رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حكايات فى الأخبار

يعرضها ــ عادل شهبون
السفر للخارج وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل فإنه منذ شهر يناير حتى يوليو هذا العام 2016 سجلت ذروة حركة السفر للخارج إذ غادر أكثر من ثلاثة ملايين وستمائة ألف إسرائيلي فى رحلات إلى الخارج ، مما شكل زيادة تقدر بنحو 14٫9٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

وقياسا على ذلك من المتوقع ان يصل العدد إلى 6٫65 مليون إسرائيلي في نهاية عام 2016، وهو رقم غير مسبوق، ويشكل 78٪ من إجمالى 8٫5 مليون نسمة يعيشون فى الدولة العبرية .


أزمة القطار


تتناول الصحف الإسرائيلية، هذه الأيام موضوعا واحدا وهو الأزمة الائتلافية حول أعمال الصيانة في خطوط السكك الحديدية يوم السبت. فبسبب الخلاف بين وزير المواصلات ورئيس الحكومة حول أعمال صيانة خطوط السكك الحديدية يوم السبت، تم إيقاف عمل القطارات في اليوم الذى يعد الأكثر ازدحاما في الأسبوع مما أدى إلى غضب شعبى. فالأزمة الحالية هي بسبب تشغيل أعمال الصيانة في البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية في منطقتى تل أبيب، وعيمق يزرعئيل ، بدأت هذه الأزمة في نهاية الأسبوع الماضي، عندما تمت الموافقة على زيادة أعمال الصيانة في القطارات يوم السبت بشكل استثنائي وذلك لتجنب إيقاف عمل القطارات في أيام الأسبوع العادية الأمر الذى أدى إلى موجة غضب من جانب الأحزاب الدينية من طائفة الحريديم حيث طلبوا من نيتانياهو إيقاف الأعمال يوم السبت فورا، بالإضافة إلى إقالة وزير المواصلات يسرائيل كاتس، المسئول وفق أقوالهم عن تدنيس يوم السبت وقد أصدر نيتانياهو عقب الضغوط التى مورست عليه، طلبا لإيقاف الأعمال في خطوط السكك الحديدية يوم السبت الماضي، مما أدى إلى تأجيلها حتى يوم السبت مساء ويوم الأحد، ولذلك تم إيقاف عمل القطارات الرئيسية في الأوقات المذكورة. وقد جاءت أوامر نيتانياهو بخلاف توصيات الشرطة، حيث إن إيقاف عمل القطارات يؤدي إلى اختناقات مرورية ضخمة وتعطيل وسائل النقل في مناطق واسعة في إسرائيل. أدى العمل بموجب أوامر نيتانياهو إلى انتقادات شعبية واسعة ضد قراره وإلى اتهامه أنه خضع للحريديم الذين يمثّلون 10% فقط من السكان، من أجل الحفاظ على منصبه وعلى حكومته حيث إن انسحاب الحريديم من الائتلاف يعني فقدان الغالبية، واحتمالا كبيرا لإجراء انتخابات مبكرة



تهريب الكوكايين


اعتقل مسئولو الجمارك فى مطار بن جوريون الإسرائيلى مؤخرا رجلين من طائفة الحريديم المتشددة دينيا وبحوزتهما 7٫5 كيلوجرام من مادة الكوكايين مخبأة في إحدى الحقائب ويشتبه فى وجود عناصر أخرى ضالعة فى عملية التهريب هذه وفقا لما ذكرته القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى . وقال محامى أحد المتهمين للقناة الثانية إنه تم اعتقال موكله قبل أسبوعين وهو يقول إنه تم إعطاؤه حقيبة في أمسترادم لإيصالها إلى إسرائيل دون أن يعرف ما هو محتواها.

وتحقق الشرطة في احتمال وجود خلية تهريب مخدرات أكبر تحاول إدخال مئات الكيلوجرامات من الكوكايين إلى إسرائيل . وعملية الاعتقال هذه سبقتها عمليات أخرى حيث اعتقلت قوات الامن عددا كبيرا من مهربى المخدرات خلال الفترة الماضية ففى شهر يوليو الماضى تم مصادرة 5 كيلوجرامات من مادة الاكستازى المخدرة التي تم العثور عليها على شكل سائل في حقيبة رجل وتم إخفاء المخدر الذي قيل إن قيمته وصلت إلى 2 مليون شيكل (524٫000 دولار) داخل زجاجات نبيذ وفي شهر يوليو أيضا تم اعتقال ثلاثة رجال حريديم للاشتباه بقيامهم بعملية تهريب مخدرات دولية بعد أن عثرت السلطات على آلاف من حبوب الإكستازى بحوزتهم في المطار .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق