسم الجوازات لاستخراج أو تجديد جواز السفر طالما لم يطرأ تغيير فى البيانات كما لم يعد ضروريا الانتقال الى مكاتب شركات الطيران أو السفر والسياحة لاصدار تذكرة سفر على شركة طيران بعينها.. كما ذهب العالم حولنا الى ماهو أبعد بكثير فى تنوع الاختيارات فى البيئة الإلكترونية من أسعار ومنتجات وخدمات.. وتقدر الأمم المتحدة نمو معاملات السفر والسياحة عبر الانترنت بـ 180 مليار دولار سنويا وهو مايشجع على اقتحام هذه البيئة الإلكترونية بسرعة ولعل الملاحظ هذا التزايد الواضح فى المعاملات الإلكترونية فى منطقة الشرق الأوسط فى مجال السفر والسياحة وهو مايظهر جليا فى تقرير عن النمو المتزايد فى الربع الأخير من عام 2015 والربع الأول من عام 2016 وكان لافتا للملاحظة ارتفاع سن المشاركين فى المعاملات الإلكترونية فـ 30% من المتقاعدين فى المنطقة يحجزون سفرهم عبر الانترنت بالرغم من مخاوفهم من السداد عبر الانترنت كما أن 43% من المتعاملين فى السفر والسياحة يستخدمون هواتفهم الذكية كل خمس دقائق فى البحث عن سفر أو موضوع متعلق بالسفر وهما مؤشران لتسارع وتيرة التجارة الإلكترونية فى المنطقة.

وفى الربع الأول من العام الحالى قام 45% من المسافرين الى منطقة الشرق الأوسط بالبحث وحجز رحلاتهم عبر مواقع الانترنت والأهم أن 45% منهم حجزوا الرحلة قبل الاقامة و43% حجزوا الفندق فى ذات اليوم عبر المواقع الإلكترونية وهو مايعكس تنامى استخدام البيئة الإلكترونية ولتعدد الاختيارات والبدائل عبر الانترنت فإن 17% فقط من متصفحى مواقع الإنترنت للسفر والسياحة يلجأون الى موقع واحد فى البحث عن اختياراتهم بينما 83% يلجأون الى مواقع متعددة بحثا عن أفضل العروض.

كما أصدرت إحدى المؤسسات المتخصصة فى بحوث التجارة الإلكترونية تقريراً عن أسواق الشرق الأوسط والذى أكد أن عام 2017 سيشهد طفرة فى قيمة حجوزات السفر تصل الى 97٫8 مليار دولار فى منطقة الشرق الأوسط فقط منها 34٫7 مليار دولار ستتم عبر شبكة الانترنت ، وهو مايعكس تحول المنطقة المتسارع الى التجارة الإلكترونية مع تزايد إيرادات السفر والسياحة الأمر الذى يؤمن شفافية عرض المعلومات وعمليات البيع والشراء وتسهل رقابة السدادات والتحويلات وتخفض بشكل ملحوظ من أى فرص للفساد والاحتكار وهو فى صالح المستهلك والاقتصاد القومى..

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق