رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الموسوعة الجوية

قد يهبط أحدنا من الطائرة ولديه مزيد من الأسئلة، من بين هذه الاسئلة والتى تشغل بال المسافرين:

لماذا يقلق الركاب من المطبات الهوائية؟

 

تعد هذه المطبات أكبر مخاوف ركاب الطائرات، وهى عادة ماتنتج عن تصادم كتلتين هوائيتين بسرعات مختلفة. فى معظم الحالات تنتج هذه المطبات عن التيارات الهوائية أو الظروف المناخية مثل العواصف الرعدية، كما أنه من الصعب التنبؤ بوقوعها فى السنوات الماضية،

سببت هذه المطبات إصابات خطيرة وقعت لبعض المسافرين أو لأحد أفراد طاقم الطائرة، لكن خبراء الطيران أكدوا أن المطبات الهوائية لا يمكن أن تتسبب فى تحطيم الطائرة. والمطب الهوائى لا يمكن أن يتسبب فى سقوط الطائرة إلا إذا اجتمعت أسباب أخرى أشد خطورة بجانب المطب الهوائى.

هل يحتاج الطيار مفتاحاً لتشغيل الطائرة ؟

تشغيل الطائرة ليس مثل تشغيل السيارة، وبحسب رأى أحد الطيارين، فإن نظام دفع الهواء المستخدم فى الطائرة قبل أن يزودها بالوقود الذى تحتاج لإحراقه، وأضاف «هناك القليل من الأزرار التى تحتاج لتشغيلها يدوياً». أما فى الطائرات الحديثة فعادة ما تحدث هذه العملية بشكل آلى بمجرد بدء تسلسل التشغيل،لكن يمكن للطيار تشغيلها يدوياً إن أراد.

ماذا يحدث إن لم يكن الموبايل بصحبة الراكب على الطائرة فى وضع الطيران ؟

يؤكد الخبراء أن التكنولوجيا الحديثة أمنة. ولكن عدم تشغيل خاصية وضع الطيران بالموبايل قد يتسبب فى إزعاج طاقم الطائرة نتيجة تعارضها مع الاتصالات اللاسلكية.

هل يمكن للبرق أن يحطم الطائرة ؟

صحيح أن الأمر يبدو مخيفاً. إلا أن الطائرات الحالية تم تصميمها وبناؤها لتتحمل البرق، وهو الأمر الذى يتكرر أكثر مما يعتقد الناس، حيث تقدر إصابة كل طائرة تجارية بصاعقة مرة واحدة سنوياً على الأقل. كما إن صواعق البرق لا تؤثر على الطائرة وطيرانها، لكن قد يحتاج الطيارون لاتباع إجراءات محددة فى حالة التحليق بالقرب من إحدى العواصف الرعدية أو خلالها، كما أنهم يستعينون برادار الطقس لتجنب أسوأ مناطق العواصف. الأضرار الناتجة عن صواعق البرق عادة ماتكون بسيطة أو منعدمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق