رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أولاد حارتنا
يحيى الفخرانى

يسرى الفخرانى
تخيله ، لو لم تقدم له الصدفة السعيدة يدها لكى تصفق بحماس وهو يمثل مشهدا صغيرا على مسرح الجامعة ، تخيل أن موهبته إختبأت تحت البالطو الأبيض فتوقف به الزمن طبيبا فى مبنى التليفزيون أو داخل عيادة صغيرة ؟يحب يحيى الفخرانى لعبة الخيال ، لأنه هو نفسه صنع من خيال ، لأن موهبته لو لم يدعمها خيال .. ماكان يقف الأن بكل ثقة لكى يلعب .

هو ممثل يلعب ، بهواية تصل إلى حد الفلسفة التى يحبها ، ربما لو لم يمثل .. لأصبح أقرب أن يكون أستاذ فلسفة أو بحارا لا يتوقف غليونه عن الدخان فى حلقات بيضاء تذهب إلى حيث لا يدرى .

‎يحيى ، ليس طفلا كبيرا كما يصفه البعض فى سهولة مدهشة مخلة لشخصه وموهبته وجسده المكتنز ، يحيى شخص أنقى مافى موهبته نضجه ورؤيته العميقة للأشياء .. خلف كل ملامح يتقمصها يقبع سيرك من الشخصيات تلعب فوق كل الحبال كل الألعاب .

‎تخيل ؟ مرة أخرى تخيل : هل كان يمكن أن تقبله ممثلا بجسد نحيف ، بشعر ناعم ، بصوت مرهف الحس ؟

‎كل الأشياء التى خاف منها أن توقفه عن مصداقيته فى التمثيل ونجومية الفن .. هى التى أعطته تميزه ودفعت به سنوات ضوئية إلى الأمام .

‎سوف يبتسم خجلا إذا وصفته ( ممثل وسيم ) ، هو ليس كذلك .. لكنه لا ينكر أنه صنع من ملامحه وطريقته وشخصيته وسامة من نوع يملكه وحده .

‎من هو يحيى الفخرانى ؟ ما هو الدور الذى صنعه ؟ كيف دفعته ظروف صعبة مرة إلى الإعتزال ؟ ولماذا يخاف من الزمن ؟

‎ليست هذه الأسئلة التى تشغل باله أو تشعل حماسه لكى يمثل بإبداع ، هو كل مرة يتوقف عند عتبة البلاتوه يصلى ويأمل .. كأنها المرة الأولى التى يتقمص فيها شخصية ، لا يمثل بطريقة الاستنساخ ، لا يستدعى شخصية مرت فى حياته لكى يؤديها ، هو يتخيل ، دائما يحول ماكتبه المؤلف على الورق إلى خيال فيصنع شخصيات جديدة مبهرة من فرط بساطتها واختلافها .



.........................................

‎يعشق يحيى الفخرانى الحرية ، حريته الشخصية ، لذلك نادرا ما تجده فى جلسة أو شلة أو على مائدة كلام لمدة طويلة ، متعته أن يجلس مع نفسه ، يتأمل كثيرا ، يراقب ، هارب من الواجبات الاجتماعية ، من الدوشة ، من الثرثرة ، من الأضواء ، أمتع أوقاته حين يذهب إلى البحر فى صباح مبكر لكى يجلس وحيدا يراقب ميلاد نهار جديد بكل ما يعنى الميلاد من فرحة ، لن يمكنك أبدا أن تجلس معه فى مناقشة طويلة ، بسرعة سوف يعود للاختباء داخل أفكاره ، إنها قصة الابن الوحيد الذى عاش فى منزل ريفى بسيط فى ميت غمر طفولة يلعب فيها مع نفسه ويتكلم معها ويحلم معها .

‎كثير من الأشياء التى تنقص من حياتنا فى بدايتها .. هى التى تجعلها كاملة فى وقت لاحق ، لا أتخيل يحيى الفخرانى مثلا لا يضحك ولا أتصوره مغرورا أو مجنونا جنون الفنانين ، لا يمكن أن تشعر يوما أن كم الشهرة والنجومية والحب الذى حصل عليه من جمهوره قد أضاف إليه نبرة سخرية أو غرورا أو تجاهلا .

‎بالعكس ، يزداد تواضعا كلما إزداد ثقل قدميه على الأرض .



.........................................

‎لا يحمل أفكارا سياسية ، لكنه يحمل الكثير من الأحلام لوطن كبير ، يرى أن دور الفنان الحقيقى هو الارتقاء بالمواطن من خلال مايقدمه من شخصيات تتحرك على الشاشة تنقل مشاعر وأحاسيس ورؤية ، نجيب الريحانى هو النموذج الذى سار إليه فى الحياة الفنية حتى وقت قريب ، الساخر الباكى البسيط الذى لا تعرف من أى طبقة إجتماعية ينتمى ولا من أى حارة من حاراتنا القديمة جاء ، قدرة التعبير عن الجميع قدرة فذة اختار أن يلعبها شخصية بعد أخرى ، تجلت فى ( خرج ولم يعد ) المواطن البسيط الهارب من زحام القاهرة الإنسانى فيقع فى هوى الريف ويندمج داخل عائلة يفتقد وجودها فى الواقع الافتراضى الذى أصبحنا جزءا منه ، جرس إنذار مبكر أطلقه فى منتصف الثمانينات ، قبل أن يواصل إطلاق إنذارات أخرى فى ( عودة مواطن ) من أهم أفلام السينما المصرية على الرغم أنه لم يأخذ حق الإنتشار والربح والنقد ، الفيلم الذى ناقش بجرأة عاصفة الخليج التى هبت على العائلة المصرية ، إذا أردنا أن نفهم ماحدث فى المجتمع المصرى وفى نسيج العائلة المصرية ، السلوك واللهجة والحلم والأفكار .. علينا أن نعود إلى ( عودة مواطن ) الذى أنتجه يحيى الفخرانى بكل مالا يملك .. وخسر فيه كل مايملك .

‎هذه التجربة تماما هى التى يتجلى فيها دور الفنان فى الحياة الاجتماعية والسياسية ، يتألق نجيب الريحانى الذى يخفيه يحيى الفخرانى ببراعة داخل موهبته الكبيرة، الساخر الحزين والعاشق المهزوم .

‎يرى يحيى الفخرانى ـ وهو على حق ـ أن السينما هى الكتاب الذى مهما مرت أزمنة .. فأنت تستعيده من مكتبتك وتقرأه كأنك لأول مرة ، لا يموت الفيلم السينمائى ، يعيش ويبقى ويكبر ويتجدد بمرور الوقت ، وفى كل مشاهدة تكتشف معان لم تكن معك فى المرات السابقة .

‎كان حلمه دائما أن يترك مكتبة سينمائية حافلة بأفلامه ، حتى وقت قريب كان يدخر نفسه لكى يصنع أفلاما يحبها ، وأدوارا تحبه ، تشبه ملامحه المنقولة من نسخة قديمة لروايات ألف ليلة وليلة ، لكن دراما التليفزيون وهذه العدسات التى لا تقترب كثيرا من وجه الممثل ، سرقته إلى عالم ليس فيه حسابات النجومية المزعجة التى يمشى على زجاجها المكسور نجوم الشباك ليحتفظوا بإيرادات تبقيهم على الأفيش وتفرض شروطهم فى العقود المكتوبة ، استقر هادئا هدوءا يليق به ضيفا مقبولا ومحبوبا ومدهشا على البيوت ، وجه أقرب إلى الاستدارة وجسد يشبه الآباء الطيبين وبساطة مفرطة فى الأداء وحظ رائع يجعله يلتقى مؤلفا بخميرة أسامة أنور عكاشة ومحمد جلال عبد القوى ، فكيف لا يتألق على هذه الشاشة الصغيرة ؟



.........................................

‎تعرف محمد يحيى الفخرانى ؟ مهما مضى عليه زمن نجومية نجاح سنوات ، لم يتغير .. هو نفسه الطفل القادم من بيت كبير فى مدينة صغيرة تلمس النيل بأصابعها ، ميت غمر مازالت تسكنه ، رائحة الفطير الساخن الشهى والعسل الطازح ، طبيخ البيت وشجرة التوت ، لكى تدرك من أين تأتى خصوصية موهبته ، عليك أن تمد يديك على طولهما لكى تكتشف أن هناك ماض جلس فيه طفل كلبوظ وحيد على حافة نهر يجرى يتأمل ، مؤكد أيضا أن الوحدة تمنح صاحبها حق الفرجة على كل مافى الحياة من أحدث وبشر ووشوش ، كم اختزل واختصر وادخر من وجوه مرت فى حياته طفلا ثم شابا ، كم حدوتة قبل النوم سمعها من أمه التى ألهمته وعلمته واستند إلى ذراعيها حتى وقت قريب ، تشجع طفلها على أن يعمل مايحب ، وهو أحب التمثيل ، درس الطب .. لكن الحب للتمثيل والتشخيص والتقليد والفن أقوى وأكبر ، الوحيد .. لم يعد وحيدا ، عشرات الشخصيات التى مثلها هى إما لشخصيات تمنى أن يكونها أو شخصيات تمنى أن تكون فى حياته ، بكل بساطة ، ليس هناك خط فاصل بين يحيى الفخرانى الذى يعيش بالحد المعقول من الحياة رغبة منه فى البساطة .. وبين الممثل الذى يتنقل بخفة فراشة وحرية عصفور من دور إلى آخر .

‎الفخرانى لا يمكن وصفه أو اختصاره فى مهنة ممثل ، هو شخص أحب التمثيل ، ومازال روح الهاوى تدفعه لأن يمثل بأجر صغير على خشبة المسرح ، لكى لا يموت الممثل الناضج فيه ، لكى يتجول داخل شخصية أحبها ، لكى يتمرن ويصبح فى كامل لياقته ، لا تشغل يحيى الفخرانى مكاسب النجومية بقدر حرصه على أن يبقى نجما قادرا على اختيار الشخصية والدور والسيناريو والمخرج ، متى يمثل ومتى يستريح ، لن يقبل فى يوم أدوارا ثانية لمجرد أن يبقى مطلا على الشاشة ، لن يوافق على وضع إسمه على اللوحة الثانية تقديرا للغة السوق ، لن يعود إلى مربع التنازلات .. فهو وصل إلى القمة التى ظل يعمل بجهد لكى يبلغها ، لكى تكون له الكلمة الأولى والأخيرة فى العمل الفنى .



.........................................

‎مازال يحب تلك التفاصيل الصغيرة التى تجعل حياته جميلة ، مهم للغاية عنده أن تكون الحياة هادئة عميقة ، وحدته القديمة كإبن وحيد .. جعله متمسكا بالعائلة ، التى صارت أبناء وأحفاد ، يعيش معهم العمر الثانى الذى يبدأ عند احتفالنا بعيد الميلاد الستين ، بعد الستين نحن فى الحقيقة ـ إذا رغبنا ـ نختصر سنة من عمرنا .. سنة بعد سنة ، إذا امتلكنا إرادة السعادة والبهجة وحب الحياة ، أروع مافى يحيى الفخرانى أنه يحول حزنه أو اكتئابه أو أزماته إلى طاقة مذهلة فى التمثيل ، يحول ماينقصه إلى إكتمال فى الأدوار التى يختارها عن إحتياج لكى يكتمل حلمه القديم بها .

‎كم شخصية خارج التوقعات فعلها .. وتصدى لتمثيلها ، كان جريئا للغاية حين وافق على تمثيل دور شرير منحه له المخرج عاطف الطيب فى الغيرة القاتلة ، ثم وافق على أن يخرج من برواز محكم على الحائط مع رأفت الميهى فى الحب قصة أخيرة ، ومع أحمد فؤاد فى الأوباش .

‎مرة أخرى ، مهما لمع يحيى الفخرانى فى الدراما التليفزيونية ، مهما تحول إلى جزء من طقوس الفرجة فى شهر رمضان ، وتحولت مسلسلاته إلى «نوستالجيا» لا تفارق ذاكرتنا .. فإنها السينما ، هى علبة المفاجآت المدهشة التى تصنع مزاج هذا الممثل الموهوب بدون مواربة ، ابتعد كلاهما فى اتجاهين مختلفين ، افترقا .. خسر الإاثنين ، لم تفهم السينما أن حجم موهبته تصلح لكى يصنع إيرادات التذاكر ، أو لعله لمع كممثل فى وقت كانت السينما تغير مواصفاتها ، تخلع محمود ياسين ونور الشريف ومحمود عبد العزيز .. وتستقبل فترة كساد وركود مع موجة من أفلام الضحك للضحك .

‎وتبقى أنجح المشروعات السينمائية التى مرت به ، وحققت نجاحا بالأرقام وبأقلام النقاد ، فيلم ( الأوباش) الذى كشف عن ممثل له وجوه عديدة تستحق المشاهدة ، وتجربة فيلم ( الكيف ) التى صنعت ثنائيا مذهلا مع محمود عبد العزيز .



......................................

‎هل يمكن أن يعود يحيى الفخرانى للسينما مرة أخرى بتجربة تشبه تجاربه المسرحية ، الدور والمشروع أهم من الأجر ؟ تحقيق ثنائى ـ وأكثر ـ مع نجوم كبار واحتفاء بنجوم من جيل أحمد السقا وأحمد حلمى وكريم عبد العزيز ؟

‎يحتاج الفخرانى أن يصنع مشروعه السينمائى بنفسه ، أن يبذل مجهودا لكى يختار الفكرة ويأتى لها بشركاء نجاح ، إننا أكثر إحتياجا لعمل سينمائى واحد على الأقل كل عام ليحيى الفخرانى وشركاه ، يحيى الفخرانى ومحمود عبد العزيز ، يحيى الفخرانى ويسرا ، يحيى الفخرانى وكريم عبد العزيز ومنى زكى .

‎ليس أمام النجوم إلا فك عقدة النجومية ، العالم كله يتجه نحو إنتاجات سينمائية جماعية قادرة على جذب الجمهور ، على إحداث الصدمة التسويقية ، على كل النجوم أن يجلسوا إلى مائدة واحدة ويفكر كل نجم بكل خبرته وكل نجوميته كيف يجمع الآخرين حوله لتنشيط صناعة تموت ، لإمتاع جمهور من حقه بعد أن صنع نجومية وثروة ومكانة الجميع .. أن يقدموا له فنا أفضل .

‎ليس ضربا من الجنون أن أفكر فى مشروع يجمع الثلاثة الكبار : الفخرانى ـ إمام ـ عبد العزيز ؟ الثلاثة فى كل أحوالهم لم تعد أمامهم فرص سينمائية رائعة فى سوق إختل عقله ، إلا بأن يكونوا معا .. ثلاث قنابل موقوته تنفجر معلنة بدء موسم جديد من السينما التى تنقب فى المجتمع عن إحتياجاته ، ثلاثة أسماء تساوى فى أرقام السينما حوالى 50 مليون جنيه ، لكنهم إذا صنعوا الفيلم الحلم بتنازل عن هذه الأرقام الضخمة لصالح إنتاج سينمائى جيد ، سيحققون أدبيا أكثر بكثير من هذه الألعاب الفردية التى أصبح لها سقف ولها فترة زمنية محددة ولها توقعات من الجمهور .

‎الفترة القادمة ، ربما العام القادم لم يعد يحتمل البقاء تحت دائرة التكرار ، تحت مسمى العمل الفنى الذى ينسب للنجم الواحد ، اللعبة الفردية لم تعد هى السلعة التى تحرك المشاهد لاستهلاك عمل فنى ودفع قيمته .

‎فلماذا لا نبدأ ؟ لماذا لا نتناقش ؟ لماذا لا نفكر فى أفكار تجعل العمر الفنى الإفتراض فى الفترة المقبلة أطول ؟



........................................

.‎حان الوقت أيضا ، لكى يقدم يحيى الفخرانى الدراما التليفزيونية الاجتماعية البسيطة التى تحتاج وجوده وقيمته ، دراما العائلة التى تناقش أدق التفاصيل فى المجتمع ، أن يمثل احتياجاتنا وليس فقط ما نندهش ونصفق ونعجب به من أدوار وأداء . الفرق كبير .. فالفخرانى يجب أن يعود لحلمه القديم وتعويذته الجميلة الفنان نجيب الريحانى ، إن أقوى نقطة موهبة يملكها الفخرانى هى تلك التى تجمع بين الجد والهزل ، بين الحقيقة والسخرية ، بين إرهاقنا المستمر فى مشوار الحياة وبين ضحكنا على هذه الحياة لكى تكتمل وتمضى وتستمر .

‎الفخرانى ، لابد أن يترك قليلا ـ وهذا الوقت المناسب ـ أدوار الشخصيات التى يفضلها وتستهويه .. إلى أدوار تمثل حياتنا بكل تفاصيلها .. تضرب فى الأعماق حتى تصل إلى الجذور ، فتنبت عشبا جديدا .

‎لا يمكن لعازف موهوب أن يستمر وهو يضرب فقط على أصابع البيانو السوداء ، السوداء والبيضاء هى التى تجعل الموسيقى ممتعة والعرض مدهش وغير متوقع .



........................................

‎من أمتع ماقدم مسلسل ( أوبرا عايدة ) و ( نصف ربيع الآخر ) و ( الليل وآخره ) و ( الخواجة عبد القادر ) و ( حمادة عزو ) و ( زيزينيا ) و ( أنا وأنت وساعات السفر ) .. أداء سهل ، بلغ حد العبقرية فى الأداء فى مشاهد كثيرة لم يسبقه لها أحد ، فإذا وضعنا يحيى الفخرانى على قائمة أهم الممثلين فى تاريخ السينما المصرية ، فأنت أمام ممثل صنع على مهل ببطء ، رفع نفسه من مرتبة ( الفن لأكل العيش ) إلى مكانة الفن الراقى المحترم الذى يبقى ممتعا فى كل زمان ومكان .

‎عبقرية الفخرانى تكمن حتما فى فن الاستغناء عن الهيكل العظمى للنجومية ، هو يمثل .. وليس ممثلا ، وهو نجم لكنه لا يعيش هناك مملوكا لفكرة الشهرة .

‎وسوف يستمر ، لا خوف على أفول نجمه ، لأنه حقيقى .. ولأن داخله ( صندوق الدنيا ) ، يمد يديه لكى يأتى بشخصيات أحبها فيقدمها دون إرهاق .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق